سلسلة دراسات وأبحاث

المُستوعِب لتاريخ الخلاف العالي ومناهجه عند المالكية
المُستوعِب لتاريخ الخلاف العالي ومناهجه عند المالكية

 

الكتاب: المُستوعِب لتاريخ الخلاف العالي ومناهجه عند المالكية.
المؤلف: د. محمد العَلَمي.
منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة دراسات وأبحاث(5)، الطبعة الأولى: 1431هـ/2010م، في مجلدين كبيرين يتكونان من (1032 صفحة).
ملخص الكتاب:
يُجَلِّي هذا الكتاب ملامح علوم النظر الفقهي والحجة في مذهب الإمام مالك، والتي يشكل الخلاف العالي عروتها الوثقى وعمودها الفقري، وذلك من ثلاث زوايا متكاملة:
1ـ تَعَرُّفُ الخصائص الفاصلة للخلاف العالي عند المالكية عن نظيره عند المذاهب الأخرى، وقد توصل البحث إلى أن الخلاف العالي في المذهب المالكي ـ على خلاف المذهبين الشافعي والحنفي ـ أصله المقارنة والاختيار، أما الجدل والمحاججة، فلم يشتغل عليها المالكية إلا لرد شبهات المذاهب الأخرى، وتحقيق القول عليها.
2ـ التأريخ للخلاف العالي وعلوم النظر في مدارس المذهب المالكي المختلفة، وقد تقرّر أن كل مدرسة تميزت بمقومات ومناهج تطورت عبر الوقت، فمالكية العراق تفردوا بالجدل الفقهي، وفيهم تطور "علم الخلاف" في المذهب المالكي، ومدرستا مصر والقيروان أسَّستا أساليب المقارنة مع المذاهب الأخرى، خاصة مذهب الشافعي وأبي حنيفة، أما مدرسة الأندلس والمغرب، فقد تطورت منذ نهاية القرن الرابع الهجري، وارتقت بعلوم الخلاف إلى دراسة "أسباب الاختلاف" و"علله"، كما تعكس ذلك مؤلفات ابن رشد الحفيد وابن الفرس وابن جزي الغرناطي والرجراجي شارح المدونة.
3ـ  دراسة المناهج الفقهية لكتب الخلاف العالي المالكية، وهي ثلاثة اتجاهات: أولها الاتجاه الجدلي، والمرجع فيه مالكية العراق، والمنهج الأثري، وتفرّد فيه الحافظ ابن عبد البر النمري من دون جلّ فقهاء الإسلام، حيث وَزَنَ كلّ الخلافات الفقهية بميزان الحديث، ورجّح واستدل بناء على ما صحّ لديه إسناده وتبين معناه وفقهه. أما الاتجاه الثالث، فهو اتجاه تعليل الخلاف وبيان أسبابه الذي برز فيه المغاربة والأندلسيون.
وقد يكون من أبرز ما خَلَصَ إليه هذا البحث أن الخلاف العالي عند المالكية يُشكل شِقّا مهما في اشتغال فقهائه عبر الأعصر، إلا أنه لا يستغني عن شعبة متون المذهب، وهي أهم شعب الفقه الثلاث في المذهب المالكي، وشعبة علوم الفقه العملي والتطبيقي، وهي التي خدمها وطوّرها مالكية المغرب والأندلس، فهيمنت على الدرس المالكي لدى المتأخرين منذ العصر المريني ووراثة المغرب لمنهج الأندلسيين الفقهي، حيث أصبح البعد العلمي التطبيقي للفقه هو السمة العامة للمذهب المالكي إلى الآن.
ومعلوم أنه إلى يومنا هذا يظل الخلاف العالي وسائر علوم النظر والحجة في المذهب المالكي ، علوما يشتغل بها حسب الضرورة، بحيث لا يُلجأ إلى الاشتغال عليه إلا تبعا لما تمليه الظروف المذهبية، بيانا لحجج المذهب وردّا للشبهات عنه، أو تأصيلا لأحكامه وخدمة لمتونه، حتى إذا استقرت الأحوال اعتنى فقهاؤه بأحوال الناس ونوازل الوقت صيانة الاستقرار الاجتماعي في ظل الإسلام العظيم.

