مخطوطات المركز

المجموع السادس

 

 

إنجاز: د. بوشعيب شبون.

 

1-

اسم الكتاب: شرح السنوسية.

اسم المؤلف: محمد بن عمر بن إبراهيم المَلالي التلمساني (ت 897هـ).

الموضوع: العقيدة والتوحيد.

أول النسخة:«الحمد لله المنفرد بوجوب الوحدانية... وبعد فقد سألني بعض المحبين أشرف الله قلبي وقلبه بأنوار اليقين، وجعلني وإياه من العلماء العاملين المخلصين، أن أضع له شرحا مختصرا مفيدا يستفيد به هو وغيره من المبتدئين، على عقيدة الشيخ الإمام حامل لواء الإسلام الزاهد العابد ... سيدي أبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي رحمه الله تعالى ونفعنا به، فأجبته إلى ذلك، قاصدا به نفع نفسي، ولمن شاء الله من أبناء جنسه...».

آخر النسخة:«وذلك بالنطق بها أي باشهادتين واستحضار العلم بها. وليكن هذا آخر ما قصدته من هذا الشرح المبارك المفيد، فنسأله سبحانه أن ينفع به دينه، وسائر الأحبة في أعلى عليين، بجاه سيد الأولين والآخرين سيدنا، ونبينا، ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، وسلام على جميع الأنبياء والمرسلين، والحمد لله رب العالمين».

عدد الأوراق: 13 ورقة.

المسطرة: 29.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: الهاشم بن محمد التيسلاني.

تاريخ النسخ: كمل هذا الشارح المبارك عند صبيحة يوم الجمعة الذي هو إحدى وعشرون يوما من شهر السلام المعظم شعبان عام 1334هـ

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة ومصححة، تقع ضمن مجموع (من الورقة3/أ إلى الورقة15/ب) كتب متن العقيدة بالأحمر، بها تعقيبات، وتصحيحات، وطرر، وكتب الناسخ هذا المؤلف لصاحبه سيدي محمد بن مبارك التجموتي البرهيمي. وفي أول المجموع (الورقة 1/أ) أبيات شعرية للشيخ ماء العينين بن العتيق، وللشيخ أبي عبد الله الإلغي، وغيرهما.

مصادر عن المؤلف والترجمة: تاج العروس (30/425) مادة ملل، الأعلام (5/301)، وعن الهاشم بن محمد التيسلاني ينظر المعسول: (7/58).

الكتاب شرح به المؤلف أم البراهين لشيخه أبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي التلمساني(ت895هـ)، وهو مطبوع بتحقيق خالد زهري، دار الكتب العلمية ببيروت، الطبعة الأولى، 2003م، والطبعة الثانية، 2009م.

 

2-

اسم الكتاب: نظم حكم ابن عطاء الله السكندري.

اسم المؤلف: الطاهر بن محمد التمنرتي [ الإفراني ] (ت 1374هـ).

الموضوع: التصوف.

أول النسخة: يقول الفقير المقترف البائس... الطاهر بن محمد بن إبراهيم التمنرتي رحم الله ضعفه، وأفاض عليه لطفه، وأصلح عمله، وسدَّ خلله، وأقال زلـلـه، بمنه آمين:

الحمد لله والشكر لمؤتي الحكم ... لمن يخص بجزيل النعم

حمدا يوافي كلما تجددا ... من نعمة ليست تعد أبدا

ثم على محمد خير نبي ... أزكى الصلاة والسلام الطيب

وآله وصحبه ينابع ... ماء المعارف و كل تابع

وبعد فالمقصود نظم الحكم ... لابن عطاء الله بدر الظلم

آخر النسخة:

