نصوص في الفقه وأصوله

خطاب الله تعالى موجه إلى جميع الجوارح
خطاب الله تعالى موجه إلى جميع الجوارح

قال الإمام الفقيه أبو زكرياء يحيى بن محمد بن الوليد الشِّبلي(من علماء القرن 8هـ)، في كتابه «التقسيم والتبيين في حكم أموال المستغرَقين» بعد أن فصَّل الحديث عن الحلال ومراتبه، والحرام وأصنافه:

«اعلم رحمنا الله وإياك أن ما ذكرناه من حلال يجوز القدوم عليه، أو حرام يجب تركه، أو قطع درجات الورع الأربع؛ فليس ذلك خاصا بجارحة من جوارح الإنسان دون أخرى، بل ذلك لازم لجميع جوارحه الحساسة لُزُوماً مُتَسَاويا في خطاب الشرع، وإن كان بعض المأمورات والمنهيات آكدَ في الثواب والعقاب من بعض؛ لتوجه الخطاب بالأمر أو النهي من قبل صاحب الشرع إلى جوارح الإنسان الحساسة المكتسبة، توجُّهَ استواء بالوعد في الامتثال والوعيد في الترك، فحينئذ يكون المؤمن على حذر، ويجانب كل ما كرهه الله سبحانه من مقال أو فعل أو عَقْدٍ بقلبه، ويتشبث في جميع أحواله قبل الفعل أو الترك من العقد بالضمير أو فعل جارحة، حتى يتبين له ما يترك أو يفعل، فإذا تبين له ما كرهه الله تعالى سبحانه جانَبَه بقلبه وكفّ جوارحه عنه، ومنع نفسه من الإمساك عن الفرائض وسارع إلى أدائها، ويعلم أن الّذي حرم تناول ما ليس طيبا كذلك حرم عقد القلب على ما لا يحل من جميع المحرمات، فأفعال الجوارح مع القلب حكمان متلازمان لا يصح أحدهما إلا بالآخر، وإليه الإشارة بقوله عليه الصلاة والسلام فيما خرّجه مسلم حيث قال صلى الله عليه وسلم: «الحلال بيِّن، والحرام بيِّن، وبينهما متشابهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتَّقى الشبهات استبرأ لدينه وعِرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحِمى، يوشك أن يقع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة، إذا صلُحت، صلُح الجسد كلُّه، وإذا فسدت، فسد الجسد كله، ألا وهي القلب».

المصدر: التقسيم والتبيين في حكم أموال المستغرَقين (ص93-94)، تحقيق: الدكتور جمعة محمود الزريقي، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإسيسكو)، بالرباط سنة 1414هـ/1993م.

انتقاء: ذ. جمال القديم.

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

ما أشْبه الأمس باليَوم

ما أشْبه الأمس باليَوم

  قال الحافظ ابن عبد البر في كتابه التمهيد (367:8) عند شرحه لحديث الوَبَاء الذي وقَع بالشَّام، ورجَع عنه عمَر بن الخطاب ولم يدخُلْها: "فيه دَليلٌ على أن المسْألة إذا كان سَبيلها الاجْتهادَ، ووقع فيها الاخْتلافُ، لم يَجزْ لأحَد الْقائِلين فِيها عَيبُ مُخالفِه،..

أنواع الإحرام

أنواع الإحرام

  الإحرام على ثلاثة أوجه؛ إفراد، وتمتع، وقِران، والإفراد أفضلها، ثم التمتع، فأما القران فصفته ‏إشراك العمرة والحج في إحرام واحد، وذلك على ضربين: ابتداء، وإرداف‏.

الفرق بين المسكين والفقير

الفرق بين المسكين والفقير

 وأما المساكين والفقراء فقيل: هما اسمان لمعنّى واحد. قاله ابن الجلاّب، وقيل: إن الفقير أشبه حالاً. وهو مذهب مالك، وقيل: إنّ المسكين أشبه حالا، وهو مذهب الشافعي، وقال ابن وهب: هما سواء إلاّ أن الفقير لا يتكفّف، والمسكين يتكفّف.

نقد المختصرات في المذهب المالكي

نقد المختصرات في المذهب المالكي

 لقد استباح الناس النقل من المختصرات الغريبة أربابها، ونسبوا ظواهر ما فيها إلى أمهاتها، وقد نبه عبد الحق في «تعقيب التهذيب» على ما يمنع من ذلك لو كان من يسمع - وذيلت كتابه بمثل عدد مسائله أجمع - ثم تركوا الرواية فكثر التصحيف، وانقطعت سلسلة الاتصال.

صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء

وفي هذا الحديث دليل على فضل صوم يوم عاشوراء؛ لأنه لم يخصه رسول الله صلى الله عليه وسلم بندبه أمته إلى صيامه وإرشادهم إلى ذلك وإخباره إياهم بأنه صائم له ليقتدوا به، إلا لفضلٍ فيه، وفي رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة.