سلسلة دراسات وأبحاث

تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب
تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب

 

 

 

الكتاب: تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب.

المؤلف: محمد بن عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني(ت1382هـ/1962م).

ضبط وتعليق: د. أحمد شوقي بنبين، ود. عبد القادر سعود، منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة دراسات وأبحاث (13)، طبعة جديدة مزيدة ومنقحة، الطبعة الأولى: 1434هـ/2013م، في مجلد كبير يتكون من (620 صفحة).

ملخص الكتاب:

  عرفت الحضارة الإسلامية عناية فائقة بتصنيف وتأليف الكتب في مختلف العلوم والفنون، وواكب ذلك ظهور وانتشار ما يصعب حصره من المكتبات والخزائن العامة والخاصة؛ غير أن تضافر عدد من العوامل أدّى إلى اندثار كثير من تلك المكتبات والخزائن؛ مما نتج عنه فقدان ملايين الكتب والتصانيف التي لا نعرف اليوم إلا عناوين بعضها.

  وقبل ما يُناهز تسعين عاما، أماط العلامة المغربي الشيخ محمد عبد الحي الكتاني (ت1962م) رحمه الله، اللِّثام عن جوانب خفية من تاريخ الكتب والمكتبات عند المسلمين، في بحث ألقاه عند تسميته عضوا بمجمع اللغة العربية بدمشق عام: 1347ﻫ/1929م، وظلّت مُسَوَّدَةُ هذا البحث التّحفة، حبيسة بين رفوف مكتبته؛ حتى أبرزها الأستاذ البحاثة الدكتور أحمد شوقي بنبين ـ مدير الخزانة الحسنية بالرباط ـ بالاشتراك مع تلميذه البارّ الأستاذ الدكتور عبد القادر سعود، في كتاب صدر عن الخزانة الملكية العامرة بعنوان: «تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألّف في الكتب»، فشكّل صدوره إضافة نوعية في بابه، وبعد مرور سنوات من نشره، عُثِرَ على نسخة خطية ثانية للكتاب في غاية الأهمية، وهي منسوخة في حياة مؤلفها وعليها خطه؛ مما يؤكد عنايته المباشرة بها، وتحتوي على زيادات كثيرة مقارنة بما احتوت عليه النسخة التي سبق اعتمادها، فاجتهد الأستاذان الجليلان، أجزل الله جزاءهما، في إعادة تحقيق الكتاب، فقارنا بين النسختين المتوفرتين، ونبّها إلى الفروق بينهما، وأثبتا الزيادات التي ضاعفت قيمة الكتاب وحجمه، وأضافا في الحواشي كثيرا من التعليقات النفيسة، مع تحقيق وتدقيق لكثير من المواد المتعلقة بالتراجم وعناوين الكتب والأماكن؛ مما جعل هذه النشرة تفوق سابقتها، وتنفرد عنها بفوائد غزيرة، وإضافات كثيرة.

  وإجــمالا؛ فإن هذا الكتاب، يـؤكـد إلـمام صاحبه العلامة الشيخ محمد عبد الحي الكتاني رحمه الله، بتاريخ الكتب والمكتبات، ويُجَـلِّي عِـشْقَه للكتاب، ومعرفته الواسعة بأسماء المصنفات ومصنفيها، ولا غرابة في ذلك، فقد شدّ هذا العَلَمُ الفذّ الرِّحالَ إلى كثير من المكتبات في المغرب والمشرق، وأنفق نفيس الأموال في سبيل اقتناء نوادر الأعلاق؛ حتى صارت خـزانته، باعتراف العلامة المؤرخ عبد الرحمن بن زيدان، أغنى المكتبات الخاصة في تاريخ المغرب الحديث.

 

 

تقديم السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء

 

فهرس موضوعات الكتاب

 

ملخص الكتاب بالفرنسية والإنجليزية

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

مناسكُ الحجّ والعُمرة

مناسكُ الحجّ والعُمرة

  هو منسك جليل وجيز ألّفه الفقيه المحقق شيخ الجماعة سيدي محمد الجواد الصقلي الحسيني (ت1392هـ)، عميد كلية الشريعة، ورئيس المجلس العلمي بفاس، قاصداً فيه تقريب أحكام الحج والعمرة لعموم حجاج بيت الله الحرام وفق مذهب الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه ورحمه.

مَنظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي‏

مَنظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي‏

  يأتي نشر هذا العمل المبارك، من لدن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث ‏بالرابطة المحمدية للعلماء؛ خدمةً لسيرة الحبيب المصطفى ﷺ، وإيمانا بأن مثل ‏هذه الأعمال تفتح أمام الباحثين آفاق البحث الجادّ، وتُذلل لهم الصعاب، وتُقرب ‏لهم البعيد، كما أن هذا العمل سيُدخل إن شاء الله الحبور على المهتمين بالسيرة ‏النبوية؛ بما يحتويه من كنوز ثمينة بين دفتيه، كانت تنتظر من يخرجها إلى حيز ‏الوجود‏.

التطبيقُ المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب المعيار الجديد للوزاني

التطبيقُ المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب المعيار الجديد للوزاني

  تروم هذه الدراسة التي أنجزها الدكتور محمد الحفظاوي إبراز وتجلية التطبيق المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب المعيار الجديد الجامع المعرب عن فتاوى المتأخرين من علماء المغرب، للعلامة الشيخ المهدي الوزاني(ت1314ﻫ)، وهي دراسة تطبيقية عملية، تخصّ بالبحث ضرورياً من الضروريات التي جاءت الشّريعة لحفظها، وهو المال.

مباحث في تُراثِ الغرب الإسلامي

مباحث في تُراثِ الغرب الإسلامي

 جمع هذا الكتاب بين دفتيه أبحاثاً نفيسة، كانت الحاجة ماسّة إلى لمّ شتاتها في سفر واحد، ليتيسّر انتفاع الباحثين بها، واتّسم الكتاب برصانة لغته، وسلاسة أسلوبه، مع ما تضمنته أبحاثه من تنبيهات وفوائد، ونكت وفرائد.

حقُّ الزَّوجة في الكدّ والسعاية: دراسة في التراث الفقهي المالكي

حقُّ الزَّوجة في الكدّ والسعاية: دراسة في التراث الفقهي المالكي

حظي موضوع السعاية بدراسات معاصرة من قبل أساتذة وباحثين أجلاء، والدراسة التي بين أيدينا للأستاذ الميلود كعواس لها ما يميزها، فقد لم فيها شعث ما تفرق في أبحاث غيره، مع اجتهاده استنطاق النصوص، وفتاوى النوازل التي حوتها المظان الفقهية القديمة، بغية بلورة تصور واضح حول مسألة الكد والسعاية.