كتب الفقه العامة

متن العشماوية
متن العشماوية

 

 

 

  يعتبر متن العَشْمَاوِية من المتون الفقهية المختصـرة الوجيزة النافعة على مذهب الإمام مالك؛ إذ حوى زُبْدَة فقه العبادات على هذا المذهب، اقتصـر فيه مؤلفه على أهم المسائل المشتهرة في الباب، وقد عُرِفَ هذا المتن بنسبته إلى مؤلفه العالم الجليل الشيخ عبد الباري بن أحمد بن عبد الغني بن عتيق بن الشيخ سعيد بن الشيخ حسن، أبي النَّجَا العشماوي، الرفاعي، القاهري، الأزهري، المالكي، من علماء القرن العاشر، ومن تلاميذ الشيخ شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي (ت902هـ).

  وبالنظر في هذا المتن نجد صاحبه يفتتحه بذكر السبب الذي دعاه إلى تأليفه، فقال رحمه الله:"سألني بعض الأصدقاء أن أعمل مقدمة في الفقه على مذهب الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه، فأجبته إلى ذلك راجيا للثواب"؛ أما أقسام الكتاب، فهو يشتمل على ثلاثة عشر بابا، تحدث في الأبواب الأولى عن الطهارة بنوعيها المائية والترابية وما يتعلق بهما من الفرائض والسنن؛ ثم ثنى بالحديث عن الصلاة وفرائضها، وشروطها، ومندوباتها، ومفسداتها؛ وخصص لسجود السهو بابا تحدث فيه عن أهم الأحكام المتعلقة به، ثم بعده عقد بابا في الإمامة، ثم بابا في صلاة الجمعة، ثم بابا للأحكام المتعلقة بالجنازة، وكان الباب الأخير متعلقا بأحكام الصيام، ولم يخصص المؤلف أي باب لأحكام الزكاة ولا لأحكام الحج.

  من منهجه الذي صار عليه في تأليفه–رحمه الله- الاختصار في إيراد المسائل الفقهية، وذلك لطبيعة المقصد الذي رامه وأشار إليه في بداية مُؤَلَّفِه، يفتتح كل باب بذكر المسائل مجملة، ثم يشرع في التفصيل فيها مجردة عن دليلها، وبين الفينة والأخرى يشير إلى بعض المسائل المختلف فيها، ولم يذكر -رحمه الله- أي مصدر من المصادر التي اعتمدها، ورجح أبو اليسـر عبد العزيز بن الصديق الغماري في شرحه على هذا المتن(ص161)، أن الإمام العشماوي "انتقى هذه المقدمة من مختصـر خليل.... وأتى فيها كذلك ببعض المسائل من رسالة ابن أبي زيد القيرواني".

  ورغم صغر هذا المتن المبارك، فقد لقي عناية كبيرة من العلماء، فقد سار عندهم مسير الشمس في الفلك، واشتهر بينهم اشتهار قفا نبك، وكثر قارئوه ودارسوه، وتعدد شارحوه وناظموه ومحشوه، فمن شروحهم وحواشيهم وأنظامهم عليه:

  " المنح الإلهية شرح المقدمة العشماوية"، للشيخ العلامة محمد الفيشي (ت 972هـ).

  "الجواهر الزكية في حَلِّ ألفاظ العشماوية"، للشيخ أحمد بن تركي اليماني المالكي (ت992هـ)، أضاف إليه باب الزكاة وباب الحج؛ وقد كان لهذا الشـرح المبارك النصيب والحظ الوافر من اهتمام العلماء، فوضعوا عليه مجموعة من الحواشي منها: "حاشية سنية وتحقيقات بهية على الشـرح المسمى بالجواهر الزكية في حل ألفاظ العشماوية"، للشيخ يوسف بن يوسف بن إسماعيل الصفتى(تـ1083هـ)، "الحاشية المرضية على ابن تركي والعشماوية"، للشيخ محمد بن داود بن سليمان بن أحمد بن أحمد بن محمد الخربتاوى المالكى (تـ1207هـ). "حاشية على العشماوية لابن تركي"، للشيخ محمد بن محمد بن أحمد بن عبد القادر بن عبد العزيز بن محمد السنباوي الشهير بالأمير، طبعت على الحجر سنة 1281هـ.

  "إتحاف ذوي الهمم العالية بشرح العشماوية"، للشيخ جمال الدين أبي اليسـر عبد العزيز بن الصديق الغماري (ت1338هـ).

ومن الأنظام الموضوعة عليه:

  "المنح السماوية بنظم العشماوية"، للشيخ عبد اللطيف بن شرف الدين العشماوي (تـ 1086هـ).

