المؤسسات والمراكز العلمية

الجامعة الإسلامية بغزة
الجامعة الإسلامية بغزة

 

 

هي مؤسسة أكاديمية مستقلة عن مؤسسات التعليم العالي، تعمل بإشراف وزارة التربية والتعليم العالي، وافتتحت سنة 1978م انبثاقاً عن معهد الأزهر الديني أمام كثرة أعداد خريجي الثانوية وقلة حصولهم على فرصة التعليم العالي داخل قطاع غزة.

الجامعة عضو في: اتحاد الجامعات العربية، ورابطة الجامعات الإسلامية، واتحاد الجامعات الإسلامية، ورابطة جامعات البحر الأبيض المتوسط، والاتحاد الدولي للجامعات، وتربطها علاقات تعاون بالكثير من الجامعات العربية والأجنبية.

توفر الجامعة لطلبتها جواً أكاديمياً ملتزماً بالقيم الإسلامية ومراعياً لظروف الشعب الفلسطيني وتقاليده، وتضع كل الإمكانيات المتاحة لخدمة العملية التعليمية، وتهتم بالجانب التطبيقي اهتمامها بالجانب النظري، من خلال عدد كبير من المختبرات العلمية التي توفر فيها أفضل الأجهزة العلمية ، وتحرص على تحديث مختبراتها بشكل مستمر، كما وتهتم بتوظيف وسائل التكنولوجيا المتطورة.

أما في ما يخص البرامج والمناهج الدراسية، فالجامعة تواكب الحضارة العالمية والعطاء الإنساني والإنجازات العلمية والتكنولوجية، ومن أجل ذلك تسعى بشكل دائم لتحديث مناهجها لتوافق التطور العلمي الذي تشهده حقول المعرفة في كل مكان من العالم، كما تشجع الإبداع والتطوير والتنمية، والأخذ بسبل التقدم العالمية. وتضم الكليات والمعاهد الآتية:

- كلية أصول الدين.

- كلية الشريعة والقانون.

- كلية الآداب.

-كلية التربية.

-كلية الطب.

-كلية الهندسة.

-كلية تكنولوجيا المعلومات.

-كلية التمريض.

-كلية العلوم.

-كلية التجارة.

-معهد التنمية المجتمعية.

-معهد اللغة الإنجليزية.

 

موقع الجامعة الإسلامية بغزة

 

 

إعداد: ذة.غزلان بن التوزر



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

المكتبة الوطنية بالرباط

المكتبة الوطنية بالرباط

تعود فكرة إنشاء المكتبة الوطنية (الخزانة العامة قديما) بالعاصمة الرباط إلى سنة 1912م، ولم يتم تحقيقها فعليا إلّا في سنة 1920م. وأول من شغل منصب محافظ للخزانة العامة هو الأستاذ بيير دوسينفال (Pierre de Cénival) حيث اهتم بوضع نظامها الأساسي وفهرسة رصيدها الوثائقي المتكون أساسا من مخطوطات ومطبوعات وكتب معهد الدراسات المغربية العليا، وإصدار أول ببليوغرافيا وطنية.  

جامعة القرويين

جامعة القرويين

جامعة القرويين هي أول جامعة أنشئت في تاريخ العالم، وأقدمها على الإطلاق. بنيت كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام( 245 هـ/859م )، في مدينة فاس المغربية، وحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية فإن هذه الجامعة هي الأقدم في العالم و التي لازالت تُدرّس حتى اليوم.

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

هي مؤسّسة تراثية إسلامية مسجّلة في بريطانيا، أسسها سنة 1988م الشيخ أحمد زكي يماني وزير النفط والثورة المعدنية السابق بالمملكة العربية السعودية، وقد كانت من أولى أهداف المؤسسة الحفاظ على التراث الإسلامي المخطوط في مختلف العلوم النقلية والعقلية ونشره...

جامعة مقديشو بالصومال

جامعة مقديشو بالصومال

هي أول جامعة أهلية غير ربحية، تأسست سنة 1996م لخدمة التعليم العالي، لها شخصية معنوية مستقلة ماليا وإداريا، تعود فكرة إنشاءها إلى عام 1993م من قبل بعض من أساتذة الجامعات الصومالية والأكاديميين الصوماليين العاملين في الخارج وبعض الشخصيات المرموقة...

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

هي جامعة عالمية اختارت دولة ماليزيا مقرا لها، لما تتمتع به هذه الدولة من مكانة وسمعة عالمية على المستوى الدولي، وهي مؤسسة تعليمية مستقلة غير ربحية، حصلت على الترخيص والاعتماد الرسمي من وزارة التعليم العالي الماليزية سنة2007م.