سلسلة دراسات وأبحاث

التطبيقُ المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب المعيار الجديد للوزاني
التطبيقُ المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب المعيار الجديد للوزاني

 

 

 

 الكتاب: التطبيقُ المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب «المعيار الجديد الجامع المُعرب عن فتاوى المتأخّرين من علماء المغرب» للعلامة الشيخ المهدي الوزّاني(ت1342هـ).

 المؤلف: الدكتور محمد بن عبد الرحمان الحفظاوي.

 منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة دراسات وأبحاث (14)، الطبعة الأولى: 1435هـ/2014م، في مجلد كبير يتكون من (500 صفحة).

 

 

ملخص الكتاب:

 لقد كَلِفَ فقهاؤنا ممن ألَّف في فقه النوازل، بمعالجة الوقائع والحوادث المستجدة في حياة الناس، وبيان الأحكام الفقهية المتعلقة بها في ضوء مقاصد الشريعة المثلى، وحِكَمها الفضلى، مما جعل من فقه النوازل فقهاً عملياً متحركاً بحركة الزّمن، ومتجدداً بتجدّد وقائع النّاس، تتجلّى فيه سماحة الشّريعة وسهولتها، ومواكبة أحكامها لكلّ مكان وزمان.

 وبالرجوع إلى تراثنا الفقهي فإنّنا نجد فيه عناية ظاهرة من لَدُن فقهاء المذهب المالكي بفقه النّوازل؛ إذ انتصب كبار أئمتهم للفتوى، وعُنُوا بتقييد أجوبتهم في مصنفات خاصة، فظهرت في فِقْهِنا المالكي كتب، أقلّ ما يقال في وصفها: إنها موسوعات علمية، كـكتاب: المعيار المعْرب، والجامع الـمُغرب، عن فتاوى أهل إفريقية والأندلس والمغرب، للعلامة الفقيه النوازلي أبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي(ت914ﻫ)، الذي قيل فيه ـ كما في دوحة الناشر لابن عَسْكَر (ت986ﻫ) ص48 ـ: إنه فاق به الأوائل والأواخر.

 والحاصل، أن البحث في مثل هذه الموسوعات ودراستها يوقفنا على روافد لا حصر لها، ولعلّ من أهمها وأنفعها ما يتعلّق بتجلية مقاصد الشريعة الإسلامية، وهو ما تروم إبرازه هذه الدراسة التي أنجزها الدكتور محمد الحفظاوي، عن التطبيق المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب المعيار الجديد الجامع المعرب عن فتاوى المتأخرين من علماء المغرب، للعلامة الشيخ المهدي الوزاني(ت1314ﻫ)، وهي دراسة تطبيقية عملية، تخصّ بالبحث ضرورياً من الضروريات التي جاءت الشّريعة لحفظها، وهو المال، ولاشك أنّ الأمّة الإسلامية اليوم في حاجة إلى توسيع الدراسات في هذا الموضوع الحيوي، الذي يعرف كلّ يوم مستجدات شتى، وتظهر فيه وقائع كثيرة، ثمّ إن الكتاب المدروس من وضع فقيه نوازلي متمرّس، فالشيخ المهدي الوزاني كما يقول عنه العلامة الحجوي في الفكر السامي [2/646] ((هو الرجل فقهاً وفروعاً، وأحفظ أهل وقته للمذهب المالكي... وتواليفه متكاثرة ... وجلّ المفتين والقضاة يلجأون إلى هذه التواليف)).

 هذا، وقد أجاد المؤلف، حين اختار دراسة نماذج متنوعة من كتاب ((المعيار الجديد))، شملت جانبي العبادات والمعاملات، فتعرّض في الجانب الأول إلى نوازل من كتاب الزكاة وكتاب الجهاد، وتطرق في الجانب الثاني إلى نوازل من كتاب البيوع وكتاب الإجارة وكتاب الحبس، فضلا عما أثرى به كتابه من مباحث جوهرية عن التطبيق المقاصدي، مفهوماً وحكماً ووضعاً، ومن حديث عن أركانه وفضله، وأصوله وضوابطه، وعن فقه الأموال، إضافة إلى عنايته بتقديم دراسة موجزة في التعريف بالعلامة المهدي الوزاني رحمه الله، وكتابه ((المعيار الجديد)).

 

تقديم السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء

 

فهرس موضوعات الكتاب

 

ملخص الكتاب بالفرنسية والإنجليزية

 

 



 
2014-09-05 15:49zouhir

Je remerci notre docteur Hafdaoui pour l''éfort conçus pour ce tgravail très intéressant .Jazakom lah khayrane.

 
2014-03-28 15:17عبد الحق العلمي

بارك الله في علم استاذنا ونفعنا به

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

داءُ العَطبِ قديمٌ: المشروعُ التربويّ الإسلاميّ وعوائقُ التجديدِ

داءُ العَطبِ قديمٌ: المشروعُ التربويّ الإسلاميّ وعوائقُ التجديدِ

 إن الاضطرابات التي عاشتها الأمة الإسلامية في العهود المتأخرة، تستحق البحث والتحليل؛ ولا سيما الجوانب المتعلقة بالتربية والتعليم لمِحوريتهما في حياة الأمم، ولكون الأزمات في مجالات التدبير والتسيير والتطوير تبدأ على العموم بسبب ابتعاد المؤسسة التربوية عن ميادين الحياة الرحبة، واتساع الهُوَّة بين التربية والمجتمع، وهي القضايا التي رامَ فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الحميد عشاق حفظه الله تفصيل القول فيها.

مناسكُ الحجّ والعُمرة

مناسكُ الحجّ والعُمرة

  هو منسك جليل وجيز ألّفه الفقيه المحقق شيخ الجماعة سيدي محمد الجواد الصقلي الحسيني (ت1392هـ)، عميد كلية الشريعة، ورئيس المجلس العلمي بفاس، قاصداً فيه تقريب أحكام الحج والعمرة لعموم حجاج بيت الله الحرام وفق مذهب الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه ورحمه.

مَنظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي‏

مَنظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي‏

  يأتي نشر هذا العمل المبارك، من لدن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث ‏بالرابطة المحمدية للعلماء؛ خدمةً لسيرة الحبيب المصطفى ﷺ، وإيمانا بأن مثل ‏هذه الأعمال تفتح أمام الباحثين آفاق البحث الجادّ، وتُذلل لهم الصعاب، وتُقرب ‏لهم البعيد، كما أن هذا العمل سيُدخل إن شاء الله الحبور على المهتمين بالسيرة ‏النبوية؛ بما يحتويه من كنوز ثمينة بين دفتيه، كانت تنتظر من يخرجها إلى حيز ‏الوجود‏.

مباحث في تُراثِ الغرب الإسلامي

مباحث في تُراثِ الغرب الإسلامي

 جمع هذا الكتاب بين دفتيه أبحاثاً نفيسة، كانت الحاجة ماسّة إلى لمّ شتاتها في سفر واحد، ليتيسّر انتفاع الباحثين بها، واتّسم الكتاب برصانة لغته، وسلاسة أسلوبه، مع ما تضمنته أبحاثه من تنبيهات وفوائد، ونكت وفرائد.

تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب

تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب

أماط العلامة المغربي الشيخ محمد عبد الحي الكتاني (ت1962م) رحمه الله، من خلال هذا الكتاب اللِّثام عن جوانب خفية من تاريخ الكتب والمكتبات عند المسلمين، فشكّل صدوره إضافة نوعية في بابه.