الكتاب: المُستوعِب لتاريخ الخلاف العالي ومناهجه عند المالكية.

المؤلف: د. محمد العَلَمي.

منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة دراسات وأبحاث(5)، الطبعة الأولى: 1431هـ/2010م، في مجلدين كبيرين يتكونان من (1032 صفحة).

ملخص الكتاب:

يُجَلِّي هذا الكتاب ملامح علوم النظر الفقهي والحجة في مذهب الإمام مالك، والتي يشكل الخلاف العالي عروتها الوثقى وعمودها الفقري، وذلك من ثلاث زوايا متكاملة:
1ـ تَعَرُّفُ الخصائص الفاصلة للخلاف العالي عند المالكية عن نظيره عند المذاهب الأخرى، وقد توصل البحث إلى أن الخلاف العالي في المذهب المالكي ـ على خلاف المذهبين الشافعي والحنفي ـ أصله المقارنة والاختيار، أما الجدل والمحاججة، فلم يشتغل عليها المالكية إلا لرد شبهات المذاهب الأخرى، وتحقيق القول عليها.
2ـ التأريخ للخلاف العالي وعلوم النظر في مدارس المذهب المالكي المختلفة، وقد تقرّر أن كل مدرسة تميزت بمقومات ومناهج تطورت عبر الوقت، فمالكية العراق تفردوا بالجدل الفقهي، وفيهم تطور "علم الخلاف" في المذهب المالكي، ومدرستا مصر والقيروان أسَّستا أساليب المقارنة مع المذاهب الأخرى، خاصة مذهب الشافعي وأبي حنيفة، أما مدرسة الأندلس والمغرب، فقد تطورت منذ نهاية القرن الرابع الهجري، وارتقت بعلوم الخلاف إلى دراسة "أسباب الاختلاف" و"علله"، كما تعكس ذلك مؤلفات ابن رشد الحفيد وابن الفرس وابن جزي الغرناطي والرجراجي شارح المدونة.
3ـ  دراسة المناهج الفقهية لكتب الخلاف العالي المالكية، وهي ثلاثة اتجاهات: أولها الاتجاه الجدلي، والمرجع فيه مالكية العراق، والمنهج الأثري، وتفرّد فيه الحافظ ابن عبد البر النمري من دون جلّ فقهاء الإسلام، حيث وَزَنَ كلّ الخلافات الفقهية بميزان الحديث، ورجّح واستدل بناء على ما صحّ لديه إسناده وتبين معناه وفقهه. أما الاتجاه الثالث، فهو اتجاه تعليل الخلاف وبيان أسبابه الذي برز فيه المغاربة والأندلسيون.
وقد يكون من أبرز ما خَلَصَ إليه هذا البحث أن الخلاف العالي عند المالكية يُشكل شِقّا مهما في اشتغال فقهائه عبر الأعصر، إلا أنه لا يستغني عن شعبة متون المذهب، وهي أهم شعب الفقه الثلاث في المذهب المالكي، وشعبة علوم الفقه العملي والتطبيقي، وهي التي خدمها وطوّرها مالكية المغرب والأندلس، فهيمنت على الدرس المالكي لدى المتأخرين منذ العصر المريني ووراثة المغرب لمنهج الأندلسيين الفقهي، حيث أصبح البعد العلمي التطبيقي للفقه هو السمة العامة للمذهب المالكي إلى الآن.
ومعلوم أنه إلى يومنا هذا يظل الخلاف العالي وسائر علوم النظر والحجة في المذهب المالكي ، علوما يشتغل بها حسب الضرورة، بحيث لا يُلجأ إلى الاشتغال عليه إلا تبعا لما تمليه الظروف المذهبية، بيانا لحجج المذهب وردّا للشبهات عنه، أو تأصيلا لأحكامه وخدمة لمتونه، حتى إذا استقرت الأحوال اعتنى فقهاؤه بأحوال الناس ونوازل الوقت صيانة الاستقرار الاجتماعي في ظل الإسلام العظيم.