قد تم ما نثره المؤلف ... مزدريا بما حواه الصدف

والله يجزيه على ما أتقنا ... من المعارف الجزاء الأحسنا

نظمته نظم عقود الدرر ... وصنته جهده من التغير

وليس لي والله غير النظم... والكتب والفكر وحسن العزم

ويرحم الله امرأ ما أبصرا ... من عورة تظهر الأستَرا

وأن يمن بنصيب وافر ... من محض رضوان وفضل عامر

ويوردَ القلوبَ ماءَ المعرفة... حتى ترى من بحره مغتَرفة

ويعلي الهمة عن سواه ... فلا ترى الكون وما حواه

والحمد لله العظيم وحده ... حمد فقير يرتجي ما عنده

وصلواته بلا تنــــاه ... دائمة على رسول الله

وآله وصحبه أهلَّـــةِ ... أفق الكمال ونجوم الملة

ما أشرقت قلوب أهل الهمم ... فنطقت بمعجزات الحكم

عدد الأوراق: 12.

عدد الأبيات: 727.

اسم الناسخ: ...

 

تعليق عام: نسخة تامة، تقع ضمن ضمن مجموع ( من الورقة 16/ أ إلى الورقة 27/ ب ) بها تعقيبة، وكتب كلام ابن عطاء الله بهامش النظم.

من مصادر ترجمة المؤلف: المعسول ( 7/ 69 –237)، سوس العالمة (209) ، رجالات العلم العربي في سوس ( 235 )، الأعلام ( 3/ 223 )، وذكر محمد الصالحي أبياتا من هذا النظم، انظر المنظومات التعليمية في سوس دراسة وبيبليوغرافيا ( 208 ).

 

3-

اسم الكتاب: حاشية الشيخ علي قصارة الفاسي على شرح بحرق على لامية الأفعال.

اسم المؤلف: علي بن إدريس قَصَّارة الفاسي ( ت 1259هـ ).

الموضوع: النحو والصرف.

تاريخ التأليف: متم رمضان المعظم 1255هـ.

أول النسخة: إن أحق ما وشحت به صدور الكتب والدفاتر حمد الله تعالى مصرف الأفعال كيف شاء على حسب ما جرت به المقادر... وبعد فلا يخفى على متيقظ ذي بال أن من أجل ما وضع في علم التصريف وعليه المدار بين أئمة اللغة من فحول الرجال، نظم إمام العربية وجامع شتاتها جمال الدين المعروف بلامية الأفعال. وقد اعتنى بشرحها علماء قادة أجلة، كل أنفق بحسب بضاعته، وأتى بما اختاره واستجله، بيد غير أن الناس صرفوا وجوههم في هذه الآفاق للشرح الصغير المعروف لأبي عبد الله محمد بن عمر بن مبارك المعروف ببحراق الحضرمي الشافعي الأريب الدراكة الألمعي ، لما اشتمل عليه الشرح المذكور من حسن الإيجاز الذي ليس بالمخل، مع خلوه عن التقيد والحشو والتطويل الممل. ثم لم يأله تنقيحا وتهذيبا، غير أنه اقتصر فيه من فرائد الفوائد شيئا عجيبا. وكنت قيدت عليه عند الإقراء يستحسنه كل ذي نباهة من علماء التصريف، ويستعين بها لتسهل مراجعتها، وتيسر إن شاء الله لمريد مطالعتها، ومن حكى قول الناس فما عليه من باس، والله سبحانه المسؤول أن يمن ببلوغ المأمول.

آخر النسخة: وقوله: وجلا، راجع لقوله: جذلا، وجذلا: خبر ثان لأكون. وهنا تم ما عنيت بتقييده ... وكان الفراغ من تبييضه في متم رمضان المعظم عام خمسة وخمسين ومائتين وألف: بالله يا ناظرا مكتوب ما رقمت يد الفقير إلى عفو وغفران

متى تصفحته استغفر لمن أقمه واسأل له رحمة من رافع الشان.

قال هذا وكتبه العبد الفقير المجتلي علي بن إدريس بن علي قصارة الحميري ناله الله من فضله ما يتمناه من كل وصف سرى، وصلى الله على سيدنا محمد سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.

عدد الأوراق: 54.

عدد الأسطر: 28

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: محمد بن مبارك التجموتي الإبراهيمي.

تاريخ النسخ: قرب مغرب اليوم العاشر من شهر الله جمادى الأولى 1330هـ.

