أعلام القرن الرابع عشر الهجري

أبو عبد الله البْرِيبْري تـ1326هـ/1908م
أبو عبد الله البْرِيبْري تـ1326هـ/1908م

 

 

 

  هو القاضي أبو عبد الله، محمد ابن القاضي عبد الرحمن البريبري السلاوي ثم الرباطي، الفقيه الكبير، والعلامة الشهير، أحد نقاد الأساتذة والنبلاء، من بيت مروءة وحسب ونسب ونزاهة ومأوى العلم والعمل والفضل، انقطع للعلم منذ حداثة سنّه.

  مِن أجلّ مَن أخذ عنه القاضي أبو عبد الله والده القاضي أبو زيد البريبري، قرأ عليه المختصر والرسالة وغيرها من كتب الفقه، كما أخذ عليه الحديث والنحو والتصريف، وأخذ عن الهاشمي الضرير القراءات.

  وممن أخذ عن مترجمنا القاضي أبو العباس البناني (ت 1340هـ)، والقاضي أبو حامد البطاوري (ت1355هـ)، والعلامة أبو العباس جسوس، وكانت له مشاركة حسنة في كثير من العلوم، خصوصا في الفقه والحديث والنحو والقراءات.

  تولى قضاء الرباط سنة 1297هـ، ثم أقيل منه بسبب موقفه من حادثة وقعت بين المخزن ونائب فرنسا آنذاك.

  كان منقطعا منعزلا لا يخرج من منزله غالبا إلا لصلاة الجمعة، أو حضور جنازة، ولهذا لم يكن مهتما كثيرا بالتدريس، من مؤلفاته: إتحاف (أو تحفة) ودود بمقصد محمود؛ وهي إجازة للشريف الحسني أبي عبد الله محمد (فتحا) بن خليفة المدني المسعودي (ت1313هـ) ، وهي في نحو كراسة ضمّنها مشيخة والده وأسانيده في العلوم، وتذكر له مجموعة من التآليف لم يُعثر عليها.

  قال عنه الشيخ محمد عبد الحي الكتاني: قاضي رباط الفتح وناسكه، العلامة الأستاذ المقريء، وقال مرة: القاضي العدل، ووصفه صاحب مجالس الانبساط بالفقيه العالم العامل.

  توفي القاضي أبو عبد الله عام 1326هـ، ودفن مع أبيه بزاوية حنصالة بجوار داره بالرباط.

 

  من مصادر ترجمته:

  فهرس الفهارس والأثبات لعبد الحي الكتاني (1/173-174)، الأعلام للزركلي (6/199)، الاغتباط بتراجم أعلام الرباط لمحمد بوجندار (ص 396-402)، إتحاف المطالع (1/377)، ودليل مؤرخ المغرب الأقصى لابن سودة (ص193)، معلمة المغرب (4/1212-1213).

 

إنجاز: ذة. غزلان بن التوزر

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

محمد المُرير التطواني تـ1398هـ

محمد المُرير التطواني تـ1398هـ

هو العلامة الفقيه القاضي أبو عبد الله محمد بن محمد المُرير، من بيت شريف النسبة، ولد بتطوان عام 1304هـ وبها نشأ، ودخل الكتاب القرآني وهو ابن ست سنوات فحفظ القرآن الكريم وتعلم الكتابة والرسم، وبعضا من مبادئ الشريعة.

محمد بن عبد السلام السايح تـ1367ﻫ

محمد بن عبد السلام السايح تـ1367ﻫ

  هو العلامة أبو عبد الله محمد بن عبد السلام السايح الأندلسي الرباطي، ولد في 12 ربيع ‏الأول عام 1309ﻫ في أسرة متواضعة، واهتم أبوه بشأنه كباقي إخوته الخمسىة، وإذ توفيت أمهم ‏انكب الأب على تربيتهم، وكان المترجَم أكبر الإخوة سناً، فازدادت عناية أبيه به. وينتسب ‏جده عبد الرحمن إلى الجزيرة الخضراء من الأندلس.‏

عبد السلام بن سودة

عبد السلام بن سودة

هو العلامة المؤرخ عبد السلام بن عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن الطالب بن مَحمد ابن سودة، يتصل نسبه بأبي القاسم بن محمد بن علي ابن سودة، القادم من جزيرة الأندلس من مدينة غرناطة أواسط المائة الثامنة، حيث مقر أسلافه منذ قدموا إليها من الشرق أوائل القرن الثاني من الهجرة، وهو من بيت علم أنجب علماء أفذاذا وخطباء وقضاة وموثقين ومدرسين، وأدرك أفراد منهم درجة شيخ الجماعة في وقته.

محمد العربي العَزُّوزي(ت1382هـ)

محمد العربي العَزُّوزي(ت1382هـ)

هو العلامة المحدث الفقيه المشارك أبو حامد محمد العربي بن محمد المهدي بن محمد العربي العَزُّوزِي الزَّرْهُوني الفاسي، من أسرة علمية عريقة في العلم والاستقامة، فأبوه كان من المعروفين بالصلاح، وجدّه أبو محمد العربي كان شيخ الإسلام بمدينة فاس وقاضي قضاتها.

محمد بن محمد الحَجُوجِي تـ 1370هـ/1951م.

محمد بن محمد الحَجُوجِي تـ 1370هـ/1951م.

  هو الشيخ العلامة المحدِّث الفقيه الصوفي محمد بن محمد بن المهدي الحَجُوجِي الإدريسي الحسني الفاسي التجاني، ولد بمدينة فاس فجر يوم الخميس 27 رمضان سنة سبعة وتسعين ومائتين وألف (1297هـ)، وبدأ مبكراً في طَلب العلم فحفظ كثيراً من المتون العلمية بعد القرآن الكريم، ثم التحق بجامعة القرويين سنة خمسة عشر وثلاثمائة وألف(1315هـ)، وبرع في علوم القرآن والحديث خاصة والفقه والتفسير واللغة.