مواضيع وأخبار تراثية وأكاديمية

ندوة في موضوع: التاريخ الوطني لمدينة سبتة والدور الريادي لأعلام تطوان
ندوة في موضوع: التاريخ الوطني لمدينة سبتة والدور الريادي لأعلام تطوان

 

 

 

تنظم جمعية سيدي طلحة الدريج للمحافظة على البيئة والتراث، وجمعية تطاون أسمير؛ ندوة علمية يوم السبت 15 أكتوبر 2016م، بالقاعة الكبرى ببلدية تطوان الأزهر، الساعة الخامسة مساء، في موضوع: التاريخ الوطني لمدينة سبتة والدور الريادي لأعلام تطوان: سيدي طلحة الدريج نموذجاً.

 الورقة التمهيدية

   يشهَدُ التَّاريخ - تاريخ ما قبل الإسلام وما بعده - بِمغربيَّة مدينة سبتة، واستمرَّت مغربية على مرّ العصور، حتَّى هاجمَتْها الحملة الصليبية بزعامة البرتغال ، واحتلَّت في 14 جمادى الثانية من عام 818هـ الموافق ل 21 غشت 1415م، أيام أبي سعيد المريني، قبل ان تنتزعها منهم اسبانيا بالحيلة والتي ما زالت تتجاهل مطالب المغرب فيها وفي مدينة مليلية والجزر.

   فكانت سبتة بذلك أول أرض تستعمر في المغرب العربي، وأول بلد إفريقي يستولي عليه المحتل الأوربي في العصور الحديثة. ومما لا ينبغي أن يخفى على كل مهتمٍّ وغيور ، أن المغاربة لم يرضخوا عبر تاريخهم المجيد لوجود أجنبي فوق أرضهم، كما تشهد الكتابات التاريخية عن دور المجاهدين المغاربة في عهد الموحِّدين، في تلبية نداء صلاح الدين الأيوبي في استرجاع بيت المقدس من أيدي الصليبيين. كما خاضوا معارك بطولية في عهد يوسف بن تاشفين، وعبد المومن الكومي والسلاطين العلويين أمثال المولى اسماعيل الذي حاصر مدينة سبتة مدة تتجاوز ثلاثين سنة ومحمد بن عبد الله الذي حاصر مدينة مليلية... كما على عهد المجاهدين الاوائل بمدينة تطوان والنواحي والذين سارعوا للمقاومة منذ السنوات الأولى للاحتلال، أمثال صالح بن صالح العزفي وعبد الله المجكسي وأحمد بن مرزوق وعبد الرحمن الجزولي و طلحة الدريج السبتي وأبو الحسن علي المنظري مجدد بناء تطوان وعلي بن راشد والسيدة الحرة... وقبلهم عبد القادر التبين السبتي وعبد الله الفخار السبتي التطوانيين واللذان عززا أواصر الاخوة والتآزر والعمران بين تطوان وسبتة قبل الاحتلال و حديثا عبد الكريم الخطابي ...وغيرهم كثير ؛ سارعوا لتحرير الثغور الشاطئية والدود عن استقلال المغرب ووحدته والحفاظ على هويته وتشييد بنيانه و حضارته، ونشر الدين والعلم و الرخاء والسلام بين سكانه وجيرانه.

   وفي هذا الإطار ارتأت كل من جمعية تطاون أسمير وجمعية سيدي طلحة الدريج بتطوان ، تنظيم هذه الندوة العلمية ، بمشاركة نخبة من الاساتذة والعلماء المختصين وبتعاون مع جهات تربوية وثقافية وأكاديمية مهتمة، لافتتاح نشاطهما الثقافي لهذه السنة، حتى تكون محطة لاستهداف المحاور التالية :

1- استرجاع ذاكرة الماضي المجيد للمقاومة الباسلة والدور الرائد للمجاهدين الابرار وأعلام تطوان و المنطقة وخاصة منهم سيدي طلحة الدريج السبتي التطواني وإبراز دوره في قيادة حملات تحرير سبتة .

2- إبراز دور تطوان وأعلامها ليس في الجهاد لتحرير الثغور المغربية فحسب، بل وفي تعمير المنطقة وازدهارها وفي تأصيل الوعي الوطني.

3- التنويه عموما بالروح الوطنية لدى المغاربة الأحرار في الدفاع عن دينهم وهويتهم ووحدة أرضهم واستقلالها وازدهار أمتهم وتعايشها السلمي.

4- تقديم المعلومات التاريخية والحقائق العلمية وتقديم العبرة والقدوة الحسنة لجيل اليوم، من أجل بناء مستقبل يحافظ على الهوية المغربية ويتمسك بالثوابت الوطنية.

   فلا احد يشك في أهمية الوقوف على أعلام المغرب وفي أهمية إحياء الذاكرة التاريخية في تعزيز قيم المواطنة لأجيال مغرب الغد، وترسيخ مفهوم الحفاظ على ذكرى الرموز التاريخية في الذاكرة الجماعية لأجيالنا المستقبلية .

   وأخيرا وتأكيدا لهذه الأهداف وتعزيزا للمساعي النبيلة وراء تنظيم هذه الندوة العلمية ، نستشهد بما ورد في خطاب جلالة الملك محمد السادس ، و الذي وجهه إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين لثورة الملك والشعب "...نحيي هذه الذكرى الوطنية المجيدة وسنواصل إن شاء الله إحياءها باعتبارها ذكرى للأمة كلها ، تحتم علينا على الدوام استحضار أرواح جميع المقاومين للتزود من جهادهم المتفاني والتذكير بما بذلوا من تضحيات كبيرة في شتى الأقاليم ومختلف المواقع مع إشادة خاصة بالعلماء ورجال الفكر والسياسة وطبقة العمال والفلاحين والتنويه بدورهم العظيم في تحرير البلاد ومزيد من العناية بأسرهم والترحم على شهدائهم الأبرار ودعوة العلي القدير أن يجعلهم إلى جانب والدنا وجدنا المكرمين "مع اللذين أنعم الله عليهم من النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا".

البرنامج

 

 س .17- جلسة الافتتاح، برئاسة الدكتورة مريم آيت أحمد (جامعة ابن طفيل- القنيطرة )

  كلمات الافتتاح

  كلمة الدكتور مصطفى الكثيري :المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

 كلمة الاستاذ عبد الغفور الناصر : رئيس المجلس العلمي بتطوان.

 كلمة الأستاذ عبد السلام الشعشوع : عن جمعية تطاون أسمير.

 كلمة الدكتور حسن المجدوبي : عن جمعية سيدي طلحة .

 س 18 - جلسة العروض، برئاسة الدكتور جعفر ابن الحاج السلامي (كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان)

  الدكتور ياسين الهبطي (أستاذ باحث في تاريخ شمال المغرب)

"احتلال مدينة سبتة : الأسباب والعواقب "

  الدكتور رشيد العفاقي (استاذ باحث بالرابطة المحمدية للعلماء)

" جهاد سيدي طلحة الدريج لاسترجاع مدينة سبتة "

  الدكتور حميد الحداد (أستاذ باحث في تاريخ تطوان)

"السياق الاقليمي والمحلي لظهور سيدي طلحة الدريج"

  الدكتور عبد السلام الجعماطي (المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ، ورئيس وحدة البحث حول تاريخ سبتة )

"المقاومة الحوزية للوجود الاستعماري الإيبيري بسبتة السليبة"

  الدكتور محمد أملاح ( أستاذ باحث – وزارة التربية الوطنية )

" من دفائن التدوين للتاريخ الوطني السبتي"

  الدكتور رشيد المصطفى (المجلس العلمي بتطوان)

" من اعلام المقاومة في الشمال للغزو الاجنبي للثغور المغربية،

انطلاقا من نص مخطوط "

 س 20 المناقشة

س 20.30 كلمة الاختتام : الدكتور محمد الدريج

  



 
2016-10-12 10:10محمد الدريج

شكرا جزيلا على عنايتكم وعلى نشركم للخبر سنسعد بحضوركم

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

تقرير حول ندوة: مثارات الفرادة في تراث الإمام أبي القاسم السهيلي

تقرير حول ندوة: مثارات الفرادة في تراث الإمام أبي القاسم السهيلي

  نظم مختبر اللغة والنص الشرعي التابع لكلية اللغة العربية بمراكش بشراكة مع مركز الدراسات القرآنية التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، برحاب كلية اللغة العربية، يوم الأربعاء 19 /04/2017م ندوة علمية وطنية بعنوان: مثارات الفرادة في تراث الإمام أبي القاسم السهيلي: دراسات تراثية وقراءات نقدية

تقرير حول ندوة: النوازل الفقهية عند المالكية تأصيلا وتنزيلا

تقرير حول ندوة: النوازل الفقهية عند المالكية تأصيلا وتنزيلا

 في إطار أنشتطها الثقافية والعلمية نظمت مؤسسة دار الحديث الحسنية مؤتمرا دوليا حول موضوع:« النوازل الفقهية عند المالكية تأصيلا وتنزيلا»، وذلك يومي 1و2 مارس2017 بقاعة المؤتمرات والندوات بمقر المؤسسة، شارك فيه ثلة من العلماء والباحثين من داخل المغرب وخارجه...

صدور كتاب معجم الألفاظ والمصطلحات التربوية في التراث العربي

صدور كتاب معجم الألفاظ والمصطلحات التربوية في التراث العربي

  بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، اصدر مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية بالرياض كتاب (معجم الألفاظ والمصطلحات التربوية في التراث العربي) من تأليف الأستاذ الزبير مهداد.

ندوة دولية بعنوان: موسم زاوية آسا: إشعاع تاريخي وعلمي وغِنى تراثي لامادي متجذر ومتجدد

ندوة دولية بعنوان: موسم زاوية آسا: إشعاع تاريخي وعلمي وغِنى تراثي لامادي متجذر ومتجدد

  تنظم جمعية مهرجان آسا للتنمية والتواصل ومركز الصحراء للدراسات والأبحاث الميدانية: ندوة دولية بعنوان: "موسم زاوية آسا: إشعاع تاريخي وعلمي وغِنى تراثي لامادي متجذر ومتجدد". وذلك بموازية مع مهرجان موسم زاوية آسا المنعقد خلال الفترة الممتدة ما بين 08 و12 دجنبر 2016م.

وفاة القارئ محمد أيوب البورمي المدني

وفاة القارئ محمد أيوب البورمي المدني

انتقل إلى رحمة الله صبيحة هذا اليوم السبت الثامن من رجب 1437 هـ الموافق 16 أبريل 2016م: الأستاذ المقرئ المجود الشهير محمد أيوب البورمي المدني، رحمه الله رحمة واسعة وإنا لله وإنا إليه راجعون.