المؤسسات والمراكز العلمية

دار الحديث الحسنية بالرباط
دار الحديث الحسنية بالرباط

 

 

تأسست دار الحديث الحسنية في فاتح نونبر 1964م بناء على خطاب ملكي ألقاه جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه في جمع من العلماء المشاركين في الدروس الحسنية، وبمقتضاه صدر المرسوم الملكي المؤسس للدار في 11 جمادى الأولى عام 1388هـ (6 غشت 1968م)، الذي بيّن أن هدف المؤسسة هو تكوين علماء راسخي القدم في الحديث النبوي الشريف وفي العلوم الشرعية عموما استباقا للفراغ العلمي الذي يحدثه رحيل كبار العلماء، وإحساسا بحاجة المجتمع المغربي ومؤسسات الدولة إلى متخصصين أكفاء في العلوم الإسلامية.

وبتاريخ 24 غشت 2005 صدر الظهير الشريف 1.05.159 الذي جعل المؤسسة تحت سلطة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وأمر بإعادة تنظيم الدار تلبية للإرادة الملكية الراسخة بمواصلة "نهج التجديد في الحقل الديني" من خلال إصلاح هياكله وتأهيل مؤسساته لتكون في مستوى الأداء الجيد لمسؤولياتها العلمية والتربوية.

تتيح الدار لمتابعة الدراسة بها ثلاثة مسالك: التكوين الأساسي المتخصص ويتوَّج بالحصول على شهادة الإجازة، التكوين العالي المعمق- مسلك التأهيل، ثم الدكتوراه.

ووعيا من المؤسسة بضرورة الاندماج في صيرورة إصلاح المنظومة التعليمية بالمملكة واستجابة منها للقوانين الصادرة بإعادة هيكلة التكوين والبحث العلميين في الجامعات والمعاهد ومؤسسات التعليم العالي فقد أتاحت مجموعة من مشاريع البحث العلمي، كما سعت إلى إبرام العديد من الاتفاقيات مع العديد من الجامعات والمعاهد والمراكز ذات الاهتمام المشترك.

 

موقع دار الحديث الحسنية

 

 

إعداد: ذة. غزلان بن التوزر



 
2015-09-20 08:11ثريا

احبّ هذه.الدّار ....بارك الله لكم فيها

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

المكتبة الوطنية بالرباط

المكتبة الوطنية بالرباط

تعود فكرة إنشاء المكتبة الوطنية (الخزانة العامة قديما) بالعاصمة الرباط إلى سنة 1912م، ولم يتم تحقيقها فعليا إلّا في سنة 1920م. وأول من شغل منصب محافظ للخزانة العامة هو الأستاذ بيير دوسينفال (Pierre de Cénival) حيث اهتم بوضع نظامها الأساسي وفهرسة رصيدها الوثائقي المتكون أساسا من مخطوطات ومطبوعات وكتب معهد الدراسات المغربية العليا، وإصدار أول ببليوغرافيا وطنية.  

جامعة القرويين

جامعة القرويين

جامعة القرويين هي أول جامعة أنشئت في تاريخ العالم، وأقدمها على الإطلاق. بنيت كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام( 245 هـ/859م )، في مدينة فاس المغربية، وحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية فإن هذه الجامعة هي الأقدم في العالم و التي لازالت تُدرّس حتى اليوم.

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

هي مؤسّسة تراثية إسلامية مسجّلة في بريطانيا، أسسها سنة 1988م الشيخ أحمد زكي يماني وزير النفط والثورة المعدنية السابق بالمملكة العربية السعودية، وقد كانت من أولى أهداف المؤسسة الحفاظ على التراث الإسلامي المخطوط في مختلف العلوم النقلية والعقلية ونشره...

جامعة مقديشو بالصومال

جامعة مقديشو بالصومال

هي أول جامعة أهلية غير ربحية، تأسست سنة 1996م لخدمة التعليم العالي، لها شخصية معنوية مستقلة ماليا وإداريا، تعود فكرة إنشاءها إلى عام 1993م من قبل بعض من أساتذة الجامعات الصومالية والأكاديميين الصوماليين العاملين في الخارج وبعض الشخصيات المرموقة...

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

جامعة المدينة العالمية بماليزيا

هي جامعة عالمية اختارت دولة ماليزيا مقرا لها، لما تتمتع به هذه الدولة من مكانة وسمعة عالمية على المستوى الدولي، وهي مؤسسة تعليمية مستقلة غير ربحية، حصلت على الترخيص والاعتماد الرسمي من وزارة التعليم العالي الماليزية سنة2007م.