 

تعليق عام: نسخة تامة تقع ضمن مجموع ( من ق 28/ب إلى ق 82/أ )بها تعقيبة، وطرر، وعليها تصحيحات، وكتب كتاب العلامة بحرق على لامية الأفعال لابن مالك بهامش شرح علي قصارة. وقبل بداية النص في (الورقة 28/أ): أبيات لعلي الإلغي في نوم الصباح، وأبيات في لغات الخال للإمام اللخمي ونظم لأبي القاسم الجرموني.

من مصادر ترجمة المؤلف: سلوة الأنفاس ( 2/ 298 – 299، رقم: 714 )، شجرة النور الزكية ( 398، رقم: 1588 )، الأعلام ( 4/ 263 )، وتوجد نسخة من الكتاب في الخزانة الحسنية ورقمها 7381، انظر كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية (147).

 

4-

اسم الكتاب: شرح يبورك السملالي على منظومة الجمل لأبي عبد الله المجرادي.

اسم المؤلف: يبورك بن عبد الله بن يعقوب السملالي (ت 1058هـ).

الموضوع: النحو.

تاريخ الفراغ من التقييد: أوائل ربيع الأول 1046هـ.

أول النسخة: الحمد لله الذي أوزعني ووفقني إلى اقتضاب كلام العلماء والتعرض لشرحه، وأشكر على ما أولى من النعم شكرا يوجب المزيد من فضله. والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على نبيه وعبده، وعلى آله ةأصحابه وأهل وده. أما بعد، فإني أسأل الله تعالى أن يعينني على شرح القصيدة المعزوة للشيخ الأديب البليغ أبي عبد الله محمد بن محمد بن عمران المعروف بالمَجْرَادِي في مدينة سلا...

آخر النسخة: العَلا: بفتح العين والمد: الرفعة والمزية كما تقدم ... وفي أوائل ربيع الأول فرغنا من هذا التقييد في العام السادس والأربعين وألف... قال مؤلفه يبورك بن عبد الله بن يعقوب السملالي راجيا ممن اطلع عليه أن يعذره من الزلل إن وقع له فيه... ولكن من وقف في الكتاب على ذلك يقوم إليه بالإصلاح إذ كفى أكثر المؤنة، ولواهب العقل والهداية الحمد بلا نهاية، وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

عدد الأوراق: 20.

المسطرة: 24.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: محمد بن مبارك بن محمد الأساوي التجموتي.

تاريخ النسخ: ذو القعدة 1314هـ.

 تعليق عام: نسخة تامة تقع ضمن مجموع ( من الورقة 83/أ إلى الورقة 102/ ب ) بها تعقيبة، وطرر كثيرة نقل كاتبها من الزياتي، ومن يبورك في الكبير، ومن غيرهما، وكتبت ألفاظ المنظومة بالأحمر. وفي قبل بداية الكتاب في (الورقة 82/ ب): بعض فوائد في علم التصريف، ونص من حياة الحيوان الكبرى للدميري.

مصادر عن المؤلف والكتاب: وفيات الرسموكي ( 23، رقم:123)، طبقات الحضيكي ( 2/ 610، رقم: 794 )، سوس العالمة (183).

توجد نسخة من الكتاب في مكتبة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالدار البيضاء ضمن مجموع رقم (482/1).

 

5-

اسم الكتاب: كنز العربية في حل ألفاظ الأجرومية.

اسم المؤلف: محمد بن المبارك بن علي الكدسي (كان حيا عام 1177هـ).

الموضوع: النحو.

