كتب النوازل والفتاوى والأجوبة

فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك للعلامة عِلّيش تـ1299هـ
فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك للعلامة عِلّيش تـ1299هـ

 

 

 

  يندرج الكتاب ضمن الفتاوى والنوازل الفقهية على مذهب الإمام مالك، صنّفه عالم مصر في وقته، وخاتمة الفضلاء المحققين، الإمام الكبير الفقيه النحرير شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد الطرابلسي المالكي، الشهير بعِلّيش، بكسر العين واللام، وقيل: عُلّيش، بالتصغير، صاحب التصانيف الفقهية المالكية الشهيرة، التي ذاع صيتها الحاضر والباد، ككتابه:«منح الجليل على مختصر خليل»، وكتابه: «هداية السالك»، وكتابه: «تدريب المبتدي وتذكرة المنتهي»، وغيرها، ولد بالقاهرة سنة 1217هـ، وتوفي بها رحمه الله سنة 1299هـ/1882م.

  افتتح الشيخ علّيش كتابه بمقدمة أبان فيها عن مقصوده في هذا التصنيف، فقال: «قيدتُ ـ فيه ـ ما وقع لي من الأسئلة والأجوبة، وجمعتها ورتَّبتها على أبواب الفقه بعد أن هذّبتها ونقّحتها»، فجاءت مسائل الكتاب متنوعة، بدأها بمسائل العقائد، ثم مسائل أصول الفقه، ثم ختم بمسائل الفقه التي تشكل غالبية مسائل الكتاب في حوالي أربعة وسبعين مسألة، تناول فيها معظم الأبواب الفقهية، ورتّبها على الترتيب المشهور، بداية بمسائل النجاسة وانتهاء بالميراث.

  أما عن منهج الشيخ علّيش في الكتاب، فهو عموماً يذكر نصّ المسألة أو معناها، فيبدأ بقوله: «ما قولكم في مسألة كذا» ، أو «ما تقول في كذا»، أو «ما تقول السادة العلماء أئمة الدين في كذا»، أو نحو ذلك، ثم يجيب عنها بقوله: «فأجبت بما نصه»، ويستدل في أجوبته بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وأقوال أهل العلم، ويعرض هذه الأقوال على اختلاف مذاهب أصحابها في مسائل العقيدة وأصول الفقه، بينما يقتصر على أقوال أئمة المالكية في مسائل الفقه، مع التعليل والتوجيه ومراعاة الخلاف.

  وتتميز مصادر الشيخ علّيش بالاختلاف والتنوع، على اعتبار تأخره زمنياً، فهو ينقل من دواوين السنة النبوية المختلفة، سواء كتب الصحاح، أو السنن، أو المسانيد، أو المعاجم، أو غيرها، ومن أمّات كتب المذهب، مثل الموطأ، والمدونة، وهو يورد أيضا نصوصا عن كبار أئمة المذهب على اختلاف أعصارهم، وغالباً ما يصرح بأسماء العلماء دون ذكر مصادرهم، وينقل فتاوى كثيرة عن مشايخه أمثال الشيخ الأمير الصغير، والشيخ السنباوي، وغيرهم.

  طبع الكتاب في مطبعة مصطفى البابي الحلبي سنة 1958م، وفي دار الفكر، ودار المعرفة بيروت في مجلدين، وبهامشه كتاب تبصرة الحكام لابن فرحون.

 

 

 الكتاب: فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك.

 المؤلف: محمد بن أحمد بن محمد عليش، أبو عبد الله المالكي (المتوفى: 1299هـ).

 من مصادر ترجمته: شجرة النور الزكية:(1/385)، الأعلام:(6/19-20)، معجم المؤلفين:(9/12).

 الثناء على المؤلف: قال ابن مخلوف: «شيخ السادات المالكية ومفتيها، وأستاذ الأساتذة، وخاتمة الأعلام الجهابذة، الإمام الكبير، والعلم المنير، الجامع بين العلم والعمل».

 بيانات النشر: دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت.

 

إنجاز: د. طارق طاطمي.

 

تحميل الكتاب:

الجزء الأول

الجزء الثاني



 
2015-05-21 16:00ousman ahmat ousman

machaallah

 
2014-02-05 10:09النفيفي

السلام عليكم أخي طارق، وفقك الله وسددك، والله المرجو أن يثيبك ويرفع درجتك

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

فتاوى القاضي ابن سِرَاج الأندلسي تـ 848هـ ‏

فتاوى القاضي ابن سِرَاج الأندلسي تـ 848هـ ‏

  قَدّمت هذه الفتاوى -على عادة هذا النوع من التصنيف- مجموعة من المعلومات عن ‏الحياة الاجتماعية والاقتصادية والعادات والأحداث التي سادت في فترة ابن السراج، وقد ‏اعتمد في تحرير فتاويه -غالبا- على المشهور من مذهب الإمام مالك.

أجوبة ابن عظوم المرادي القيرواني

أجوبة ابن عظوم المرادي القيرواني

 يندرج كتاب الأجوبة لأبي القاسم ابن عظوم المرادي ضمن كتب النوازل والفتاوى والأجوبة، حيث يقوم المفتي بجمع الأسئلة الواردة عليه وأجوبته عليها وتدوينها لتكون مرجعا لمن يأتي بعده.

الدر النثير على أجوبة أبي الحسن الصغير

الدر النثير على أجوبة أبي الحسن الصغير

كتاب الدر النثير على أجوبة أبي الحسن الصغير، لأبي سالم إبراهيم بن هلال بن علي السجلماسي (ت903هـ)، من أهم كتب الأجوبة والنوازل التي ازدانت بها المكتبة المالكية في القرن الهجري التاسع، ويتضمن الكتاب في أصله أجوبةَ الإمام النوازلي أبي الحسن علي بن محمد بن عبد الحق الزّرْوِيلي الشهير بالصَّغير (ت719هـ)

فتاوى أبي عمران الفاسي تـ430هـ

فتاوى أبي عمران الفاسي تـ430هـ

يندرج كتاب «فتاوى الشيخ أبي عمران الفاسي» ضمن كتب النوازل والفتاوى والأجوبة الفقهية؛ للفقيه الإمام العلاَّمة أبي عمران موسى بن عيسى بن أبي حاجالزَّناتي، الفاسيُّ القيرواني(ت430هـ).

كتاب الأجوبة لمحمد بن سحنون تـ256هـ

كتاب الأجوبة لمحمد بن سحنون تـ256هـ

 يعد كتاب الأجوبة لابن سحنون من أوائل المصنفات الفروعية في المذهب المالكي في جانبه العملي النوازلي، ومؤلفه هومحمد بن عبد السلام بن سعيد بن حبيب التنوخي القيرواني المعروف بابن سحنون، لم يكن في عصره أحذق بفنون العلم منه.