سلسلة نوادر التراث

التسمية والحكايات عن نُظَرَاء مالكٍ وأصحابه وأصحابِ أصحابه
التسمية والحكايات عن نُظَرَاء مالكٍ وأصحابه وأصحابِ أصحابه

 

 

 

الكتاب: التسمية والحكايات عن نُظَرَاء مالكٍ وأصحابه وأصحابِ أصحابه.

         وبذيله: ذكر فهرسة الكتب المصنفة على مذهب أهل المدينة.

المؤلف: أبو العباس الوليد بن بكر الغَمْري السَّرَقُسْطِي(ت392هـ).

دراسة وتحقيق: د. رضوان الحَصْرِي، منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة نوادر التراث (22)، الطبعة الأولى: 1436هـ/2015م، في مجلد صغير يتكون من (206 صفحة).

 

ملخص الكتاب:

  يُعَدُّ هذا الكتاب من نوادر الكتب المصنفة في طبقات المالكية؛ التي يمكن من خلالها الوقوف على مراحل نشأة المذهب وتطوره، ومعرفة مواطن العلماء وجهودهم في خدمته، وهو أول كتاب يظهر إلى الوجود من مصنفات الحافظ الكبير أبي العباس الغَمْري السرقسطي(ت392هـ) الذي أخذ عن أكثر من ألف شيخ في رحلته التي طاف فيها الدنيا شرقا وغربا، وبرع في الحديث والفقه واللغة، وهو معروف لدى المتخصصين في الحديث النبوي بكتابه: (الوجازة في صحة القول بالإجازة).

  وقد جعل الحافظ أبو العباس كتابه هذا على قسمين، فسمّى في القسم الأول الفقهاء من نُظَراء الإمام مالك بالمدينة، وأصحاب أصحابه الفقهاء بها، وبسائر الأمصار، ورتّبهم على الطبقات، ثم أورد بعد ذلك ما بلغه من أخبارهم والحكايات المأثورة عنهم، أمّا القسم الثاني من الكتاب فذكر فيه أسماء التآليف المصنفة على مذهب أهل المدينة، من كتب وأسمعة، وما أُلف في اختلاف قول مالك وأصحابه، والرد على المخالفين، وكذا ما صُنف في شروحات أُمَّات الكتب على نسق لم يُسبق إليه.

  ويبدو أن هذا الكتاب كان في القديم محدود الانتشار ؛ إذ لم يقع بين يدي القاضي عياض أثناء تصنيفه لكتابه «ترتيب المدارك»، ولم تصل إليه أنظار ابن فرحون وغيره ممن صنف في طبقات فقهاء المالكية، حتى اكتشفه الباحث الأستاذ رضوان الحصري بخزانة الشيخ العلامة أبي سالم العياشي(ت1090هـ)، وولده سيدي حمزة(ت1130هـ)، فنفض عنه غبار النسيان، وأزال عنه وصف الجهالة، واجتهد في التعريف بمؤلفه، وضبط نصوصه، والتعليق عليه؛ فاستحقّ بجدارة أن يكون ضمن منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء.

 

تقديم السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء

فهرس موضوعات الكتاب

ملخص الكتاب بالفرنسية والإنجليزية

 



 
2016-12-05 17:19رمزي الفرجاني

أين تباع كتبكم خارج المغرب ؟؟و هل لكم وكيل بجمهورية مصر العربية أم لا ؟ظ و بارك الله في جهودكم

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

مَن صَبَرَ ظَفِر

مَن صَبَرَ ظَفِر

  يتميّز هذا الكتاب عن كُتب السيرة النبوية المبكرة؛ بكونه تناول في مجمله أحداث العهد المكي، وسَرَدَ فيه تفاصيل الوقائع المرتبطة بمولده صلى الله عليه وسلم، ونشأته ومبعثه وهجرته؛ لا سيما المواقف التي ضحّى فيها رسولنا الكريم بالغالي والنّفيس في سبيل نشر رسالة رب العالمين.

رِفْد القَارِي بمُقدمة افتِتَاح صحيحِ الإمامِ البخاري

رِفْد القَارِي بمُقدمة افتِتَاح صحيحِ الإمامِ البخاري

  من أبرز علماء المغرب المتأخرين الذين اعتنوا بصحيح البخاري وبالشفا، عناية خاصة، وعقدوا المجالس لإقرائهما وشرحهما؛ الشيخ العلامة الشهير سيدي فتح الله بن أبي بكر البناني الرباطي (ت1353ﻫ)، فقد وضع عليهماؒ، رسالتين مهمتين...

مناقلُ الدُّرر ومنابتُ الزَّهر

مناقلُ الدُّرر ومنابتُ الزَّهر

  يتضمن هذا الكتاب شذرات نفيسة من التاريخ والأدب والبلاغة والخطب والأشعار والأمثال والنوادر والحكم والمواعظ، استهله المؤلف بنبذة وافية شاملة مختصرة، عن سيرة سيد الخلق ومحبوب الحق صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ثم أعقبها بسير الخلفاء الراشدين وما وقع من حوادث في خلافتهم.

شرح البُرْدة

شرح البُرْدة

  سَرَدَ المصنف في شرحه القيم هذا جملة من الأحداث والوقائع المرتبطة بالسيرة النبوية، مع التعريف بصفات ‏النبي صلى الله عليه وسلم وأحواله، والتفصيل في أحداث تاريخية وقعت قبل وأثناء الولادة النبوية، فهو يكتسي ‏بحمد الله أهمية كبرى بما اشتمل عليه من مباحث لغوية وأدبية وبلاغية، مع حسن ترتيبه، وجزالة أسلوبه؛ مما ‏جعل منه شرحا متميزا عن بقية الشروح الأخرى.

البدرُ السَّافرُ عن أُنسِ المسافِر

البدرُ السَّافرُ عن أُنسِ المسافِر

‏  يُعدّ كتاب «البدر السَّافر عن أُنسِ المسافِر» من الأعلاق النادرة والدواوين ‏النفيسة في فنّ التراجم، حفل بمعلومات قَيِّمَة عن تاريخ أمتنا الفكري ‏والاجتماعي والإداري والحضاري، ومؤلفه الإمام الفقيه المؤرخ الأديب كمال ‏الدين أبو الفضل جعفر بن ثعلب بن جعفر الأُدْفُوِي(ت748هـ)، صاحب ‏التصانيف المفيدة النافعة.