أول النسخة: الحمد الذي من علينا بما لا مطمع في حصره من النعم، والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا وشفعينا، وعمادنا، محمد سيد العرب والعجم الذي لولاه لم يخرج الدنيا وجميع ما فيها من العدم، وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته وأصهاره وأنصاره وسائر من أحبه واتبعه من أهل الفضل والكرم. أما بعد، فيقول أحوج الخلق إلى مولاه الغني عن كل ما سواه، محمد بن المبارك بن علي الكدسي تغمد الله الجميع برحمته، هذا شرح لطيف وضعته على الأجرومية المعزوة للشيخ أبي عبد الله العالم العلامة الأستاذ الصالح محمد بن محمد بن داوود الصنهاجي عرف بابن آجروم، ولم أخله إن شاء الله من فوائد مهمة فسوق إليها ذو همة، لخصته من شرح العلامة اللغوي النحوي القرماني ... ومن شرح العلامة السوداني ... وسميته: كنز العربية في حل ألفاظ الأجرومية...

آخر النسخة: وذهب الجمهور إلى أن الإضافة قسمان بمعنى اللام، وبمعنى من، ولا ثالث لهما، وما أوهم معنى فهو على معنى اللام مجازا، قاله الشارح. ومن هنا انتهى ما قصدنا جمعه وكتبه واختصاره من كلام الأئمة رضوان الله عليهم، فما كان منه صوابا، وما كان منه خطأ فمن نفسي، والإنسان محل الخطأ... إن الحمد لله رب العالمين وهو حسبنا ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

عدد الأوراق: 63.

المسطرة: 29.

نوع الخط: مغربي.

تاريخ النسخ: عصر ليلة خلت سادسة من شهر شعبان عام 1334هـ.

 تعليق عام: نسخة تامة ومصححة، تقع ضمن مجموع (من الورقة 103/أ إلى الورقة 166/أ) بها تعقيبة، وكتبت ألفاظ الآجرومية مميوة عن الشرح. وفي مقابل الورقة الأولى من الكتاب (أي الورقة 102/ب) ورد اسم محمد بن مبارك التجموتي...

مصادر عن المؤلف والكتاب: المعسول (14/14، 27)، سوس العالمة (191).

توجد نسخ من الكتاب في الخزانة الحسنية أرقامها: 5447 ـ 5602 ـ 6129 ـ 6195 ـ 9990 ـ 13373 ـ 14115 ، انظر كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية (382).

 

6-

اسم الكتاب: قصيدة بانت سعاد ( البردة ).

اسم المؤلف: كعب بن زهير.

الموضوع: المدح النبوي.

أول النسخة: بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ... متيم إثرها لم يفد مكبول.

آخر النسخة: لا يقع الطعن إلا في نحورهم ... وما لهم عن حياض الموت تهليل.

عدد الأوراق: 3.

عدد الأبيات: 57.

نوع الخط: مغربي.

تاريخ النسخ: رجب 1323هـ.

 تعليق عام: نسخة تامة، تقع ضمن مجموع ( من ق 167/ ب إلى ق 169/ ب ) بها تعقيبة، وطرر، ضبطت أبيات القصيدة بالشكل، وفسرت ألفاظها بعبارات مختصرة على رؤوس الكلمات. في الورقتين (166/ ب) و(167/ أ) فوائد نحوية (في الجملة الشرطية، والمفعول له).

مصادر عن المؤلف والكتاب: السيرة النبوية لابن هشام ( القسم الثاني/503 ـ 515)، ديوان كعب بن زهير (109 ـ 116) بشرح ودراسة مفيد قميحة.

 

7-

اسم الكتاب: المقصورة.

اسم المؤلف: محمد بن الحسن بن دريد الأزدي ( ت 321هـ )

الموضوع: اللغة والأدب.

أول النسخة: يا ظبية أشبه شيء بالمها ترعى الخزام بين أشجار النقا

آخر النسخة: أوان أرى مختضعا لنكبة أو لابتهاج فرحا أو مزدهى

عدد الأوراق: 6.

عدد الأبيات: 240.

نوع الخط: مغربي.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة، تقع ضمن مجموع ( من ق 169/ ب إلى ق 175/ ب ) بها تعقيبة، وخالية من الطرر، وضبطت أبياتها مشكولة، وفسرت بعض ألفاظها.

من مصادر ترجمة المؤلف: تاريخ بغداد: ( 2/ 195- 197، رقم: 621 )، انباه الرواة على أنباه النحاة: ( 3/ 92- 100، رقم: 619 )، وفيات الأعيان: ( 4/ 323- 329، رقم: 637 )، لسان الميزان: ( 5/ 132- 134، رقم: 442 ).

طبعت القصيدة، وشرحت شروحا كثيرة.

 

8-

اسم الكتاب: قصائد في مدح النبي صلى الله عليه وسلم.

اسم المؤلف: أبو محمد التمنرتي (ت 1374هـ).

الموضوع: المدح النبوي.

أول النسخة: ومن إنشاء شيخنا الشيخ الزكي الأطهر والأغر الأشهر سيدنا أبي محمد رضي الله وأرضاه عنا هذه القصيدة في مدحه صلى الله عليه وسلم...

آخر النسخة: وبمن غدت منه الملائك تستحي... إذ صار يعرف بالحيا ويلقب.

عدد الأوراق: 6.

نوع الخط: مغربي.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة بها تعقيبة، وتقع ضمن مجموع (من الورقة 176/أ إلى الورقة 182/أ) وهي تحتوي على خمس قصائد وهي:

القصيدة الأولى: (من الورقة 176/أ إلى الورقة 176/ب) عدد أبياتها (48)، وأول أبياتها:

يا وادي الجزع نعم الجزع والراد ... ظباك هل لقتيلهن من واد

وآخرها: وما تلذذت الأفواه من شغف... بمدحه بين إنشاء وإنشاد

جاء في المخطوطة أن هذه القصيدة مدح المؤلف بها النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك في مولده عام 1335 لما تحزب القائد حَيْد بن ميس آخذا بيد الفرنسيس، وأتى لقتال المسلمين بساحل بني بعمرانة، وفي اليوم الثاني من توسل هذا الولي الأعظم بالنبي الأفخم رد الله كيد عدوه في نحره فهزم، ونهبت أمواله وقتل.

أورد محمد المختار السوسي هذه القصيدة كاملة في المعسول ( 7/185- 187 ).

القصيدة الثانية: (من الورقة 177 /ب إلى الورقة 791/أ) عدد أبياتها (122)، وصدرت بما يلي: وله رضي الله عنه وأرضاه، وأناه من الخيرات فوق ما يبغيه ويرضاه أواخر المحرم سنة 1327 خدمة لجنابه ﷺ وعلى آله وأصحابه وعظم وكرم ما هذا نصه:

رآى برقا بكاظمة مساء ... فأمطر مزن مقلته دماء

وآخرها: وآلك والصحاب وكل تاه ... ومن أدلى لبحركم إناء

القصيدة مثبتة في المعسول (7/167 ـ 181).

القصيدة الثالثة: (من الورقة 179/أ إلى الورقة 181/أ)، عدد أبياتها (107)، وصدرت بما يلي: ثم بعد نحو 15 يوما من نظمه هذه القصيدة الفريدة قال رضي الله عنه وأرضاه، وعنا به في خدمة الجناب الشريف الأفخم ﷺ:

بطيب مانقلت عن جيرات العلم ... ريح الصبا يشتفي قلبي والألم

وآخر القصيدة:

ما أمه راكبا متن الرجا عطش ... فعاد ريان من ماء الرضى الشبم.

وازن المؤلف بهذه القصيدة البردة، وهي مثبتة في المعسول (7/181 ـ 185).

القصيدة الرابعة: (الورقة 181/أ). عدد أبياتها (14)،وهي من ميلاديته، وذلك في ربيع ليلة مولده سنة 1332هـ، وأول أبياتها:

طاب الزمان بطيب يوم المولد... وزهت معاطفه بطلعة أحمد

وآخرها: وعلى صحابته وآل شرفت... مقدارهم آي الكتب الرشد

وكتب تحتها رضي الله عنه وعنا به وأرضاه عنا: انتهت، ونسأل الله الذي أنطق شوقا أن ينطق ذو وفاءن بجاه هذا النبي الكريم عليه أزكى صلاة وتسليم.

وهي مثبتة في المعسول (7/ 175).

