كتب الفقه العامة

شرح الإعلام بحدود قواعد الإسلام للقاضي عياض
شرح الإعلام بحدود قواعد الإسلام للقاضي عياض

 

 

 

  يعدّ كتاب الإعلام بحدود قواعد الإسلام، للقاضي أبي الفضل عياض السبتي (ت544هـ)، من أجَلِّ المختصرات التي وضعها علماء المالكية تلبية لحاجة المتعلّمين الصغار، الذين يرغبون في تعرف أحكام دينهم عامة، وبخاصة ما يتعلق بقواعد الإسلام الخمس: الشهادتين، والصلاة، والزكاة، والحج، والصوم، وبعد عصر القاضي عياض، ظهرت الرغبة في شرح كتابه وتفصيل مسائله، وهذا ما حمل بعض المعاصرين للإمام العلامة المشاور القاضي أبي العباس أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن الجذامي الفاسي، الشهير بالقبّاب (ت778هـ)، أن يطلب منه شرح كتاب عياض رحمه الله، وقد صرح الشارح بهذا في مقدمة شرحه فقال رحمه الله: »فقد تكررت عليّ رغبة بعض الإخوان في شرح قواعد القاضي أبي الفضل عياض، فأجبتهم إلى ذلك لما يرتجى في ذلك من عظيم الأجر، وجزيل الثواب والدخر؛ إذ الكتاب مشتمل على آكد العلوم وأولاها، وأفضلهارتبة وأعلاها، وهو معرفة ما هو الدين عند الله، وما أخبر أنه لا يقبل دينا سواه«.

  وهكذا تتبع الإمام القباب كتاب »الإعلام« بقواعده الخمس بالشرح والتوضيح، بحسب ترتيب الأصل، وقد نهج في ذلك طريقة المزج بين المتن والشرح، فيأتي ـ رحمه الله ـ بجملة أو أكثر من كلام القاضي عياض فيشرحها، موضحا ما غمض منها، مفصلا الأحكام التي تنطوي عليها، موردا الأدلة من الكتاب العزيز والسنّة المطهرة، ناقلا لأقوال أعلام المذهب وغيرهم، ذاكراً للخلاف، وكان حضور الشارح ـ رحمه الله ـ في شرحه بارزاً؛ إذ لم يكتف بنقل الأقوال وسردها، بل تدخل بالمقارنة بينها ومناقشتها، ثم الترجيح بينها بالدليل الصحيح، كما توجّه ـ رحمه الله ـ بالنقد لآراء كثير من العلماء، وعلى رأسهم مؤلف الأصل القاضي عياض، فإنه انتقده ـ حسب ما وضح المحقق في قسم الدراسة ـ في سبع عشرة مسألة، منها: عدم إدراجه صفةَ الوجود في صفات الله تعالى، وإدراجُه صلاة التسبيح في الصلوات المستحبة، وذلك غير معروف في المذهب، وتناقضه حين اعتبر زكاة الفطر سنة في باب الصيام، وواجبة في باب الزكاة، وترجيحه كون النوافل مثنى مثنى، ونصوص الأحاديث ظاهرة في جواز الزيادة. ومن العلماء الذين انتقد القباب آراءهم أيضا: أبو الحسن اللخمي، والإمام المازري، وأبو الوليد الباجي.

  وبخصوص الموارد التي رجع إليها الشارح في كتابه، فقد اجتهد رحمه الله في بيانها والنص عليها خلال الشرح، وتميّزت هذه الموارد بالتنوع والكثرة، فمن كتب التفسير: »المحرر الوجيز« لابن عطية، و»أحكام القرآن« لأبي بكر ابن العربي، ومن كتب الحديث والأثر: الكتب الخمسة و»الموطأ«، وبعض شروحها، وبخاصة شروح الموطإ كـ»التمهيد« و»الاستذكار« لابن عبد البر، ومن كتب الفقه: أُمّات المذهب المالكي، كـ»المدونة« و»الموازية« و»الْعُتْبِيّة« و»الواضحة«، ونقل عن غيرها مثل »تهذيب المدونة» للبراذعي، و«الجامع» لابن يونس، و«التّبصرة» للَّخمي، و«البيان والتّحصيل»، و«المقدمات الممهدات» لابن رُشد الجد، وأعرض عن النّقل من المصنفات المتأخرة عن هؤلاء، وبخاصة مصنفات مَن انتقد منهجهم الفقهي وطريقتهم في التصنيف كابن بشير وابن شاس، ومن كتب العقيدة التي رجع إليها: »الإبانة عن أصول الديانة،«، و»مقالات الإسلاميين« لأبي الحسن الأشعري(ت324هـ)، و»الإنصاف فيما يجب اعتقاده«، و»تمهيد الأوائل في تلخيص الدلائل« لأبي بكر الباقلاني (ت403هـ)، و»الإحياء« للغزالي(ت505هـ)، ومن كتب اللغة: »كتاب العين« للخليل (ت170هـ)، و»مختصر العين« للزُّبَيْدي(ت379هـ)، و»مشارق الأنوار« للقاضي عياض(ت544هـ).

  ونظراً لما يتميّز به هذا الشرح من الدّقة والجودة، ولمكانة صاحبه، فإن العلماء تواردوا على النقل منه، والثناء عليه، وأكثر المستفيدين منه هم شُرّاح مختصر الشيخ خليل رحمه الله، مثل أبي عبد الله الموّاق (ت897هـ) في »التاج والإكليل«، وأبي عبد الله الحطّاب (ت954هـ) في »مواهب الجليل«، والدسوقي (ت1230هـ) في »حاشيته على الشرح الكبير«، وأبي عبد الله عليش (ت1299هـ) في »منح الجليل«.

