كتب القواعد والفروق والنظائر

ترتيب الفروق واختصارها

ترتيب الفروق واختصارها

  يعد كتاب «ترتيب الفروق واختصارها» من الأعمال العلمية البارزة الموضوعة على كتاب «الفروق» لأبي ‏العباس القرافي، هذا الكتاب الذي حاز من المكانة العلمية ما لكتاب الفروق باعتباره من أهم ما أنتجه التراث ‏الفقهي في الغرب الإسلامي، وهو لصاحبه الشيخ الفقيه أبي عبد الله محمد بن إبراهيم البَقّوري، أو اليقوري على ‏اختلاف في ضبطه، المراكشي (ت707هـ).‏

قواعد الفقه لأبي عبد الله المقري تـ759هـ

قواعد الفقه لأبي عبد الله المقري تـ759هـ

كان لاهتمام فقهاء المالكية بموضوع القواعد الفقهية أثر ظاهر على المذهب عموماً، وبرز أثره أكثر في مؤلفاتهم المتخصصة التي أظهرت اجتهاداً ينم على شموخ فكري، وسموق غير مسبوق في البحث الفقهي. ومن أهم المؤلفات في هذا الجانب كتاب: «قواعد الفقه» لأبي عبد الله محمد بن أحمد المقري (تـ759هـ).

عدة البروق في جمع ما في المذهب من الجموع والفروق

عدة البروق في جمع ما في المذهب من الجموع والفروق

يُعْتبر كتاب: «عُدّة البُروق في جمع ما في المذهب من الـجُموع والفُروق»، لأبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي(ت914هـ)، من المؤلفات التي اهتمت ببيان الإشكالات والـمُناقضات الواقعة في أمَّات المالكية.

التحرير في نظائر الفقه المالكي لأبي الطاهر ابن بشير ق6هـ

التحرير في نظائر الفقه المالكي لأبي الطاهر ابن بشير ق6هـ

نقدم هذا الكتاب لمؤلفه ابن بشير(ق6هـ)، وهو من ألمع علماء مذهبنا المالكي، برع فيه وبزغ، وكُتُبه تدل على تبحره فيه، انتخب تأليفه هذا من كتب كثيرة لأهل العلم، وضمنه مسائل مجموعة من أحكام الشريعة، وجملة من حديث الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم.

الكليات الفقهية للإمام المقري

الكليات الفقهية للإمام المقري

يُعد كتاب الكليات الفقهية لقاضي الجماعة أبي عبد الله محمد بن أحمد المـَقَّري(ت759هـ) من أجلّ الكتب المصنَّفة في باب الكليات الفقهية حتى ليُعد صاحبه ممن له الريادة في التصنيف فيها بصفة خاصة وترتيبها على أبواب الفقه، وقد أهلّه لتبوء هذه المكانة ولوعه بالتقعيد الفقهي ... 

النظائر في الفقه المالكي

النظائر في الفقه المالكي

يندرج كتاب«النظائر في الفقه المالكي»، ضمن موضوع الأشباه والنظائر، وهو كتاب تعليمي لطيف الوضع، يكتسي أهميته من موضوعه؛ إذ يسهل على الفقيه استيعاب المسائل وحفظها، وييسّر على المفتي إدراك صناعة الفتوى وامتلاكها، لما حواه من نظائر مسائل في الفقه المالكي، وبعض الكليات والفروق، والكتاب لمؤلفه الشيخ الفقيه أبي عمران عبيد بن محمد الفاسي الصنهاجي، وإن لم يُهتَدَى إلى ترجمته، فجهالة عينه لا تضرّ إن حمدت الفعال.

كتاب الفروق للقرافي

كتاب الفروق للقرافي

وفي معرض حديثه عن السبب الباعث له على تأليف هذا الكتاب، قال في نهاية الفرق الثامن والسبعين: «إن القواعد ليست مستوعبةً في كتب أصول الفقه، بل للشريعة قواعد كثيرة جدًّا عند أئمة الفتوى الفقهاء لا توجد في كتب أصول الفقه أصلاً، وذلك هو الباعث لي على وضع هذا الكتاب لأضبط تلك القواعد بحسب طاقتي».

شرح المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب

شرح المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب

تزخر مكتبة الفقه المالكي بتصانيف عديدة في موضوع القواعد الفقهية، ما بين نظم وشرح وتعليق وحاشية، وما إلى ذلك، ويعد كتاب: «شرح المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب» من أوسع وأجود الشروح القيمة النافعة في هذا الموضوع، وقد وضعه مؤلفه علامة فاس وفقيهها محيي السنة ونجم الأمة: أبو العباس أحمد بن علي بن عبد الرحمن المنجور المكناسي الفاسي(ت995هـ)...

1
اقرأ أيضا

ندوة التراث اللغوي بسبتة

ندوة التراث اللغوي بسبتة

في إطار البرنامج الثقافي الموازي للمعرض الدولي الثاني والعشرين للنشر والكتاب نظمت الرابطة المحمدية للعلماء ممثلة في مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرباط ومركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات والبحوث اللغوية والأدبية بتطوان ندوة علمية في موضوع: التراث اللغوي بسبتة، يوم الأربعاء 17 فبراير 2016م.

ندوة علمية في موضوع: جهود المغاربة في التعريف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم

ندوة علمية في موضوع: جهود المغاربة في التعريف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم

  نظمت الرابطة المحمدية للعلماء، ممثلة في مركز ابن القطان للدراسات والبحوث في الحديث الشريف والسيرة العطرة، ومركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، تحت شعار: مدارج الجمال في سيرة خاتم رسل ذي الجلال، ندوة علمية في موضوع: "جهود المغاربة في التعريف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم".

الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي

الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي

  تكريماً للصحابة رضوان الله عليهم، وتأكيدا لصدق أقوالهم المنقولة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وبيانا لمنزلتهم لدى علماء المغرب والأندلس، نظم مركز الدراسات والأبحاث  وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ندوة علمية دولية في موضوع: الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي، انعقدت أشغالها بمدينة طنجة..

دورة المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد

دورة المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد
نظمت مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، بشراكة مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، اليوم الاثنين 9 محرم 1433هـ/ 5 دجنبر 2011م دورة علمية تكوينية أولى في موضوع: «المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد».

سعياً إلى تكوين جيل جديد من الباحثين المتخصصين في علم المخطوطات (الكوديكولوجيا)، نظمت مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، بشراكة مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، يومه الاثنين 9 محرم 1433هـ/ 5 دجنبر 2011م دورة علمية تكوينية أولى في موضوع: «المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد». وتعد هذه الدورة الأولى من نوعها عربياً...

عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته

عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته

في سياق تفعيل التوصيات التي صدرت في ختام أعمال ندوة: "أبو عمران الفاسي حافظ المذهب المالكي بمناسبة مرور ألف سنة على وفاته"، التي نظمها مركز الدارسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، يومه الخميس 04 جمادى الأولى 1430هـ الموافق 30 أبريل 2009م، نظم المركز المذكور بشراكة مع ماستر المذهب المالكي- كلية الشريعة آيت ملول بأكادير، وبتنسيق مع مختبر علوم الاجتهاد-كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة ابن زهر بأكادير ندوة علمية في موضوع: "عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته"، وذلك برحاب كلية الشريعة –أكادير،  بمدرج  الحاج يحيى بن يدر، يومي 28-29 ذي الحجة 1430هـ الموافق 16-17 دجنبر 2009م.