نصوص في السيرة النبوية

نسب النبي صلى الله عليه وسلم
نسب النبي صلى الله عليه وسلم

 

 

 

يقول ابن القاضي المكناسي في ترجمة إبراهيم بن عبد الجبار الفكيكي الورتدغيري(تـ بعد900هـ):

«وذكر أبو القاسم المذكور [يعني الفيجيجي] أن من نظمه هاذين البيتين في نسب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهما:

علقتُ شفيعاً هال عقلي قرانه كتابٌ مبينٌ كسب لُبّي غرائبه

فذا معشر نفسي كرام خلاصتي على الفهم منذ نيل مجد عواقبه

 

ضمّن أوائل الكلم حرفاً من اسم أب من آبائه الكرام صلى الله عليه وسلم؛

فالعين من علقت لوالده عبد الله.

والشين لشيبة، وهو عبد المطلب.

والهاء لهاشم.

والعين لعبد مناف.

والقاف لقُصيّ.

والكاف لكلاب.

والميم لمرة.

والكاف أيضاً لكعب.

واللام للؤي.

والغين لغالب.

والفاء لفهر.

والميم أيضاً لمالك.

والنون للنضر.

والكاف لكنانة.

والخاء لخزيمة.

والميم لمدركة.

والألف لإلياس.

والميم لمضر.

والنون لنزار.

والميم لمعد.

والعين لعدنان الجد المتفق في النسبة إليه المختلف فيما فوقه إلى آدم عليه الصلاة والسلام.

وقيل إن البيتين للونشريسي أو الزقاق.

 

جذوة الاقتباس في ذكر من حلّ من الأعلام مدينة فاس لأحمد بن القاضي المكناسي(ت1025هـ)؛ (1/99-100)، دار المنصور للطباعة والوراقة، الرباط، سنة 1973م.

 

إنتقاء: د.طارق طاطمي.

 



 
2015-05-14 23:21سفيان ابن جر

السلام عليكم ورحمة الله اشكركم كثيرا على الموضوع

 
2013-10-01 09:24النفيفي

السلام عليكم ورحمة الله سعادة الاستاذ طاطمي وفقك الله ورزقنا الله حب رسول الله ورفقة في جنة الفردوس وحشرنا تحت لوائه.

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

من أدبه صلى الله عليه وسلم مع المخالفين

من أدبه صلى الله عليه وسلم مع المخالفين

قال القاضي عياض بن موسى بن عياض اليحصبي (ت 544هـ):

«ولا خفاء بما يُؤْثر من حلمه واحتماله، وأن كل حليم قد عُرِفت منه زلة، وحفظت عنه هفوة، وهو صلى الله عليه وسلم لا يزيد مع كثرة الأذى إلا صبرا، وعلى إسراف الجاهل إلا حلما...

 

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

  اعلم أن أفضـل ما في العـام ليلة مولـده ، حتى من ليلة القـدر التي قال الله فيها: (خير من ألف شهر)[القدر: 3]، والإجـمـاع وقـع على ذلك، وقد نصّ صاحب الـمعيار على أنـها أفضل من ليلـة القدر بنيـف وعشرين وجـهاً.

من أروع الشعر: أنجم السياسة وقصائد أخرى

من أروع الشعر: أنجم السياسة وقصائد أخرى

  لاحظت في كتابي «أدب الفقهاء» أن مدح النبي صلى الله عليه وسلم مما اختص بهم شائخ العلم وأدباء الفقهاء، وأنه بعد شعراء الصحابة الذين عاصروا ظهور الإسلام كحسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة، لم يتعاط أحد من شعراء العربية الكبار في العصر الأموي والعصر العباسي هذا اللون من المدح الذي يعد فنا من فنون الشعر العربي.

مناسبة المولد النبوي

مناسبة المولد النبوي

سُئل الإمام أبو عبد الله بن عبّاد عمّا يقع في مولد النبي صلى الله عليه وسلم من وقود الشمع وغير ذلك لأجل الفرح والسرور بمولده عليه السلام. فأجاب: الذي يظهر أنّه عيد من أعياد المسلمين، وموسم من مواسمهم، وكلّ ما يقتضيه الفرح والسرور بذلك المولد المبارك؛ من إيقاد الشمع، وإمتاع البصر، وتنزّه السمع والنظر، والتزيّن بما حسن من الثياب، وركوب فَارِه الدّواب أمر يباح لا ينكر.

تعظيم العليّ الأعلى لقدر المصطفى صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا

تعظيم العليّ الأعلى لقدر المصطفى صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا

قال الفقيه القاضي الإمام أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي رحمه الله في كتابه الماتع: الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم (ص1/45): «لا خَفَاء على من مارس شيئا من العلم، أو خُصَّ بأدنى لمحة من الفهم، بتعظيم الله قدر نبينا صلى الله عليه وسلم، وخصوصه إياه بفضائل ومحاسن ومناقب لا تنضبط لزمام،...