كتب الفقه العامة

نظم مقدمة ابن رشد في مذهب الإمام مالك
نظم مقدمة ابن رشد في مذهب الإمام مالك

 

 

 

  من أجود وأنفس ما ألفه مالكية عدوة الأندلس، الفردوس المفقود، كتاب: المقدمات الممهدات، الذي وضعه العلامة ابن رُشد رحمه الله تعالى، تقدمة لكتابه البيان والتحصيل، وقد نال من علماء المالكية ما يربو عن الوصف، ومن بين من اعتنى به أبو زيد عبد الرحمن الرُّقعي، الفاسي، السنوسي، حيث نظم ما يتعلق بقسم العبادات، وأدخل معه كتاب الذكاة لحاجة الناس إليها في معاشهم، وسماه: نظم فرائض ابن رشد، وربما يزيد أشياء من عند غيره.

  وفي هذا الذي ذكرته وفي بيان الفئة المستهدفة بهذا النظم يقول أبو زيد رحمه الله:

وأسأل الله بلوغ القصدِ لنظمنا فرائض ابن رشدِ

وربـما لغـيره زيادةْ نزيدها كي تحصل الإفادةْ

لكهل أو شيخ أو الصبيانِ أو من يريد علم هذا الشانِ

  ولا يعارضه ما قال في آخره:

تمت بحمد الله ذي القصيدة مجموعة للمبتدي مفيدة

  بمعنى أنها تفيد المبتدئ تحصيل العلم، وتفيد المنتهي المبرِّز فيه تذكيره، فإذن نظمه هذا يستهدف به رحمه الله مختلف الأعمار، وكل الأشخاص على تنوع مراتبهم، لذا سيجد فيه المنتهي ضالته، وسينشد فيه المبتدئ طِلبته، بل كل من أراد تعلم هذا الشأن سيلفي فيه بُغيته.

  وقد بلغت أبيات هذا النظم اثنين وعشرين وسبعمائة، وكان الفراغ منه سنة: 853هـ، قال رحمه الله:

وشهرة التمام في الزمانِ        في غرة شهر ربيع الثانِي

في ثالث الأعوام مع خمسينا  بعد ثمانمائة عديــنا

  وقد احتوى هذا النظم بعد خطبة الناظم، والمقدمة العقدية البديعة، ما يتعلق بالوضوء فرضا وسننا وفضائل، ثم الصلاة وما يتعلق بها أيضا، فرضا ومستحبات وسننا، ثم الزكاة وأصنافها التي تخرج منها، ثم الصوم وما يتعلق به، ثم الحج وأركانه وسننه ومواقيته، ثم ختم نظمه بالذكاة وما يتعلق بها، مع ابتهال إلى الله تعالى كي ينجيه والمسلمين من الآفات والأهوال في الدنيا والآخرة.

  وهو نظم سلس العبارة، قريب المعنى، سهل التناول حفظا، جليل الرصْف مبنىً، يرومه المرء فيجده عذبا لفظُه، متناسقا سبكه، مغريا بالحفظ نظمه.

  وقد حظي هذا النظم بالإقبال عليه، والاهتمام به من السادة المالكية على صغر حجمه، حيث نقل عنه العلامة الحطاب في شرحه لمختصر خليل مرتين، في كتاب الطهارة، أولاهما في فصل: فرائض الوضوء، عند قول الشيخ خليل: «لا إجالة خاتم، ونقض غيره» (291:1)، وورد اسمه فيه هناك ب: نظم قواعد ابن رشد، وثانيتهما في فصل: واجبات الغسل، عند قول الشيخ خليل: «أو استنابة» (457:1)، من طبعة: دار الكتب العلمية.

  كما نال عناية العلماء المالكية شرحا، فقد شرحه العلامة الشيخ: أبو عبد الله محمد بن إبراهيم، شمس الدين، التتائي (ت:942هـ)، وسمى شرحه: خطط السداد والرُّشْد لشرح نظم مقدمة ابن رشد، وقد طبع بهامش: الدر الثمين والمورد المعين.

  وشرحه العلامة: زروق الزياتي، المتوفي حوالي: 931هـ، بشرح عنونه بـ: الشرح الممتع، وبعضهم يعنونه عند نسبته إليه بمضمونه : شرح أرجوزة الفقيه أبي زيد عبد الرحمن الرُّقعي.

  كما شرحه العلامة: أحمد بن محمد الحساني، ـ لم أقف على سنة وفاته ـ، وسمى شرحه: حوض المورد في شرح أرجوزة ابن رشد.