القصيدة الخامسة: (من الورقة 181/أ إلى الورقة 182/أ) عدد أبياتها (34)، وصدرت بما يلي: ومما وجدناه عن شيخنا أبي محمد التمنرتي رضي الله عنه وعنا به آمين ما نصه: ومما من الله تعالى به على كاتبه الفقير إلى الله الطاهر بن محمد التمنرتي إنشاء هذه القصيدة في التوسل إلى النبي ﷺ ... ونصها:

لذ بالنبي هديت فهو المهرب ... إن رمت أمرا عز منه المطلب

وآخرها: وبمن غدت منه الملائك تستحي ... إذ صار يعرف بالحيا ويلقب

وهي مثبتة في المعسول (7/173 ـ 175) وفيه زيادة سبعة أبيات على ما جاء في هذه النسخة.

مصادر عن المؤلف والكتاب: هو الطاهر بن محمد بن إبراهيم التامانارتي التانكرتي الإفراني المعسول (7/69 ـ 219)، درقاوي عبد الله: الطاهر الإفراني حياته وشعره، رسالة انيل دبلوم الدراسات العليا، كلية الآداب، جامعة محمد الخامس بالرباط 1985م. (مرقونة).

 

9-

اسم الكتاب: المثلث.

اسم المؤلف: أبو علي محمد بن المستنير المعروف بقطرب (ت 206هـ).

الموضوع: اللغة.

أول النسخة: هذا كتاب المثلث: وهو أن ترى الاسم واحدا في الكتب وله ثلاثة أوجه يتصرف فيها من تأليف قطرب بن أحمد رحمه الله تعالى ورضي عنه آمين. من ذلك الغَمر والغِمر والغُمر...

آخر النسخة: ومنه القَبالة والقِبالة والقُبالة: فالقبالة الضمان إذا تضمن شيئا، والقبالة قبالة المرأة الولد، والقبالة الحذاء حذاء وجهك أي ما قابله.

عدد الأوراق: 6.

المسطرة: 26.

نوع الخط: مغربي.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة تقع ضمن مجموع (من الورقة 182/ب إلى الورقة 188/أ)، كتبت الكلمات المثلثة المراد شرحها بالأحمر، بها تعقيبة طرة منقول من قول الطاهر بن محمد التمنرتي.

مصادر عن المؤلف والكتاب: الفهرست للنديم بتحقيق أيمن فؤاد سيد (1/147 ـ 149، رقم: 1386)، تاريخ بغداد (3/ 298 ـ 299ن رقم: 1386)، معجم الطبوعات العربية والمعربة (2/ 1517)، ورجح حاتم صالح الضامن أن وفاته كانت بعد 210هـ، انظر نصوص محققة في اللغة والنحو (11).

طبع بعناية ويلمار في مربورغ 1857م في 7 صفحاتن ونشره أيضا رضا السويسي في تونس 1978م.

 

10-

اسم الكتاب: تحفة الودود.

اسم المؤلف: محمد بن مالك الطائي الجياني (ت 672هـ).

الموضوع: اللغة.

أول النسخة: قال الفقير إلى رحمة ربه المستوهب مغفرة ذنبه محمد بن مالك الطائي الجياني حامدا لربه الكريم... من جملة ما أهدى الله تعالى إلي وأنعم به علي قصيدة من المقصور والمممدود سميتها: تحفة الودود، جعل الله إنشاءها لوجهه، وأظفر قارئها بحقيقة العلم وكنهه. باب ما يفتح أوله فيقصر باختلاف المعنى...

آخر النسخة: وذي تحفة تمت محيطة ... بما اهتم باستقصائه الأدباء...

واسأل لي عفوا ونيل جوارهم ... غدا فإلى ذا سارع السعداء.

عدد الأوراق: 12.

المسطرة: 26.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: محمد بن مبارك بن محمد بن أحمد التجموتي مسكنا الأساوي أصلا.

تاريخ النسخ: يوم الأربعاء أواسط صفر 1324هـ.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة، مصححة، تقع ضمن مجموع (من الورقة 188/ب إلى الورقة 200/أ)، بها تعقيبة، وطرر، كتبت أبيات المنظومة بالأحمر، وضبطت مشكولة.

