كتب الفقه في مسائل خاصة

رسالة في حكم بيع الأحبَاس لأبي زكرياء الحطاب تـ995هـ
رسالة في حكم بيع الأحبَاس لأبي زكرياء الحطاب تـ995هـ

 

 

 

  يُعد الكتاب من أهم ما أُلِّف في مسألة بيع الوقف وإبداله واستبداله والمناقلة والإجارة، ويكتسي قيمته من أهمية موضوعه، وضعه الإمام العالم المتفنِّن الفقيه أبو زكرياء يحيى بن محمد الرعيني المعروف بالحطاب (ت995هـ).

  ألّف الإمام الحطاب هذا الكتاب من أجل جمع أقوال العلماء وذكر اختلافهم في حكم بيع الوقف، وفي هذا يقول: «فالغرض من هذه الأوراق نقل ما لأهل المذهب من الخلاف في حكم بيع الوقف والاستبدال بثمنه غيره من نوعه، أو المناقله به، أو كرائه المدة الطويلة منعاً وإجازة، وبيان الأسباب المبيحة على القول بالجواز».

  افتتح سِفره بمقدمة تناول فيها دواعي التأليف، وذكر أن الموقوف ثلاثة أقسام: العقار، والحيوان آداميا أو غيره، والعُروض كالثياب، والسلاح، وتناول في الكتاب مسألتين؛ مسألة حكم بيع العقار الوقف القائم المنفعة، ومسألة حكم بيع العقار الموقوف المنقطع المنفعة، وذلك من خلال عرض أقوال علماء المالكية  المعتمدين في المذهب دون ترجيح قول بعينه، وإنما يلخص المسألة المختلف فيها بقوله: «فحاصل الكلام»، كل ذلك بمنهج طغت عليه السهولة والوضوح، والبعد عن التكلف.

  أما مصادر الكتاب فهي كثيرة؛ منها: عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة لابن شاس، والقوانين الفقهية لابن جزي، وشرح المدونة للرجراجي، وموطأ ابن وهب، ونوازل ابن سحنون، ومختصر الشيخ خليل، والبيان والتحصيل لابن رشد.

  صدر في جزء واحد بدراسة وتحقيق الدكتورة إقبال عبد العزيز مطوع، عن الأمانة العامة للأوقاف بالشارقة، الطبعة الأولى (1427هـ-2006م).

 

 بيانات الكتاب:

-الكتاب: رسالة في حكم بيع الأحبَاس.

-المؤلف: أبو زكرياء يحيى بن محمد الرعيني المعروف بالحطاب (ت995هـ).

من مصادر ترجمته: نيل الابتهاج: (ص 639)، شجرة  النور الزكية:  (ص 279)، الأعلام: (8/ 169).

-دراسة وتحقيق: إقبال عبد العزيز مطوع.

-الناشر: الأمانة العامة للأوقاف بالشارقة، الطبعة الأولى: (1427هـ-2006م).

 

إنجاز: ذة. نجاة زنيزن.

 

تحميل الكتاب



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الخُلَاصَةُ الفقهية على مذهب السَّادة المالكية

الخُلَاصَةُ الفقهية على مذهب السَّادة المالكية

  احتوى كتاب الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية، للعلامة محمد العربي ‏القروي الأندلسي، رحمه الله، على أبواب العِبادات فقط، وذلك لحاجة النّاس ‏عامة، والطلبةِ المبتدئين خاصّة لمثل هذا النَّمط من التَّأليف، لكنَّه زاده روْنقاً أن ‏جاء على صيغة السّؤال والجواب، وهي طريقة لم تكن مأْلوفة من قبل في كتب ‏السّادة المالكية‏.

تُحْفَة النَّبيل بالصَّلاة إيماءً في طَامُوبيل

تُحْفَة النَّبيل بالصَّلاة إيماءً في طَامُوبيل

  هذه فتوى اجتهادية في نازلةٍ من نوازل العصر؛ وهي حكم الصلاة في وسائل ‏النقل الحديثة مثل السيارة، ألفها عالمٌ سوسيٌّ أمازيغيٌّ؛ وهو أبو العباس أحمد بن ‏علي بن إبراهيم بن مَحمد فتحاً بن علي التَّناني الفَسْفَاسِي الكَشْطِي، نسبةً إلى كشط ‏إحدى قرى إِدَاوْتَنَان شمال أكادير.

النظر في أحكام النظر بحاسة البصر

النظر في أحكام النظر بحاسة البصر

  كتاب " النظر في أحكام النظر بحاسة البصر"، من تأليف الإمام الحافظ المجتهد أبي الحسن علي بن محمد بن القطان الفاسي (ت628هـ)، من المؤلفات القيمة التي عنيت بأحكام النظر بحاسة البصر، جمع فيه المؤلف رحمه الله كل ما يتعلق بهذا الحاسة.

عمدة الطالبين لفهم ألفاظ المرشد المعين

عمدة الطالبين لفهم ألفاظ المرشد المعين

 اعتنى علماء المغرب عناية خاصة بالمنظومة التعليمية للعلامة الفقيه الزاهد أبي محمد عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر الأنصاري الأندلسي الفاسي(ت1040هـ)، المسماة بالمرشد المعين على الضروري من علوم الدين، فأقبلوا عليها حفظا وإقراء وشرحا، وصار عليها المعول لدى معظم الطلبة بالمغرب، ومن شروحها النافعة السائرة: كتاب عمدة الطالبين لفهم ألفاظ المرشد المعين.

إثبات ما ليس منه بُدّ لمن أراد الوقوف على حقيقة الدينار والدرهم والصاع والمُد

إثبات ما ليس منه بُدّ لمن أراد الوقوف على حقيقة الدينار والدرهم والصاع والمُد

هذا الكتاب من المؤلفات الفقيهة القيمة التي تناولت تحديد الأوزان والمكاييل والنقود، لأهميتها في المعايش العادية، وفي المعاملات الدينية، والمرتبطة بتقدير النصب الشرعية كمقدار الزكاة، والدية، والصداق، وغيرها.