سلسلة دراسات وأبحاث

مناسكُ الحجّ والعُمرة
مناسكُ الحجّ والعُمرة

 

 

 

  الكتاب: مناسكُ الحجّ والعُمرة.

  المؤلف: شيخ الجماعة بفاس: العلامة الفقيه محمد الجواد بن عبد السلام الصقلّي الحُسيني(ت1392هـ).

  عرفّ بالمؤلف وراجع الكتاب وعلّق عليه: محمد بن عبد الرحمن الصقلّي. خرّج أحاديثه: بوشعيب شبون. تقديم وتقريظ: أحمد عبادي وعبد الله كنون.

  منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ـ الرباط، سلسلة دراسات وأبحاث (18)، الطبعة الأولى: 1437هـ/2016م، في كُتَيب صغير يتكون من (145 صفحة).

 

  ملخص الكتاب:

  هذا كتاب وجيز في مناسك الحج والعمرة، على مذهب الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه ورحمه، من تأليف شيخ الجماعة العلامة محمد الجواد بن عبد السلام الصقلي الحسيني، عميد كلية الشريعة، ورئيس المجلس العلمي بفاس، المتوفى بها سنة 1392هـ رحمه الله؛ حرّر فيه أحكامهما، معتمدا الراجح والصحيح في المذهب، مخلِّصا إيّاه من الخلافات والتفريعات الفقهية، قاصدا تقريب أحكام هذين المنسكين العظيمين لقُصَّادِ بيت الله الحرام، بأسهل طريق، وأوجز عبارة.

  وكان هذا الكتاب قد صدر في طبعته الأولى في حياة المؤلف سنة 1391هـ/1971م، وهي الطبعة الوحيدة للكتاب، وقد تبيّن أن الحاجة ماسّة إلى إعادة طبعه، وبخاصة أن الطبعة الأولى شابها من الأخطاء الطباعية وغيرها قدر معتبر، وهذا ما تنبّه إليه الأستاذ الدكتور محمد بن عبد الرحمن الصقلي الحسني، حفظه الله، الذي انبرى مثوباً، فراجع الكتاب وصحّحه، وأغناه بمزيد من التعليقات المفيدة، فضلا عن التقديم الذي وضعه في التعريف بالمؤلف، والذي عرض فيه حياته الشخصية ومسيرته العلمية، وختمه بقصيدة شعرية معبِّرة عن إحساس عميق في رثاء العلامة محمد الجواد، من قرض الشاعر الكبير والأديب الأريب سيدي علي الصقلي، صاحب النشيد الوطني المغربي. وبهذا العمل يكون الأستاذ محمد بن عبد الرحمن الصقلي قد أسدى خدمة جليلة لتراث العلامة محمد الجواد رحمه الله.

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

داءُ العَطبِ قديمٌ: المشروعُ التربويّ الإسلاميّ وعوائقُ التجديدِ

داءُ العَطبِ قديمٌ: المشروعُ التربويّ الإسلاميّ وعوائقُ التجديدِ

 إن الاضطرابات التي عاشتها الأمة الإسلامية في العهود المتأخرة، تستحق البحث والتحليل؛ ولا سيما الجوانب المتعلقة بالتربية والتعليم لمِحوريتهما في حياة الأمم، ولكون الأزمات في مجالات التدبير والتسيير والتطوير تبدأ على العموم بسبب ابتعاد المؤسسة التربوية عن ميادين الحياة الرحبة، واتساع الهُوَّة بين التربية والمجتمع، وهي القضايا التي رامَ فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الحميد عشاق حفظه الله تفصيل القول فيها.

مَنظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي‏

مَنظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي‏

  يأتي نشر هذا العمل المبارك، من لدن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث ‏بالرابطة المحمدية للعلماء؛ خدمةً لسيرة الحبيب المصطفى ﷺ، وإيمانا بأن مثل ‏هذه الأعمال تفتح أمام الباحثين آفاق البحث الجادّ، وتُذلل لهم الصعاب، وتُقرب ‏لهم البعيد، كما أن هذا العمل سيُدخل إن شاء الله الحبور على المهتمين بالسيرة ‏النبوية؛ بما يحتويه من كنوز ثمينة بين دفتيه، كانت تنتظر من يخرجها إلى حيز ‏الوجود‏.

التطبيقُ المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب المعيار الجديد للوزاني

التطبيقُ المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب المعيار الجديد للوزاني

  تروم هذه الدراسة التي أنجزها الدكتور محمد الحفظاوي إبراز وتجلية التطبيق المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب المعيار الجديد الجامع المعرب عن فتاوى المتأخرين من علماء المغرب، للعلامة الشيخ المهدي الوزاني(ت1314ﻫ)، وهي دراسة تطبيقية عملية، تخصّ بالبحث ضرورياً من الضروريات التي جاءت الشّريعة لحفظها، وهو المال.

مباحث في تُراثِ الغرب الإسلامي

مباحث في تُراثِ الغرب الإسلامي

 جمع هذا الكتاب بين دفتيه أبحاثاً نفيسة، كانت الحاجة ماسّة إلى لمّ شتاتها في سفر واحد، ليتيسّر انتفاع الباحثين بها، واتّسم الكتاب برصانة لغته، وسلاسة أسلوبه، مع ما تضمنته أبحاثه من تنبيهات وفوائد، ونكت وفرائد.

تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب

تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب

أماط العلامة المغربي الشيخ محمد عبد الحي الكتاني (ت1962م) رحمه الله، من خلال هذا الكتاب اللِّثام عن جوانب خفية من تاريخ الكتب والمكتبات عند المسلمين، فشكّل صدوره إضافة نوعية في بابه.