مختصر الشيخ خليل وشروحه

حاشية الدسوقي على الشرح الكبير لمختصر الشيخ خليل
حاشية الدسوقي على الشرح الكبير لمختصر الشيخ خليل

يحظى هذا الكتاب بأهمية قصوى لدى الباحثين المهتمين بالجانب الفقهي في العلوم الإسلامية، ذلك أنه يتناول بالشرح الوافي الشرحَ الكبير للإمام أحمد الدردير على مختصر العلامة الشيخ خليل(تـ.776هـ).

وصاحب هذه الحاشية هو الشيخ محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي(تـ.1230هـ)، تلميذ العلامة أحمد الدردير، الناهل من مختلف العلوم، عرف عنه تفرّده في تسهيل المعاني وتبيين المباني، يفك كل مشكل بواضح تقريره، وتآليفه واضحة العبارات سهلة المأخذ، ومما لاشك فيه أن أهمية هذا الكتاب وانكباب العلماء عليه مستمدة من المنهج الذي سلكه المؤلف في شرحه.

جاء في بداية كلام الدسوقي: «هذه تقييدات على شرح شيخنا العلامة مفيد الطالبين ومربي المريدين المرحوم الشيخ أحمد الدردير العدوي لمختصر العلامة أبي الضياء خليل بن إسحاق»، ومن الواضح أن الدافع الأساس وراء إخراج هاته الحاشية هو رغبة الدسوقي في توضيح مشكل شرح الدردير، وذلك بإيراد مزيد من الآراء التي جاد بها أصحاب المذهب المالكي.

وقد استهل الدسوقي هذه التقييدات بذكره المصادر التي اعتمدها والرموز الدالة عليها، حيث رمز لأبي الحسن علي بن أحمد الصعيدي العدوي محشي الخرشي بـ(شيخنا)، والشيخ إبراهيم الشبرخيتي بـ(شب) ، والعلامة عيسى محمد الخرشي بـ(خش) ، والعلامة محمد الأميربـ(مج) ، ثم شرع في شرح مقدمة الشارح كلمة كلمة فأفاض فيها واستفاض، ثم انتقل إلى أبواب الكتاب بفصوله فبدأ بباب الطهارة وانتهى إلى باب الفرائض، وقد قام بذكر آراء العلماء في أي مسألة من المسائل ورجّح بين الأقوال، كما استدل بالأحاديث النبوية في كل باب، كل ذلك بأسلوب تقريري خالٍ من التكلف.

ومما يدل على أهمية هذه الحاشية اعتناء أهل العلم به، فقد اعتمدها تلميذه العلامة أبو العباس أحمد الصاوي(تـ.1241هـ) في كتابه «بلغة السالك لأقرب المسالك» المعروف بـ «حاشية الصاوي على الشرح الصغير للدردير» وأبو عبد الله محمد عليش(تـ.1299هـ) في شرحه على المختصر المسمى منح الجليل، وقام باختصارها الشيخ محمد يحيى بن سليمة اليونسي(تـ.1354هـ).

ومما جاء في الثناء على الدسوقي وحاشيته قول صاحب شجرة النور الزكية: «له تآليف رزق فيها القبول، واضحة العبارة بألطف إشارة سهلة المأخذ ملتزمة بتوضيح المشكل»، و قول صاحب الفكر السامي: «...ذو الحواشي البديعة الفصيحة على الدردير شرح المختصر».

صدرت أول طبعة من حاشية الدسوقي على الشرح الكبير في أربعة أجزاء، سنة1282هـ بمطبعة بولاق، بمصر، وأعيد طبعها مع تقريرات للشيخ محمد عليش في أربعة أجزاء كذلك بمطبعة التقدم العلمية سنة 1328هـ.

الكتاب: حاشية الدسوقي على الشرح الكبير للدردير.

المؤلف: شمس الدين الشيخ محمد عرفة الدسوقي(تـ.1230هـ).

دار النشر: بيروت، دارالفكر، [د.ت].

مصادر ترجمته: تاريخ الجبرتي(4/364-366)، معجم المطبوعات العربية(ص876).

 

إعداد: ذة. نادية الصغير.



 
2016-05-22 13:48hasan

3indi mojalad li acharh al awal li mokhtasar khalili tarikh 1243

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

نور البصر في شرح المختصر

نور البصر في شرح المختصر

هذا الكتاب شرح مفصل على مختصر خليل لكنه غير تام، ألفه العلامة المشارك أبو العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي، حفيد النوازلي الشهير أبي إسحاق إبراهيم بن هلال (ت 903هـ)، ولد ونشأ بسجلماسة عام 1113هـ، وأخذ عن جلة علماء عصره من أهل المغرب والمشرق، مما أهله إلى تصدر الريادة في علمي المنقول والمعقول إلى أن وافته المنية ببلده في 12 ربيع الأول سنة 1175هـ.

إقامة الحجة بالدليل شرح على نظم ابن بادي على مهمات من مختصر خليل

إقامة الحجة بالدليل شرح على نظم ابن بادي على مهمات من مختصر خليل

  يندرج كتاب «إقامة الحجة بالدليل» للشيخ باي بلعالم ضمن الكتب التي اهتمت بشرح أنظام مختصر الشيخ خليل، وهو شرح نظم الشيخ محمد بن بادي أحد علماء الصحراء الجنوبية (ت 1367هـ).

شرح الخرشي على مختصر سيدي خليل

شرح الخرشي على مختصر سيدي خليل

حظي مختصر الشيخ خليل بن إسحاق باهتمام  كبار العلماء، لكونه أوعب مختصرات السادة المالكية وأكثرها استيفاء لمسائل الفقه المالكي، وقد اجتمع العلماء قديماً وحديثاً على درسه وتدريسه وشرحه وحل ألفاظه الجامعة، والشرح الصغير للخرشي على مختصر خليل واحد من هذه الشروح التي عمد فيها مؤلفه إلى توضيح مسائله وتضمينه فوائد وتقييدات بديعة.

 

مواهب الجليل لشرح مختصر خليل

مواهب الجليل لشرح مختصر خليل

منذ أن ألف الشيخ خليل مختصره الفقهي، والعلماء مقبلون عليه شرحا وتعليقا، توضيحا لألفاظه وفكا لألغازه ورموزه، حتى نيفت شروحه على المائة شرح، إلا أن واسطة عقدها ومصباح نورها هو كتاب «مواهب الجليل لشرح مختصر خليل»، للعلامة الفقيه حامل لواء المذهب في زمانه، المتبحر في أصوله وفروعه، أبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعيني المغربي الشهير بالحطاب (ت954هـ).

مختصر خليل

مختصر خليل

يُعَدّ المختصر الفقهي للشيخ خليل بن إسحاق الجندي المصري (تـ776هـ) من أشهر المختصرات الفقهية على مذهب السّادة المالكية، بل ربما كان أشهرها على الإطلاق في القرون المتأخرة، ويشهد لذلك عناية العلماء به، وعكوف طلاب العلم على حفظه ودراسته، وتلقيهم له بالقبول.