مصادر عن المؤلف والكتاب: المختصر في أخبار البشر (4/8)، الوافي بالوفيات (3/285 ـ 289، رقم: 1441)، نفح الطيب (2/222 ـ 233)، معجم المطبوعات العربية والمعربة (1/233).

تحفة المودود في المقصور والممدود مع كتاب الإعلام بمثلث الكلام لابن مالك أيضا؛ بتصحيح أحمد بن الأمين الشنقيطي. ـ مصر: مطبعة الجمالية، الطبعة الأولى، 1329هـ. ـ ص. ص: 245 ـ 285.

 

11-

اسم الكتاب: [منظومة في نظائر من الظاء والضاد].

اسم المؤلف: محمد بن مالك؟

الموضوع: اللغة.

أول النسخة: أفضل ما فاه به الإنسان... وخير ما جرى به اللسان...

وقد نظمت عدة من الكلم ... في الظاء والضاد جميعا تلتئم

آخر النسخة: وحرم الله الربا وحظرا ... وغاب زيد وزهير حضرا

عدد الأوراق: 1.

نوع الخط: مغربي.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: منظومة تقع ضمن مجموع (من الورقة 200/أ إلى الورقة 201/ب)، وقد نسبت في هذه المخطوطة إلى محمد بن مالك نظمها لولده، وهو خطأ، وإنما هي من نظم أبي نصر محمد بن أحمد بن الحسين الفروخي الأواني (ت 557هـ) نظمها في مدح الوزير شرف الدين أبي الوليد ظفر بن يحيى بن محمد بن هبيرة (ت 562هـ) وتتضمن الفروق بين الظاء والضاد، وأثبتها بنصها عماد الدين الأصبهاني الكاتب في خريدة القصر وجريدة العصر (1/157 ـ 158)، وممن شرحها من المعاصرين مفتي الديار الليبية الطاهر أحمد الزاوي، وصدر هذا الشرح عن دار الفتح بلبنان، الطبعة الأولى، 1404هـ/1984م، في 29 صفحة، معتمدا في نشر المتن على مجلة الرسالة الإسلامية ببغداد في عدد المحرم وصفر 1399هـ، كما صرح بذلك في شرحه (ص: 12)، كما حقق هذه المنظومة حيدر فخري ميران وسعد محمد حسين الحداد .

 

12-

اسم الكتاب: المطلع على مسائل المقنع.

اسم المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعيد السوسي المرغتي (ت 1089هـ).

الموضوع: التوقيت.

أول النسخة: الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ... وبعد، فهذا تقييد مختصر على نظمنا المسمى المقنع في اختصار نظم أبي مقرع، سأله مني بعض المبتدئين الراغبين في الدين بعدما كنت قبل هذا وضعت عليه شرحا طويلا، كان محل ما تعلق بهذا الفن كفيلا، فكانت الهمم اليوم مولعة بالاقتصار على الاختصار، فلذلك التزمت في هذا التقييد صورة المسألة ينتفع به أو يفيدن ومن أراد التطويل الكثير فعليه بشرحنا الكبير المسمى بالممتع في شرح المقنع، وسميت هذا التقييد بالمطلع على مسائل المقنع ...

آخر النسخة: ش أعني قد انتهى هذا المختصر بحمد الله لا يحمد غيره على كل نعمة... في حال كوني مصليا على النبي الهاشمي وآله وصحبه وسلم تسليما والحمد لله رب العالمين.

عدد الأوراق: 13.

المسطرة: 26.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: محمد امبارك التجموتي الإبراهيمي دارا ومنشأ الأساوي أصلا.

تاريخ النسخ: يوم الخميس 15 شهر الله رمضان عام 1324هـ.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة تقع ضمن مجموع (من الورقة 202/أ إلى 215/أ) بها تعقيبة، وطرة، وتصحيحات، كتبت ألفاظ المختصر بالأحمر. وفي الورقة (215/ب) قول مروي عن الشيخ التمنرتي، وطرة في منازل الأبراج.

