الرسالة وشروحها

الرسالة الفقهية لابن أبي زيد القيرواني
الرسالة الفقهية لابن أبي زيد القيرواني

يعد كتاب «الرسالة الفقهية» للشيخ أبي محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني الملقب بمالك الصغير (ت386 هـ)، من أشهر وأنفس ذخائر التراث المالكي، بل المصدر الثالث في المذهب بعد الموطأ والمدونة ، والكتيب  على صغر حجمه واختصاره، حوى  بين دفتيه أربعة آلاف مسألة،  يجب على المكلف معرفتها ولا يسعه جهلها.

 أفصح المؤلف في المقدمة عن موضوع رسالته وأنه ألفها تلبية لطلب سائل فقال : فإنك سألتني أن أكتب لك جملة مختصرة من واجب أمور الديانات مما تنطق به الألسنة، وتعتقده الأفئدة، وتعلمه الجوارح، وما يتعلق بالواجب من ذلك في السنن من مؤكدها ونوافلها ورغائبها وشيء من الآداب منها، وجمل من أصول الفقه، وفنونه على مذهب الإمام مالك بن أنس وطريقته.

والكتاب قد تضمن  مسائل عقدية: تتعلق بما تنطق به الألسن وتعتقده الأفئدة، من واجب أمور الديانات،  ومسائل فقهية من: الطهارة، والصلاة، والزكاة، والصوم، والحج، والجهاد، والنكاح  والبيوع ، والوصايا، والمدبر، والمكاتب ، والشفعة، والهبة، والصدقة، والحبس، والرهن، والعارية، والوديعة، واللقطة، وأحكام الدماء، والحدود، والأقضية، والشهادات، والأطعمة، وغيرها، بالإضافة إلى بعض  الآداب الشرعية.

وقد سلك المؤلف رحمه الله منجها رصينا،وأسلوبا واضحا، وجنح إلى الاختصار المفيد حتى لا يتم الإخلال بالمقصود،  مجتنبا بذلك الحشو والزيادة، والاعتماد على المشهور والراجح من المذهب دون ذكر الخلاف، ولا عجب في هذا فالكتاب قد رام فيه مؤلفه تبصرة للمبتدئين.  

وقد وهب الله لهذا العلق النفيس القبول بين الخاصة والعامة، فتنافسوا في اقتنائه حتى رُوي أن أول نسخة منه بيعت ببغداد في حلقة أبي بكر الأبهري بوزنها ذهبا، كما رُوي أن بعض نسخه كتبت بالذهب، وليس هذا فحسب فقد انكب عليه المعلمون والمتعلمون بالقراءة والشرح والتعليق قديما وحديثا، بحيث اعتبرها القرافي : من جملة خمسة كتب عكف عليها المالكيون شرقا وغربا، وأنشد في الثناء عليها القاضي عبد الوهاب البغدادي قائلا :

رسالة علم صاغها العلم النهد *** قد اجتمعت فيها الفرائض والزهد

أصول أضاءت بالهدى فكــأنما *** بدا لعيون الناظرين بها الرشــــــد

وفي صدرها علم الديانة واضح *** وآداب خير الخلق ليــــــس لها ند

لقد أم بانيها السداد فذكـــــره *** بها خالد ما حج واعتمر الوفــــــد

وقد ذكر الدكتور عمر الجيدي أن الأعمال التي أقميت حول الرسالة بلغت  ثلاث وخمسين عملا، وأشار إلى أن الشيخ حسن حسني عبد الوهاب ذكر أن عدد  شروح الرسالة يفوق المائة، نخص منها بالذكر على سبيل المثال:  شرح القاضي عبد الوهاب، وقد  بيعت أول نسخة منه بمائة مثقال ذهبا، وممن شرحها أيضا:  يوسف بن عمر الأنفاسي، وقاسم بن عيسى بن ناجي، وأبو العباس القلشاني، وابن الفخار، وغيرهم.

وقد لقي الكتاب اهتماما بليغا أيضا من لدن المستشرقين وترجموه إلى اللغتين  الانجليزية والفرنسية.

والكتاب مطبوع من أشهر طبعاته طبعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وطبعة دار الغرب الإسلامي، تحقيق: الهادي حمو ومحمد أبو الأجفان.

الكتاب الرسالة الفقهية
المؤلف  أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني (ت 386 هـ).
مصادر ترجمته   ترتيب المدارك: 6/215-222، معالم الإيمان: 3/ 109-121، محاضرات في تاريخ المذهب المالكي: 193-200.
دار النشر  دار الغرب الإسلامي: ط1« 1986»، و ط 2 «1997».
ثناء العلماء على الكتاب  : قال عياض: كان أبو محمد إمام المالكية في وقته وقدوتهم، وجامع مذهب مالك، وشارح أقواله.

 

إنجاز: ذ. رشيد قباظ



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني

حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني

 نالت رسالة ابن أبي زيد القيرواني اهتماما بالغا عند علماء المذهب المالكي، لذا شرحوها وعلَّقوا عليها ونظموها، وجاء بعض متأخريهم فاطلع على بعض تلك الشروح، فرأى أنها في حاجة إلى تبيين بعض ما فيها من غموض، أو توجيه معنى، أو ضبط كلمة، ومن بين هؤلاء الذين اعتنوا بأحد شروحها العلامة: أبو الحسن علي بن أحمد بن مكرم الصعيدي العدوي المالكي.

تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة

تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة

يندرج كتاب تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة ضمن الشروح الجليلة على كتاب الرسالة لابن أبي زيد القيرواني، ويتميز هذا الشرح تبعاً لأصله بمعالجة موضوعات مهمة وأبواب فقهية متنوعة مفيدة، وهو يتميز أيضاً ببيانه وجوه إفادات النص والدليل من اللغة والبيان والأصول.

مُرشد المبتدئين إلى معرفة معاني ألفاظ الرسالة لأبي محمد الكرامي تـ882هـ

مُرشد المبتدئين إلى معرفة معاني ألفاظ الرسالة لأبي محمد الكرامي تـ882هـ

كتاب (مرشد المبتدئين إلى معرفة معاني ألفاظ الرسالة)، لأبي محمد سعيد بن سُليمان بن سعيد الكُرَّامِي–بالكاف المعقودة-السَّمْلَالي الـجَزُولِـي(ت882هـ)، من أوسع الشّروح السّوسية مادة، وأغزرها فائدة ونُكَتا، تصدّى فيه صاحبه لشرح كتاب رسالة ابن أبي زيد، الذي يُعَدُّ من أعتق المصادر المعتمد عليها عند جمهور فقهاء المذهب المالكي شرقا وغربا،..

كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني

كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني

  كفاية الطالب الرباني تعليق لطيف لخّصه أبو الحسن الشاذلي(ت939هـ) من شرحيه الوسط والكبير، تلخيصاً حسناً، مجتنباً فيه التطويل الممل والاختصار المخل؛ لينتفع به ـ إن شاء الله تعالى ـ المبتدي لقراءتها والمنتهي لـمطالعتها.

شرح زروق على متن الرسالة

شرح زروق على متن الرسالة

تعددت شروح العلماء قديماً وحديثاً على رسالة ابن أبي زيد القيرواني، واجتهدوا في حل مشكلاتها وفك معضلاتها، وقصدوا تقريب معانيها وتيسير فهم مسائلها، ويعد شرح سيدي أحمد زروق واحداً من أهم الشروح على الرسالة القيروانية، لما تميز به من اعتماد كتب المتأخرين في شرحه، وما تضمنته من دقة الجمع والتحرير.