نصوص في علوم القرآن والتفسير

ذكر حكمة الأمثال
ذكر حكمة الأمثال

 

 

 

  يقول الإمام أبو بكر ابن العربي، رحمه الله، في بيان وجه ضرب الأمثال:

  «ليس كل أحد يدرك حقيقة الأمثال، ولا ينال رتبة التَّشاكل والمثال، على وجه تصديق الله لهذا المقال، كما أخبر وهو الكبير المتعال، حين قال سبحانه:﴿وتلك الأمثال نضربها للناس، وما يعقلها إلا العالمون﴾ [العنكبوت: 43].

  ولا يُصغي لها كل نَفُور القلب نَكُود الحال، والذي تضمّنت من الحكمة كثير، يكفيكم منها ظاهرٌ واحد وباطن.

  أما المعنى الظاهر: فإن الفصاحة العربية والبلاغة السَّليقية، وهي التي تميَّز بها القرآن، وعنها وصلت المعاني إلى القلوب، فإن القول إذا كان بديع النظم حسن الرَّصف، كان ألْوَطَ بالنفس، وأسرع إلى القبول والفهم، وبهذا كانت العرب تتبالغ في خطابها، وتتبارى في كلامها، فجاءهم الله من ذلك بما لا طاقة لهم به وإن جرى في أساليبهم.

  وأما الباطن: فإن الله أراد أن يُعَلِّم الخلق كيف يتجاوزون في العبرة من المشاهدة إلى الغيب.

  وزعمت طائفة من الصوفية أن الباري تعالى إنما ضرب الأمثال في المنام لانتقاش العلوم في اللوح المحفوظ دون الكشف الصريح «والناس نيام، فإذا ماتوا انتبهوا»، فتظهر لهم عند الموت حقائقٌ كانت عندهم مشروحة بالمثال، وهذه نزعة فلسفية، وأغراضٌ عن الحق قصية، بل نحن الآن في حقائق واضحة، وأمور عبّرت عنها عبارات لائحة، وقد بيّنا فساد هذا الغرض».

 

  قانون التأويل:(ص261-262)، للإمام القاضي أبي بكر محمد بن عبد الله بن العربي المعافري الإشبيلي(ت543هـ)، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الثانية 1990م، تحقيق: محمد السليماني.

 

إنتقاء: د. طارق طاطمي



 
2013-06-28 09:09سعدون النفيفي

السلام عليكم أستاذ طارق، وفقك الله وسددك، واختيار موفق وسديد، زادك الله توفيقا وتسديدا وتشديدا على الحق، والسلام عليكم

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

القلب السليم

القلب السليم

  لا يكونُ القلب سليماً إذا كان حقوداً حسوداً، معجباً متكبراً، وقد شرط النبيء ـ ‏صلى الله عليه وسلم- في الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه‏.

الإمالة وأقسامها

الإمالة وأقسامها

قال محمد بن يوسف الجَنَاتِي (ت780هـ) رحمه الله: تنقسم الإمالة على أربعة أقسام: إمالة في اللفظ والخط، وإمالة في اللفظ دون الخط، وإمالة في الخط دون اللفظ، وإمالة موجودة في الانفصال ساقطة في الاتصال، وهي في الخط ثابتة.

أقسام النفس

أقسام النفس

 قسم الله حال النفس قسماً به يتبين أمرها وتزيد المعرفة بها، ويدل على وجودها رَبُـها، وصفاته، وحكمته في أحكامه، وذلك في ثلاثة أقسام: أمّارة بالسوء، ولوّامة، ومطمئنة.

أسماء سورة الإخلاص

أسماء سورة الإخلاص

يقول الإمام العلامة محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي(تـ1376هـ)، في مقدمة كتابه «تفسير سورة الإخلاص»، تعدادا منه لأسماء السورة:

لها أسماء كثيرة، لأن كثرة الأسماء تدل على شرف المسمى غالبا، فتسمى:...

أبيات في الترحيب بالقرآن الكريم

أبيات في الترحيب بالقرآن الكريم

قال أبو النعيم رضوان بن عبد الله الجنوي (ت991هـ) رحمه الله:

فَأَهْلاً وَسَهْلاً يَا حَبِيبِي وَمَرْحَباً   وَيَا قُرَّةَ الْعَيْنَيْنِ يَا أَكَرْمَ الْكُتْبِ  /  سَلَامٌ كَرِيمٌ فَاقَ كُلَّ تَحِيَّةٍ    بِسَمْحٍ وَإِقْبَالٍ وَيَا ثَمَرَةَ الْقَلْبِ