مصادر عن المؤلف والكتاب: صفوة من انتشر (304 ـ 307، رقم: 229)، طبقات الحضيكي (2/317 ـ 319، رقم: 373)، معجم المطبوعات المغربية (178 ـ 179، رقم: 413).

طبع على الحجر بفاس في 22 صفحة.

 

13-

اسم الكتاب: شرح لامية العرب للشنفرى.

اسم المؤلف: محمد العصامي نزيل قسطنطينية.

الموضوع: الأدب.

تاريخ التأليف: يوم السبت ختام شهر رجب الأصم سنة 1195هـ.

أول النسخة: أَقِيمُوْا بَنِي أُمِّي صُدُورَ مَطِيِّكُمْ فَإِنِّي إِلَى قَوْمِي سِوَاكُمْ لَأَمْيَلُ.

آخر النسخة: وهذه الصفات من صفات الوعل اللازمة له أتى بها للتقرير والتوكيد كقوله في البيت المتقدم: ترود الأراوي الصحم. وقد كمل عن الله تعالى وتوفيقه ما قصدته من شرح لامية العرب التي هي أصل من أصول الأدب ... وقد وقع الفراغ من إخراج هذه النسخة من السواد أصيل نهار السبت ختام شهر رجب الأصم سنة خمس وتسعين ومائة وألف على يد جامع شمله أفقر الخليقة بل لا شيء في الحقيقة محمد العصامي نزيل قسطنطينية غفر الله له.

عدد الأوراق: 13.

المسطرة: 30.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: محمد بن مبارك الأساوي الإبراهيمي.

تاريخ النسخ: 20 من ذي القعدة الحرام عام 1347هـ.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة تقع ضمن مجموع (من الورقة 216/ب إلى الورقة 229/أ) بها تعقيبة وطرر، ضبطت أبيات القصيدة بالشكل التام، وكتبت بالأحمر. وجاء في (الورقة 216/أ) ما نصه: «هذا شرح بديع مشتمل على حل ألفاظ قصيدة الشنفرى التي أولها أقيموا بني أمي صدور مطيكم فإني إلى قوم سواكم لأميل الخ»، وفيها أيضا أبيات لأبي الحسن الإلغي وأبي محمد التمنارتي.

ملحوظتان:

(من الورقة 230/أ إلى الورقة 234/ب) بعض الفوائد والنقول من فتح الودود، و من أحمد بن الحاج الفاسي، وسيدي العربي بن إبراهيم الأدوزي، وغيرهما.

وعلى غلاف المجموع جاء ما يلي: «شرح السنوسية والحكم وغيرهما من الفنون الأخرى كتبه الفقيه محمد بن مبارك الموش الأساوي».

 

تحميل المجموع



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

المجموع السادس عشر

  كتاب: مختصر سعد الدين التفتازاني على تلخيص المفتاح، وكتاب: فتح رب البرية بشرح القصيدة الخزرجية‏، وكتاب: شرح على الأرجوزة الأنيقة في المجاز والحقيقة لابن كيران، والجزء الأول من شرح العلامة محمد ميارة على تحفة ابن عاصم، وبهامشه ‏حاشية الحسن بن رحال.

المجموع الخامس عشر

كتاب التسهيل على ألفية ابن مالك، للحسين بن الحسن بن مبارك الكدي الشرابي الإفراني.

المجموع الرابع عشر

كتاب شرح محمد بلقاسم السجلماسي الرباطي على عمليات أبي زيد الفاسي، لمحمد بلقاسم السجلماسي الرباطي(ت1214هـ).

المجموع الثالث عشر

 كتاب عمدة الطالبين لفهم ألفاظ المرشد المعين، لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن عبد الله السملالي (ت1221هـ).

المجموع الثاني عشر

كتاب: فتح الودود في شرح المقصور والممدود، للمختار بن الكنتي، وتقييد في السكة، للعربي بن إبراهيم الأدوزي.