جديد المرئيات

مداخلة الدكتور محمد بنشريفة
مداخلة الدكتور محمد بنشريفة
00:35:48
pub

تعرف على المركز

تواصل معنا

 سعياً منا إلى تيسير سبل التواصل مع الباحثين والمهتمين حرّرنا في هذه النافذة كافة البيانات التي تحقق المقصود.

سلسلة نوادر التراث

الأعمال الكاملة لأبي المطرف ابن عَميرة ت658هـ

  يُعدُّ كتاب رسائل ابن عميرة المخزومي فاتحة أعمال العلامة الدكتور محمد بنشريفة المؤذنة بظهور يانع ثماره؛ وهو كتاب عن حياة وآثار عَلَم أندلسي، سطع نجمه في مـجال الكتابة والشعر في العهد الموحدي؛ ألا وهو أبو المطرف أحمد بن عبد الله بن محمد بن الحسين بن عَمِيرة المخزومي...

رسائل وأطاريح مغربية محققة

رسائل وأطاريح مغربية محققة

لا يخفى على جمهور السادة الباحثين قيمة الأعمال البيبليوغرافية وأثرها الكبير في تأطير البحوث العلمية وترشيدها، ومن هذا المنطلق توجهت عنايتي – قدر المستطاع- إلى جمع جملة من عناوين البحوث المناقشة بالجامعات المغربية.

سلسلة نوادر التراث

مختصر أبي مصعب أحمد بن أبي بكر الزُّهري ت242هـ

  يُعدُّ مختصَرُ الإمام الفقيه المحدّث أبو مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري (242هـ) من أهم المصادر الفقهية المالكية المعتمدة خلال القرن الثالث الهجري، فقد ضمَّنه ـ رحمه الله ـ خُلاصات ما تلقّاه مشافهة عن شيخه مالك بن أنس من آراء فقهية، بعد أن انتقى منها ما يصلح لأن يُرتَّب على الأبواب...

سلسلة المنظومات العلمية

نَظْمُ الدُّرَر ونَثْرُ الزَّهَرِ

  الكتاب الذي نُعَرِّفُ به نموذجٌ بارزٌ للمشاركة الفاعلة الوازنة لعلمائنا في نظم السيرة الزكية، وهو يتضمن منظومة رجزية تربو أبياتها على خمسين وسبعمائة بيت، «من أحسن ما نُظم في معناها»، على حدّ تعبير ابن عبد الملك المراكشي.

سلسلة وصايا العلماء

وَصِيَّةُ المُعَافَى بن عِمْرَان الأَزْدِي الـمَـوْصِلِي ت185هـ

من النصوص التراثية النادرة في أدب الوصايا: وصية جامعة، ونصيحة ماتعة؛ تعود إلى عصر أتباع التابعين في القرن الثاني للهجرة؛ وجّهها الإمام المحدث الزاهد أبو مسعود المعافى بن عمران الأزدي الموصلي(ت185هـ) إلى أولاده وقرابته وسائر المسلمين، رَسَمَ لهم فيها طريق الخير والصلاح، والهُدى والفلاح...

المخطوطات الرقمية

المخطوطات الرقمية

  نسعى عبر هذه النافذة إلى تيسير وصول الباحثين إلى المخطوطات الرقمية المعروضة على عدة مواقع لمراكز ومعاهد ومكتبات عالمية، ويسهل على الباحث من خلال هذه المواقع تصفح المخطوطة أو تحميلها.

شروط النشر بمجلة مرآة التراث

شروط النشر بمجلة مرآة التراث

almajalla1@gmail.com

سعيا إلى تعزيز قيم التشبت بالهوية والأصالة بناء على أسس علمية؛ يأتي إصدار مجلة مرآة التراث لتكون كاسمها مرآة تعكس عراقة تراثنا الإسلامي المغربي، وتكشف مناجم الجمال في موروثنا العلمي الغني بالقيم والمبادئ السامية، والأسس المعرفية الهادفة.

فهارس الدول الإسلامية

فهارس المخطوطات بالدول الإسلامية

يهدف المركز من خلال هذه النافذة جمع كل ما تيسر من مصورات الفهارس المطبوعة للمخطوطات الموجودة بمكتبات الدول الإسلامية، حتى يسهل على الباحثين والمهتمين الوقوف على هذه المصورات وتحميلها كي تعينهم في البحث عن مخطوطة معينة.

فهارس الدول الغربية

فهارس المخطوطات بالدول الغربية

يروم المركز من خلال هذه النافذة جمع كل ما تيسر من مصورات الفهارس المطبوعة للمخطوطات الكائنة بخزائن الدول الغربية، حتى يسهل على الباحثين والمهتمين الوقوف على هذه المصورات وتحميلها كي تعينهم في البحث عن مخطوطة معينة.

نصوص في الفقه وأصوله

ما أشْبه الأمس باليَوم

  قال الحافظ ابن عبد البر في كتابه التمهيد (367:8) عند شرحه لحديث الوَبَاء الذي وقَع بالشَّام، ورجَع عنه عمَر بن الخطاب ولم يدخُلْها: "فيه دَليلٌ على أن المسْألة إذا كان سَبيلها الاجْتهادَ، ووقع فيها الاخْتلافُ، لم يَجزْ لأحَد الْقائِلين فِيها عَيبُ مُخالفِه،..

الرسائل والأطاريح المحققة

رسائل وأطاريح محققة

هذا دليل بأسماء الكتب المحققة ضمن الرسائل والأطاريح في الجامعات من خارج المملكة المغربية، وهي مرتبة حسب عنوان البحث ترتيباً هجائياً، بدءً بذكر العنوان، والمؤلف، والمحقق، والجامعة، ونوع البحث، ثم التاريخ.