  نظم المقدمة العشماوية للطيب بوخريص، وقد شرحه الشيخ عاشور الأنصاري أحمد بن محمد الساحلي (ت1285هـ)، في شرحين، كبير ومختصر.

  ومن طبعات هذا الكتاب الطبعة التي نشرتها شركة الشمرلي للطبع والنشـر والأدوات الكتابية بالقاهرة.

 

 الكتاب: متن العشماوية.

المؤلف: عبد الباري بن أحمد بن عبد الغني بن عتيق بن الشيخ سعيد بن الشيخ حسن، العشماوي الرفاعي القاهري (ق10).

دار النشر: شركة الشمرلي شركة الشمرلي للطبع والنشر.

مصادر ترجمته: الضوء اللامع (4/23 الترجمة 78)، إيضاح المكنون (2/544)، معجم المطبوعات العربية و المعربة (2/1329)، الخطط التوفيقية (14/51)،

قال عنه صاحب "الخطط التوفيقية" زكي مبارك: " العالم الرباني، الشيخ عبد الباري العشماوي، صاحب متن الشعماوية، وهو متن صغير كثير النفع في مذهب مالك".

 

تحميل متن العشماوية وبعض شروحها

 

إنجاز: ذ. الأزرق الركراكي.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

المختصر الصغير في الفقه

المختصر الصغير في الفقه

  يعتبر المختصر الصغير من أهم الكتب الفقهية المالكية، من تأليف العلامة الشيخ عبد الله بن عبد ‏الحكم (ت214هـ)، وهو اختصار للمختصر الكبير الذي جرد فيه ابن عبد الحكم أَسْمِعَته عن ‏الإمام مالك وأصحابه، قصره على فقه الموطأ، ولذلك عُنِي به العلماء عناية كبيرة، تمثلت في شرحه، ‏والاستشهاد بمسائله، وزيادة أقوال الأئمة عليه‏.

مسائل لا يعذر فيها بالجهل على مذهب الإمام مالك

مسائل لا يعذر فيها بالجهل على مذهب الإمام مالك

 يعتبر كتاب «مسائل لا يعذر فيها بالجهل على مذهب الإمام مالك» لمؤلفه العالم العلامة الفهّامة محمد بن ‏محمد الأزهري المالكي، السنباوي، الملقب بالأمير الكبير، وهو لقب جده الأدنى أحمد (ت1232ﻫ)، مِنْ أنفس ‏وأشهر الشروح التي أُلّفت على منظومة بهرام بن عبد الله بن عبدالعزيز (ت 805ﻫ)، تلميذ أبي الضياء ‏خليل بن إسحاق (ت776هـ).‏

شرح جامع مختصر ابن عبد الحكم

شرح جامع مختصر ابن عبد الحكم

يمثل كتاب «شرح جامع مختصر ابن عبد الحكم» لأبي بكر الأبهري حلقة ثمينة ضمن حلقات عقد المدرسة المالكية المصرية العراقية، وتتجلى أهميته في جمعه بين إنتاج عالمين جليلين؛ الأول: عبد الله بن عبد الحكم المصري (ت214هـ) مؤلف الجامع، وشارحه: أبي بكر الأبهري البغدادي (ت375هـ)، والتأليف في مجال الجوامع من الخصوصيات التي تميزت به المدرسة المالكية عن باقي المدارس الفقهية المذهبية الأخرى، فكتب الجوامع عادة تأتي في آخر الدواوين الفقهية، وتشتمل مواضيع متنوعة كالأخلاق والورع والعقائد والفرق وغيرها.

كتاب التبصرة لأبي الحسن اللخمي تـ478هـ

كتاب التبصرة لأبي الحسن اللخمي تـ478هـ

اعتنى طلبة الفقه بالمغرب والأندلس بكتاب المدونة، واهتموا بدراسته وحفظه، وكثرت مؤلفاتهم عليه وتنوعت بين شرح واختصار وتعليق، ومن أحسن ما ألف في التعليق على مدونة الإمام مالك كتاب التبصـرة للإمام الفقيه الحافظ أبي الحسن علي بن محمد اللخمي (ت478هـ)،...

لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب

لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب

 كتاب: «لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب من الأركان والشروط والموانع والأسباب»، للإمام القاضي أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن راشد البكري القفصي (ت736هـ)، من المختصرات الفقهية التي أنتجتها المدرسة القيروانية خدمة للمذهب المالكي، ويأتي سياق تأليفه لهذا الكتاب ختاما لمسيرته العلمية التي أفناها في مجالس الدرس والتدريس، وتأليف المؤلفات.