سلسلة نوادر التراث

منظوم الدرر في شرح كتاب المختصر
منظوم الدرر في شرح كتاب المختصر

 

 

 

  الكتاب: منظوم الدرر في شرح كتاب المختصر.

  المؤلف: أبو بكر محمد بن علي ابن الفخار الجذامي الأركشي(ت723هـ).

  دراسة وتحقيق: د.طارق طاطمي و ذ.رشيد قباظ، منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة نوادر التراث (17)، الطبعة الأولى: 1433هـ/2012م، في مجلد كبير يتكون من (532 صفحة).

 

 

  ملخص الكتاب:

 

  يُعَدُّ مختصرُ أبي الحسن علي بن عيسى بن عُبَيْد الطُّلَيْطِلي ـ أحد مشاهير فقهاء المالكية بالأندلس في القرن الرابع الهجري ـ من المختصرات الفقهية المتداولة في المذهب المالكي؛ إذ أثنى عليه الفقهاء، وعكفوا على حفظه، حتى قيل في حقه: «من حَفِظَهُ فهو فقيه قرية»، قال أبو جعفر أحمد بن محمد بن مُغيث الطُّلَيْطِلي(ت459هـ): «ولو كانت مثل مصر؛ لمن أتقنه وحفظه»، وقال عنه أبو عبدالله محمد بن عمر بن الفخّار(ت 419هـ):«يا أهل طُلَيْطلة!! كتابان جَازَا قنطرتكم وتلقّاهما الناس؛ تفسير يحيى بن مزين، ومختصر ابن عُبَيْد».

  ومن أشهر شروحه التي اعتنت بإبراز أسراره، وإيضاح غوامضه، وبسط مسائله؛ كتاب :«منظوم الدرر في شرح كتاب المختصر» ، للعلامة الفقيه أبي بكر محمد بن علي بن محمد ابن الفَخَّار الجُذَامي الأرْكُشِي الشَّرِيشِي المَالَقي(ت723هـ)؛ الذي نَزُفُّهُ ضمن إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء إلى سائر المعتنين بالفقه المالكي مُحَقَّقا على ثماني نسخ خطية.

  ويتبوّؤ صاحب هذا الكتاب مكانة رفيعة بين علماء الأندلس في زمانه، فهو الإمام الفقيه، والمحدث المسند، واللغوي الأديب، والمصنف المتفنن، أثنى عليه لسان الدين ابن الخطيب(ت776هـ) فقال:«بالغ الناس في تعظيمه مبلغاً لم يَنَلْهُ مثله، وانْتُفِع بعلمه واستفيد منه، وقلَّ أن يقرأ عليه أحدٌ إلا نَجَب».

  وبتقليب صفحات هذا الشرح الفقهي نجده سهلا مُيسرا، نافعا مفيدا، يستهوي القارئ ويستميله بوضوح عبارته، وسلاسة أسلوبه، مع نكت وفوائد، وتنبيهات وزوائد، وقد اقتصر فيه شارحه على الأبواب الفقهية العامة التي تناولها صاحب المختصر، وهي أحكام العبادات من طهارة، وصلاة، وزكاة، وصيام، وحج، وغيره، وبعض أحكام المعاملات مثل: الربا، وبعض أنواع البيع، ملتزماً في ذلك بما هو مقرَّر في المذهب المالكي، حريصاً على تقرير المشهور فيه، والاستدلال بأقوال كبار فقهاء المذهب، ذاكراً القواعد الفقهية والأصولية، وما تقتضيه الصنعة الفقهية، ولم يغفل المؤلف تأصيل المسائل الفقهية المشروحة والاستدلال لها بنصوص الكتاب والسنة.

  ومن عناية الله ولطفه أن حفظ لنا هذا الشرح الماتع من الضَّيَاع، ويَسَّرَ بفضله ومَنّه لمُحَقِّقَيْه جمع ثماني نسخ مصورة منه من مختلف الخزائن الوطنية والدولية، فاجتهدا في ضبط نصّه وتوثيقه، اجتهادا منهما في إبرازه على الصورة التي وضعها عليه مؤلفه أو قريبا من ذلك.