  ومن ثناء العلماء على شرح القباب، وصفهم له بـ»الحُسن«، كما هو الشأن بالنسبة لتلميذ المؤلف ابنِ قنفذ القسنطيني (وفياته، ص 372)، وبـ»الغاية في الإتقان«،  كما صرّح بذلك  التنبكتي (الكفاية، ص50)، ومحمد مخلوف (شجرة النور، ص338).

  ومما يدلّ أيضا على قيمته: انتشار نسخه الخطية في خزائن الكتب والمخطوطات وكثرتُها.

  طُبِع هذا الكتاب القيم في ثلاثة مجلدات ضخمة، عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية، بدراسة وتحقيق الشيخ الفقيه عبد الله بنطاهر التناني السوسي، فقيه مدرسة الإمام البخاري للتعليم العتيق بأكادير.

 

  الكتاب: شرح الإعلام بحدود قواعد الإسلام للقاضي عياض.

  المؤلف: أبو العباس أحمد بن قاسم الجذامي الفاسي الشهير بالقبّاب (ت778هـ).

  مصادر ترجمته: الإحاطة (1/187-188)، والسلسل العذب لأبي عبد الله الحضرمي(ص92)، والديباج المذهب (1/162-163).

  الناشر: مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية.

  الثناء على الكتاب: قال التنبكتي: شرح قواعد عياض مُتْقَنٌ غاية. (كفاية المحتاج، ص 50).

 

  إعداد: د. مصطفى عكلي.



 
2016-10-06 08:37إدارة الموقع

الكتاب من إصدارات المركز، تجدون في الرابط أسفله تفاصيل عنه، وفهرس محتوياته
http://www.almarkaz.ma/Article.aspx?C=6095

 
2016-10-05 01:18هاشم

السلام عليكم: هل بالإمكان لو تفضلتم بذكر مكان الطبع وسنته

 
2014-11-16 11:51لحسن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لطالما انتظرنا خروج هذا الشرح المبارك إلى عالم المطبوعات، فجزى الله مصطفى خير الجزاء على الإعداد، وشكر الله الرابطة المحمدية للعلماء على طبعه ونشره
كما أسأله سبحانه وتعالى أن يوفقكم إلى الاهتمام بالمخطوطات الكثيرة والتي تحتاج حاجة ماسة إلى عناية بطبعها ونشرها كما رجى ذلك مؤلفوها
رحم الله الجميع
وبالله التوفيق

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

المختصر الصغير في الفقه

المختصر الصغير في الفقه

  يعتبر المختصر الصغير من أهم الكتب الفقهية المالكية، من تأليف العلامة الشيخ عبد الله بن عبد ‏الحكم (ت214هـ)، وهو اختصار للمختصر الكبير الذي جرد فيه ابن عبد الحكم أَسْمِعَته عن ‏الإمام مالك وأصحابه، قصره على فقه الموطأ، ولذلك عُنِي به العلماء عناية كبيرة، تمثلت في شرحه، ‏والاستشهاد بمسائله، وزيادة أقوال الأئمة عليه‏.

مسائل لا يعذر فيها بالجهل على مذهب الإمام مالك

مسائل لا يعذر فيها بالجهل على مذهب الإمام مالك

 يعتبر كتاب «مسائل لا يعذر فيها بالجهل على مذهب الإمام مالك» لمؤلفه العالم العلامة الفهّامة محمد بن ‏محمد الأزهري المالكي، السنباوي، الملقب بالأمير الكبير، وهو لقب جده الأدنى أحمد (ت1232ﻫ)، مِنْ أنفس ‏وأشهر الشروح التي أُلّفت على منظومة بهرام بن عبد الله بن عبدالعزيز (ت 805ﻫ)، تلميذ أبي الضياء ‏خليل بن إسحاق (ت776هـ).‏

شرح جامع مختصر ابن عبد الحكم

شرح جامع مختصر ابن عبد الحكم

يمثل كتاب «شرح جامع مختصر ابن عبد الحكم» لأبي بكر الأبهري حلقة ثمينة ضمن حلقات عقد المدرسة المالكية المصرية العراقية، وتتجلى أهميته في جمعه بين إنتاج عالمين جليلين؛ الأول: عبد الله بن عبد الحكم المصري (ت214هـ) مؤلف الجامع، وشارحه: أبي بكر الأبهري البغدادي (ت375هـ)، والتأليف في مجال الجوامع من الخصوصيات التي تميزت به المدرسة المالكية عن باقي المدارس الفقهية المذهبية الأخرى، فكتب الجوامع عادة تأتي في آخر الدواوين الفقهية، وتشتمل مواضيع متنوعة كالأخلاق والورع والعقائد والفرق وغيرها.

كتاب التبصرة لأبي الحسن اللخمي تـ478هـ

كتاب التبصرة لأبي الحسن اللخمي تـ478هـ

اعتنى طلبة الفقه بالمغرب والأندلس بكتاب المدونة، واهتموا بدراسته وحفظه، وكثرت مؤلفاتهم عليه وتنوعت بين شرح واختصار وتعليق، ومن أحسن ما ألف في التعليق على مدونة الإمام مالك كتاب التبصـرة للإمام الفقيه الحافظ أبي الحسن علي بن محمد اللخمي (ت478هـ)،...

لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب

لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب

 كتاب: «لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب من الأركان والشروط والموانع والأسباب»، للإمام القاضي أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن راشد البكري القفصي (ت736هـ)، من المختصرات الفقهية التي أنتجتها المدرسة القيروانية خدمة للمذهب المالكي، ويأتي سياق تأليفه لهذا الكتاب ختاما لمسيرته العلمية التي أفناها في مجالس الدرس والتدريس، وتأليف المؤلفات.