المؤسسات والمراكز العلمية

هيئة المخطوطات الإسلامية بكامبردج(TIMA)
هيئة المخطوطات الإسلامية بكامبردج(TIMA)

 

 

هى منظمةٌ غير ربحية مرتبطة بمركز الأمير الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية بجامعة كامبردج، مهمتها الحفاظ على مجموعة المخطوطات الإسلامية ودعم كل من يتعامل معها .

تضم هيئة المخطوطات الإسلامية العديد من المكتبات والمتاحف المالكة لمجاميع المخطوطات الإسلامية، بالإضافة إلى الأفراد ذوي الاهتمامات الأكاديمية والمهنية بالمخطوطات الإسلامية من مختلف الدول.

من أهداف هيئة المخطوطات الإسلامية :

-توضيح المعايير والإرشادات حول أفضل الأساليب المتبعة في مجالات الفهرسة، الحفظ، الرقمنة، والنشر الأكاديمي؛ مما قد يسهم فى إتاحة الاطلاع على مجاميع المخطوطات الإسلامية على نحو أفضل والحفاظ عليها للأجيال القادمة .

-دعم التفوق العلمي في مجال المخطوطات الإسلامية؛ خاصة دراسة علم المخطوطات الإسلامية وكذلك الدراسات المتعلقة بالعناية بها وإدارة بياناتها.

-إتاحة الفرصة لتقديم الأبحاث العلمية حول المخطوطات الإسلامية. -إتاحة نطاق واسع من المصادر عبر الإنترنت حول المخطوطات والعناية بها .

-منح المساعدات المالية بهدف دعم العناية بمجاميع المخطوطات الإسلامية وتفعيل وتقدم البحث العلمى المتعلق بالمخطوطات الإسلامية .

-تنظيم ورشات عمل تدريبية حول مجالات الفهرسة والحفظ، الرقمنة والنشر الأكاديمي، علم المخطوطات الإسلامية (الكودوكولوجي) بالتعاون مع مكتبة جامعة كامبردج .

-تسهيل الحوار بين الأفراد ذوي الاهتمامات الأكاديمية والمهنية بالمخطوطات الإسلامية والمؤسسات المالكة لمجاميع المخطوطات الإسلامية .

تحتوي الهيئة على مكتبة في ازدهار مضطرد ومعرض لمطبوعات مؤسسة "الـمكنز".

 

موقع هيئة المخطوطات الإسلامية



 
2016-01-12 05:21ا.م.د.عذراء التميمي

السلام عليكم هل تتوافر مخطوطة اللامع العزيزي شرح المعري على ديوان المتنبي كاملة وكيف يمكن الحصول على نسختها .تحياتي واحترامي انا باحثة من بغداد.

 
2014-06-13 19:56وهيبة

شكرا لكم

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

المكتبة الوطنية بالرباط

المكتبة الوطنية بالرباط

تعود فكرة إنشاء المكتبة الوطنية (الخزانة العامة قديما) بالعاصمة الرباط إلى سنة 1912م، ولم يتم تحقيقها فعليا إلّا في سنة 1920م. وأول من شغل منصب محافظ للخزانة العامة هو الأستاذ بيير دوسينفال (Pierre de Cénival) حيث اهتم بوضع نظامها الأساسي وفهرسة رصيدها الوثائقي المتكون أساسا من مخطوطات ومطبوعات وكتب معهد الدراسات المغربية العليا، وإصدار أول ببليوغرافيا وطنية.  

جامعة القرويين

جامعة القرويين

جامعة القرويين هي أول جامعة أنشئت في تاريخ العالم، وأقدمها على الإطلاق. بنيت كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام( 245 هـ/859م )، في مدينة فاس المغربية، وحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية فإن هذه الجامعة هي الأقدم في العالم و التي لازالت تُدرّس حتى اليوم.

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

هي مؤسّسة تراثية إسلامية مسجّلة في بريطانيا، أسسها سنة 1988م الشيخ أحمد زكي يماني وزير النفط والثورة المعدنية السابق بالمملكة العربية السعودية، وقد كانت من أولى أهداف المؤسسة الحفاظ على التراث الإسلامي المخطوط في مختلف العلوم النقلية والعقلية ونشره...

جامعة مقديشو بالصومال

جامعة مقديشو بالصومال

هي أول جامعة أهلية غير ربحية، تأسست سنة 1996م لخدمة التعليم العالي، لها شخصية معنوية مستقلة ماليا وإداريا، تعود فكرة إنشاءها إلى عام 1993م من قبل بعض من أساتذة الجامعات الصومالية والأكاديميين الصوماليين العاملين في الخارج وبعض الشخصيات المرموقة...

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

هي جامعة عالمية اختارت دولة ماليزيا مقرا لها، لما تتمتع به هذه الدولة من مكانة وسمعة عالمية على المستوى الدولي، وهي مؤسسة تعليمية مستقلة غير ربحية، حصلت على الترخيص والاعتماد الرسمي من وزارة التعليم العالي الماليزية سنة2007م.