المؤسسات والمراكز العلمية

جامعة شنقيط العصرية
جامعة شنقيط العصرية

 

 

هي جامعة خاصة غير ربحية، ذات طابع ثقافي وعلمي، أنشأتها جمعية "آمال للكتاب" (آمالك) استنادا إلى الباب الثالث من الأمر القانوني رقم 2006-007 بتاريخ 20 فبراير 2006 المتضمن تنظيم التعليم العالي، وتعد أول جامعة متخصصة في العلوم الإسلامية والاجتماعية في موريتانيا.

تسعى الجامعة إلى تقديم تكوين نظري وتطبيقي عميق ومتميز بالأصالة في المضامين، والتجديد في بناء المناهج وفي طرق ووسائل التكوين والبحث. وهي عضو في اتحاد جامعات الدول الإسلامية وقد أبرمت جملة من اتفاقيات التعاون مع مؤسسات جامعية ومنظمات دولية، من بينها:

دار الحديث الحسنية وجامعة القرويين بفاس وتتميز هذه الاتفاقية بدكتوراه مشتركة، وجامعة الحسن الثاني.

جامعة القرآن الكريم والدراسات الإسلامية وتتيح إمكانية تحضير دكتوراه مزدوجة التأطير، وجامعة أم درمان، والجامعة الإفريقية بالسودان.

كلية الشريعة بالكويت، والإيسيسكو...

كما وفد على الجامعة عدة بعثات وشخصيات وازنة ساهمت في تقويم الإطار المؤسسي والقانوني للجامعة أو شاركت في لجان مناقشة بعض الرسائل.

تقدم الجامعة تعليما جامعيا يحترم متطلبات الجودة وينسجم مع الهندسة البيداغوجية الدولية: الإجازة، الماستر، الدكتوراه باعتماد نظام الوحدات (L M D)، في المسالك الآتية: الدراسات الإسلامية، اللغة العربية وآدابها، الشريعة والقانون، الاقتصاد الإسلامي.

وللارتقاء بمستواها التعليمي أنشأت الجامعة مركزا للدراسات والبحوث يعمل على إنجاز بحوث تتناول أهم الإشكاليات المطروحة وفق منهجية تلبي حاجيات المجتمع الموريتاني، وعلى نشر المنتوج العلمي لفرق البحث بالجامعة عبر النشرات والمطبوعات الوطنية والدولية.

 

موقع الجامعة



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

المكتبة الوطنية بالرباط

المكتبة الوطنية بالرباط

تعود فكرة إنشاء المكتبة الوطنية (الخزانة العامة قديما) بالعاصمة الرباط إلى سنة 1912م، ولم يتم تحقيقها فعليا إلّا في سنة 1920م. وأول من شغل منصب محافظ للخزانة العامة هو الأستاذ بيير دوسينفال (Pierre de Cénival) حيث اهتم بوضع نظامها الأساسي وفهرسة رصيدها الوثائقي المتكون أساسا من مخطوطات ومطبوعات وكتب معهد الدراسات المغربية العليا، وإصدار أول ببليوغرافيا وطنية.  

جامعة القرويين

جامعة القرويين

جامعة القرويين هي أول جامعة أنشئت في تاريخ العالم، وأقدمها على الإطلاق. بنيت كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام( 245 هـ/859م )، في مدينة فاس المغربية، وحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية فإن هذه الجامعة هي الأقدم في العالم و التي لازالت تُدرّس حتى اليوم.

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

هي مؤسّسة تراثية إسلامية مسجّلة في بريطانيا، أسسها سنة 1988م الشيخ أحمد زكي يماني وزير النفط والثورة المعدنية السابق بالمملكة العربية السعودية، وقد كانت من أولى أهداف المؤسسة الحفاظ على التراث الإسلامي المخطوط في مختلف العلوم النقلية والعقلية ونشره...

جامعة مقديشو بالصومال

جامعة مقديشو بالصومال

هي أول جامعة أهلية غير ربحية، تأسست سنة 1996م لخدمة التعليم العالي، لها شخصية معنوية مستقلة ماليا وإداريا، تعود فكرة إنشاءها إلى عام 1993م من قبل بعض من أساتذة الجامعات الصومالية والأكاديميين الصوماليين العاملين في الخارج وبعض الشخصيات المرموقة...

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

هي جامعة عالمية اختارت دولة ماليزيا مقرا لها، لما تتمتع به هذه الدولة من مكانة وسمعة عالمية على المستوى الدولي، وهي مؤسسة تعليمية مستقلة غير ربحية، حصلت على الترخيص والاعتماد الرسمي من وزارة التعليم العالي الماليزية سنة2007م.