نصوص في اللغة والأدب والرحلات

أسماء تمار النخل
أسماء تمار النخل

 

 

 

نظم العلامة بدر الدين القرافي أسماء تمار النخل قائلاً:

«وقد نظمت ما رتبه في القاموس فقلت:

        لقد عد في القاموس عشرا وواحدا     لأسماء تمار النخل قد صح محسوب

        فأوله طلع سباب خـلالــــه      ويعقبه بسر مخطــم مجـنــوب

مركت مسبوق المخطم قد أتــى      على وفق ترتيب ويتلوه تذنـــوب

        جميسة يتلوه وتعـدة بعـــده       كذا رطـب تـمر به تم مطلـــوب

                             ومجنوب صفة لمخطم لا معدود

وأسقط بغو لكنه في حكم الخلال.

 

 وقد نظمت ما رتبه القاضي عياض فقلت:

وأسماء تمار النخل سبع كما حكى      عياض زكى منوى وقد صح معدود

فأولها طلع وإغريض بعــــده       كذا بلح بسر به طـاب محــدود

ويردفه زهــو كذا رطــب حلى      ويعقبه تمر تم بـه مقصـــود

 وقد نظمت ما رتبه الشيخ أبو الحسن الشاذلي رحمه الله تعالى فقلت:

وأسماء تمار النخل في العد سبعة        حكاها بليغ طيب الله متـــــواه

فطلع وكافور خلال خرتــبــا         كذا بلـح بسر وقد طـاب علــواه

كذا رطـب تـمر به تـم أمرها         وأهل اللغا قالوه لا تعد فحــــواه

 

توالي المنح في أسماء تمار النخل ورتبة البلح للعلامة بدر الدين القرافي، تحقيق: حسن حافظي علوي، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط جامعة محمد الخامس، ع 25 س 2005 ص: 125، مطبعة النجاح الجديدة- الدار البيضاء، الطبعة الأولى: 1426هـ / 2005م.

 

انتقاء: د. بوشعيب شبون.



 
2013-09-17 09:57النفيفي

شكرا سعادة الدكتور بوشعيب على هذه المعلومة الرائقة، خاصة وانها جاءت متزامنة مع جني التمر، وفقك الله وسددك

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

غريب مذهب أبي العباس السبتي الخزرجي

غريب مذهب أبي العباس السبتي الخزرجي

جاء في الذخيرة السنية لابن الأحمر في مذهب أبي العباس السبتي(تـ601هـ): «...وكان مذهبه رحمه الله أن لا يترك لنفسه ناضا من المال إلا قدر ما يقوته وعياله في يومه وباقيه يتصدق به،...

الغرض من تعلم الأدب

الغرض من تعلم الأدب

  الأدب له غرضان: أحدهما: يقال له: الغرض الأدنى، والثاني: الغرض الأعلى؛ فالغرض الأدنى: أن يحصل للمتأدب بالنظر في الأدب والتَّمهُّر فيه قوة يقدر بها على النظم والنثر، والغرض الأعلى: أن يحصل للمتأدب قوة على فهم كتاب الله تعالى، وكلام رسول الله ﷺ وصحابته رضي الله عنهم.

رسالة في أحكام الاختصاص

رسالة في أحكام الاختصاص

 لما وصلت إلى باب الاختصاص وهو في الألفية بيتان فقط لا غير، شعرت بمزيد الحاجة إلى ما يوسع دائرة المعرفة بأحكام هذا الباب، لا سيما وقد نبه المكودي في شرحه على عدم استيعاب ابن مالك لأقسام الاختصاص الثلاثة، وهي ما كان بأي والمعرف بال والمضاف.

"معنى الحكمة القائلة: "الإنسان مدني بالطبع

"معنى الحكمة القائلة: "الإنسان مدني بالطبع

قال ابن خلدون في مقدمته (341:2) :

«إنّك تسمع في كتب الحكماء قولهم: "إنّ الإنسان مدنيّ الطبع"، يذكرونه في إثبات النّبوّات وغيرها، والنسبة فيه إلى المَدِينة، وهي عندهم كناية عن الاجتماع البشريّ، ومعنى هذا القول: أنّه لا تمكّن حياةَ المنفرد من البشر،... 

سابق البربري من جديد

سابق البربري من جديد

 في البحث الذي كتبته عن هذا الشاعر الخالد، موزعاً على ثلاث مقالات، في فترات متباعدة لم أفتأ أؤمل أني ربما عدت إليه في كل مقالة منها، وها أنا ذا أعوذ إليه فعلا، بعد مرور فترة طويلة، على المقالة الثالثة، لأقول شيئا جديدا عنه وإن قلّ، فإن ذلك البحث إنما تكوّن من مثل هذه النتف التي لم أزل أتصيدها من مختلف الكتب المظانّ وغيرها سنين عديدة.