 

 

     تقديم السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء

      فهرس موضوعات الكتاب

     ملخص الكتاب بالفرنسية والإنجليزية

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

شرح البُرْدة

شرح البُرْدة

  سَرَدَ المصنف في شرحه القيم هذا جملة من الأحداث والوقائع المرتبطة بالسيرة النبوية، مع التعريف بصفات ‏النبي صلى الله عليه وسلم وأحواله، والتفصيل في أحداث تاريخية وقعت قبل وأثناء الولادة النبوية، فهو يكتسي ‏بحمد الله أهمية كبرى بما اشتمل عليه من مباحث لغوية وأدبية وبلاغية، مع حسن ترتيبه، وجزالة أسلوبه؛ مما ‏جعل منه شرحا متميزا عن بقية الشروح الأخرى.

البدرُ السَّافرُ عن أُنسِ المسافِر

البدرُ السَّافرُ عن أُنسِ المسافِر

‏  يُعدّ كتاب «البدر السَّافر عن أُنسِ المسافِر» من الأعلاق النادرة والدواوين ‏النفيسة في فنّ التراجم، حفل بمعلومات قَيِّمَة عن تاريخ أمتنا الفكري ‏والاجتماعي والإداري والحضاري، ومؤلفه الإمام الفقيه المؤرخ الأديب كمال ‏الدين أبو الفضل جعفر بن ثعلب بن جعفر الأُدْفُوِي(ت748هـ)، صاحب ‏التصانيف المفيدة النافعة.

الرِّسَالَةُ الحَاكِمَةُ فِي مَسْأَلَةِ الأَيْمَانِ اللَّازِمَة

الرِّسَالَةُ الحَاكِمَةُ فِي مَسْأَلَةِ الأَيْمَانِ اللَّازِمَة

  اعتباراً لحضور موضوع اليمين في حياة الناس، وحاجتهم إلى معرفة الأحكام الشرعية ‏المتعلقة به يتشرف مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ‏بنشر هذا الكتاب القيم لأحد كبار فقهاء المذهب المالكي؛ ألا وهو القاضي أبوبكر محمد ‏بن عبد الله بن العربي المعافري، وقد تصدى رحمه الله لتصنيفه إبان رحلته إلى تونس؛ ‏بسبب كثرة الأسئلة الواردة عليه في موضوع الأيمان اللاّزمة.

الإكْليلُ في تَفْضيل النَّخيل

الإكْليلُ في تَفْضيل النَّخيل

  أفرد القاضي البُنّاهي هذا الكتاب الذي بين أيدينا للدفاع عن مقامته النخلية، التي بَعَثَ بها ‏حين كان يعتلي منصب القضاء بغرناطة، إلى صديقه الوزير لسان الدين ابن الخطيب، وهي ‏محاورة أدبية ماتعة أجراها على لساني نَخْلَةٍ وكَرْمَة، ودَحض الانتقادات الموجهة إليه، وسماه: ‏‏((الإكليل في تفضيل النخيل))، فهو من جهة شرح لمقامته النخلية، ومن جهة أخرى كتاب في ‏النقد الأدبي.

مِنْهَاجُ الرُّسُوخ إلى عِلم النَّاسخ والمَنْسوخ

مِنْهَاجُ الرُّسُوخ إلى عِلم النَّاسخ والمَنْسوخ

  رغم أن معاقد علم الناسخ والمنسوخ صعبة، ومسالكه وعرة إلا أن ذلك لم يمنع كبار ‏المفسرين والمحدثين والفقهاء والأصوليين من خوض غماره وإفراده بالتصنيف؛ ومنهم ‏العالم المغربي الفذ الإمام المحدث أبو العباس أحمد بن محمد العزفي السَّبتي (تـ633هـ) في ‏كتابه «منهاج الرُّسوخ إلى علم الناسخ والمنسوخ»، الذي يُعتبر من نفائس المصنفات في ‏هذا الباب‏.