المؤسسات والمراكز العلمية

جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة
جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة

 

 

تم إنشاء جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية كمؤسسة عمومية ذات طــابع إداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وتخضع لوصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بموجب المرسوم الرئاسي رقم 84/182 الصادر بتاريخ 04 غشت 1984، وتضم ثلاث كليات:

- كلية أصول الدين: تضم ثلاثة أقسام: الكتاب والسنة، العقيدة ومقارنة الأديان، الدعوة والإعلام والاتصال.

- كلية الشريعة والاقتصاد: تضم ثلاثة أقسام: الشريعة والقانون، الفقه وأصوله، الاقتصاد والإدارة.

-كلية الآداب والحضارة الإسلامية: تضم ثلاثة أقسام: التاريخ، اللغة العربية، اللغات والترجمة.

وتضم الجامعة أيضا خمسة مختبرات للبحث العلمي، وهي:

مختبر البحث في الدراسات القرآنية والسنة النبوية، مختبر البحث في الدراسات الشرعية، مخبر البحث في الدراسات العقدية ومقارنة الأديان، مخبر البحث في الدراسات الأدبية والإنسانية، مختبر البحث في الدراسات الدعوية والاتصالية. وتوفر بوابة للتعليم عن بعد.

 

موقع جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية-قسنطينة

 

إعداد: ذة.غزلان بن التوزر



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

المكتبة الوطنية بالرباط

المكتبة الوطنية بالرباط

تعود فكرة إنشاء المكتبة الوطنية (الخزانة العامة قديما) بالعاصمة الرباط إلى سنة 1912م، ولم يتم تحقيقها فعليا إلّا في سنة 1920م. وأول من شغل منصب محافظ للخزانة العامة هو الأستاذ بيير دوسينفال (Pierre de Cénival) حيث اهتم بوضع نظامها الأساسي وفهرسة رصيدها الوثائقي المتكون أساسا من مخطوطات ومطبوعات وكتب معهد الدراسات المغربية العليا، وإصدار أول ببليوغرافيا وطنية.  

جامعة القرويين

جامعة القرويين

جامعة القرويين هي أول جامعة أنشئت في تاريخ العالم، وأقدمها على الإطلاق. بنيت كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام( 245 هـ/859م )، في مدينة فاس المغربية، وحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية فإن هذه الجامعة هي الأقدم في العالم و التي لازالت تُدرّس حتى اليوم.

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

هي مؤسّسة تراثية إسلامية مسجّلة في بريطانيا، أسسها سنة 1988م الشيخ أحمد زكي يماني وزير النفط والثورة المعدنية السابق بالمملكة العربية السعودية، وقد كانت من أولى أهداف المؤسسة الحفاظ على التراث الإسلامي المخطوط في مختلف العلوم النقلية والعقلية ونشره...

جامعة مقديشو بالصومال

جامعة مقديشو بالصومال

هي أول جامعة أهلية غير ربحية، تأسست سنة 1996م لخدمة التعليم العالي، لها شخصية معنوية مستقلة ماليا وإداريا، تعود فكرة إنشاءها إلى عام 1993م من قبل بعض من أساتذة الجامعات الصومالية والأكاديميين الصوماليين العاملين في الخارج وبعض الشخصيات المرموقة...

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

هي جامعة عالمية اختارت دولة ماليزيا مقرا لها، لما تتمتع به هذه الدولة من مكانة وسمعة عالمية على المستوى الدولي، وهي مؤسسة تعليمية مستقلة غير ربحية، حصلت على الترخيص والاعتماد الرسمي من وزارة التعليم العالي الماليزية سنة2007م.