 

 الكتاب: نظم مقدمة ابن رشد.

 قال صاحب الاستقصا (18:6)، من ط: وزارة الثقافة والاتصال: «وأبو زيد عبد الرحمن الرقعي، صاحب الرجز المشهور».

 المؤلف: أبو زيد عبد الرحمن الرقعي الفاسي.

 من مصادر ترجمته: كفاية المحتاج (193:1)، ولقط الفرائد (764:2)، ضمن موسوعة أعلام المغرب.

 الناشر: مكتبة القاهرة، دون تاريخ الطبع.

 وطبعة أخرى، دون اسم المطبعة، وأرخت ب: 1395هـ، 1975م.

 

 إنجاز: د. سعيد بلعزي.

 

تحميل الكتاب



 
2016-10-18 17:50عبد الحميد

رحم الله صاحبه ونفعنا ببركته رائع جدا كتاب يستحق الاعتماد عليه

 
2016-01-26 16:26باتول

طويل جدا

 
2015-06-11 21:14سعيدي عبد الله

إنه كتاب رائع ورحم الله صاحبه ونفعنا ببركته

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

المختصر الصغير في الفقه

المختصر الصغير في الفقه

  يعتبر المختصر الصغير من أهم الكتب الفقهية المالكية، من تأليف العلامة الشيخ عبد الله بن عبد ‏الحكم (ت214هـ)، وهو اختصار للمختصر الكبير الذي جرد فيه ابن عبد الحكم أَسْمِعَته عن ‏الإمام مالك وأصحابه، قصره على فقه الموطأ، ولذلك عُنِي به العلماء عناية كبيرة، تمثلت في شرحه، ‏والاستشهاد بمسائله، وزيادة أقوال الأئمة عليه‏.

مسائل لا يعذر فيها بالجهل على مذهب الإمام مالك

مسائل لا يعذر فيها بالجهل على مذهب الإمام مالك

 يعتبر كتاب «مسائل لا يعذر فيها بالجهل على مذهب الإمام مالك» لمؤلفه العالم العلامة الفهّامة محمد بن ‏محمد الأزهري المالكي، السنباوي، الملقب بالأمير الكبير، وهو لقب جده الأدنى أحمد (ت1232ﻫ)، مِنْ أنفس ‏وأشهر الشروح التي أُلّفت على منظومة بهرام بن عبد الله بن عبدالعزيز (ت 805ﻫ)، تلميذ أبي الضياء ‏خليل بن إسحاق (ت776هـ).‏

شرح جامع مختصر ابن عبد الحكم

شرح جامع مختصر ابن عبد الحكم

يمثل كتاب «شرح جامع مختصر ابن عبد الحكم» لأبي بكر الأبهري حلقة ثمينة ضمن حلقات عقد المدرسة المالكية المصرية العراقية، وتتجلى أهميته في جمعه بين إنتاج عالمين جليلين؛ الأول: عبد الله بن عبد الحكم المصري (ت214هـ) مؤلف الجامع، وشارحه: أبي بكر الأبهري البغدادي (ت375هـ)، والتأليف في مجال الجوامع من الخصوصيات التي تميزت به المدرسة المالكية عن باقي المدارس الفقهية المذهبية الأخرى، فكتب الجوامع عادة تأتي في آخر الدواوين الفقهية، وتشتمل مواضيع متنوعة كالأخلاق والورع والعقائد والفرق وغيرها.

كتاب التبصرة لأبي الحسن اللخمي تـ478هـ

كتاب التبصرة لأبي الحسن اللخمي تـ478هـ

اعتنى طلبة الفقه بالمغرب والأندلس بكتاب المدونة، واهتموا بدراسته وحفظه، وكثرت مؤلفاتهم عليه وتنوعت بين شرح واختصار وتعليق، ومن أحسن ما ألف في التعليق على مدونة الإمام مالك كتاب التبصـرة للإمام الفقيه الحافظ أبي الحسن علي بن محمد اللخمي (ت478هـ)،...

لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب

لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب

 كتاب: «لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب من الأركان والشروط والموانع والأسباب»، للإمام القاضي أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن راشد البكري القفصي (ت736هـ)، من المختصرات الفقهية التي أنتجتها المدرسة القيروانية خدمة للمذهب المالكي، ويأتي سياق تأليفه لهذا الكتاب ختاما لمسيرته العلمية التي أفناها في مجالس الدرس والتدريس، وتأليف المؤلفات.