المؤسسات والمراكز العلمية

مكتبة مكة المكرمة (غير مكتبة الحرمين)
مكتبة مكة المكرمة (غير مكتبة الحرمين)

 

 

تُعَدُّ مكتبة مكة المكرمة أثرًا حضاريًّا، ومَعْلمًا بارزًا في أمِّ القُرى وتكتسب أهميتها التاريخية والحضارية من حيث احتوائها على العديد من الكتب والمخطوطات النادرة، ومن حيث موقعها إذ تقع في وسط البلد الحرام في الجهة الشرقية من وادي إبراهيم الخليل. ويُجمع المؤرخون أن موقعها يُعدُّ داخل شعب بني هاشم إلا أن التطور العمراني الذي شهدته مكة المكرمة، جعل مبنى المكتبة حاليًّا هو المبنى الوحيد القائم في تلك المنطقة.

تحتوي المكتبة على العديد من المجموعات والمخطوطات من أهم المكتبات الخاصة لبعض المشاهير من أعلام مكة؛ من أهمها:

• مكتبة الشيخ محمد ماجد الكردي، وهو عالم فاضل من العلماء البارزين في البلد الحرام، وأحد أوائل من أدخلوا الطباعة في مكة المكرمة، وتبلغ مجموعته 4200 عنوان.

• مكتبة العلامة الأديب الشيخ عبد الحميد بن محمد علي قدس المكي، الذي اشتهر بالفقه والأدب وغزارة إنتاجه الفكري في كافة العلوم، ويبلغ عدد عناوينها 1600 عنوان.

• مكتبة العلامة الشيخ محمد علي بن حسين المالكي، مفتي المالكية بمكة المكرمة، وتتميز مجموعته بما حوته من كتب المالكية والمؤلفات النادرة، ويبلغ مجموع عناوينها 1200 عنوان.

• مكتبة العلامة الشيخ محمد بن سليمان حسب الله، الفقيه المفسر، وتحوي مكتبته كثيرًا من المطبوعات العلمية النادرة في كافة العلوم والفنون، ويبلغ مجموع عناوينها 500 عنوان.

• مكتبة العلامة القاضي الشيخ سراج ششة، وهو من كبار علماء مكة وقضاتها، ويبلغ مجموع عناوينها 200 عنوان. بالإضافة إلى مكتبات علماء آخرين؛ مثل: مكتبة الشيخ عمر الفاروقي، ومكتبة السادة الأدارسة، ومكتبة المربي الأديب السيد محمد أحمد شطا، ومكتبة الشيخ حسين عرب، ومكتبة وزارة الحج والأوقاف، ومكتبة الأديب الأستاذ إبراهيم علاف، والشيخ عباس صدقة عبدالجبار، والشيخ محمد رشيد فارسي.

ولا تزال مجموعات المكتبة ومقتنياتها تتضاعف إلى اليوم.

تتميز مخطوطات المكتبة بأن ضمت أكبر قدر من مؤلفات علماء مكة: محدِّثيها وفقهائها ولغوييها وأدبائها ومؤرخيها، فمنها المدون بخط المؤلفين أنفسهم، ومنها ما قام بنسخه علماء مكة بأيديهم؛ مثل: منسوخات الفقيه الشيخ جعفر لبنى، والمؤرخ الشيخ أحمد الحضراوي، كما حوت عددًا لا بأس به من المخطوطات المنسوخة بالخط الأندلسي والفارسي.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

المكتبة الوطنية بالرباط

المكتبة الوطنية بالرباط

تعود فكرة إنشاء المكتبة الوطنية (الخزانة العامة قديما) بالعاصمة الرباط إلى سنة 1912م، ولم يتم تحقيقها فعليا إلّا في سنة 1920م. وأول من شغل منصب محافظ للخزانة العامة هو الأستاذ بيير دوسينفال (Pierre de Cénival) حيث اهتم بوضع نظامها الأساسي وفهرسة رصيدها الوثائقي المتكون أساسا من مخطوطات ومطبوعات وكتب معهد الدراسات المغربية العليا، وإصدار أول ببليوغرافيا وطنية.  

جامعة القرويين

جامعة القرويين

جامعة القرويين هي أول جامعة أنشئت في تاريخ العالم، وأقدمها على الإطلاق. بنيت كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام( 245 هـ/859م )، في مدينة فاس المغربية، وحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية فإن هذه الجامعة هي الأقدم في العالم و التي لازالت تُدرّس حتى اليوم.

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

هي مؤسّسة تراثية إسلامية مسجّلة في بريطانيا، أسسها سنة 1988م الشيخ أحمد زكي يماني وزير النفط والثورة المعدنية السابق بالمملكة العربية السعودية، وقد كانت من أولى أهداف المؤسسة الحفاظ على التراث الإسلامي المخطوط في مختلف العلوم النقلية والعقلية ونشره...

جامعة مقديشو بالصومال

جامعة مقديشو بالصومال

هي أول جامعة أهلية غير ربحية، تأسست سنة 1996م لخدمة التعليم العالي، لها شخصية معنوية مستقلة ماليا وإداريا، تعود فكرة إنشاءها إلى عام 1993م من قبل بعض من أساتذة الجامعات الصومالية والأكاديميين الصوماليين العاملين في الخارج وبعض الشخصيات المرموقة...

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

هي جامعة عالمية اختارت دولة ماليزيا مقرا لها، لما تتمتع به هذه الدولة من مكانة وسمعة عالمية على المستوى الدولي، وهي مؤسسة تعليمية مستقلة غير ربحية، حصلت على الترخيص والاعتماد الرسمي من وزارة التعليم العالي الماليزية سنة2007م.