 

تقديم السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء

فهرس موضوعات الكتاب

ملخص الكتاب بالفرنسية والإنجليزية

 



 
2017-07-12 00:33حليم زايدي

باركك الله فيكم علي هذا الكتاب وارجو منكم وضع رابط له لنستفيد منه اكثر

 
2017-05-10 11:31المسلم

السلام عليكم ورحمة الله هل من الممكن من حضرتكم تزويدي بكتب تخص اصول الفقه.

 
2016-11-12 01:50آسية المساوي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على كل مل تقدمونه وتتفضلون به في سبيل خدمة العلم وأهله.

لو سمحتم بالتفضل علينا برابط لتحميل هذا الكتاب القيم، جزاكم الله عنا كل خير ووفقكم لما يحبه ويرضاه

 
2014-06-16 00:50محمد النابغة

في هذه الساعة التي أقرأ فيها عنوان كتاب الشيخ الفهامة الخادم للمذهب المالكي وأعلامه ورموزه
د.محمد العلمي
يسرني أن أتوجه بالشكر الخالص إلى القائمين على هذا العمل القيم وعلى رأسهم الأمين العام
للرابطة كما أوجه الشكر إلى فرع المركز في القنيطرة وخاصة رئس المركز الدكتور محمد العلمي
الذي يهتم بتشجيع الباحثين وزرع همتهم في البحث في الفقه المالكي واستخراج كنوزه العلمية
مما كان يكاد أن يكون في زاوية الإهمال فجزاه الله خيرا
ملاحظة
أطلب من سيادتكم بوصفي طالب باحث المساعدة في بحثي الذي يتعلق بالنقد الفقهي
عند متأخري المالكية وذلك يتمثل في تمكيني من بعض الكتب و الرسائل المتعلقة بالبحث


الطالب الباحث في سلك الدكتوراه
وشكرا

 
2014-03-25 15:23sara

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أنا على وشك إنجاز مذكرة ماستر تتعلق بعلم من أعلام المغرب وهو الإمام أبو الحسن علي بن سعيد الرجراجي المالكي، وأنا بأمس الحاجي إلى معلومات حوله ، خصوصا أن كتب التراجم لم تشتمل على ترجمة للشيخ ما عدا نيل الابتهاج للتنبكتي،

لذلك أطلب من مركزكم أن يعيننا ولو بمعلومات بسيطة حول شيخنا العلامة الرجراجي ، أو حول كتاب مناهج التحصيل في شرحه على المدونة،وإرشادنا إلى الكتب والمجلات التي تناولت كتابه بالبحث وما إلى ذلك.

مع تمنياتنا بالتقدم والازدهار لمركزكم دائما
حفظكم الله ورعاكم
شكرا.

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

نوازل الأُسْرة بالمغرب الأقصى والأندلس خلال القرنين الخامس والسادس للهجرة

نوازل الأُسْرة بالمغرب الأقصى والأندلس  خلال القرنين الخامس والسادس للهجرة

 تميّز هذ الكتاب النافع بفضل الله بإبرازه أهم السمات والخصوصيات الحضارية التي ميّزت الأسرة المغربية والأندلسية، خلال القرنين الخامس والسادس للهجرة؛ فرسم المؤلف بذلك صورة واضحة عن بنيتها الاجتماعية وتركيبتها العمرانية، وكشف عن شبكة العلاقات الناظمة لها، وبين مراحل تكوينها، والعادات والتقاليد المصاحبة لذلك.

داءُ العَطبِ قديمٌ: المشروعُ التربويّ الإسلاميّ وعوائقُ التجديدِ

داءُ العَطبِ قديمٌ: المشروعُ التربويّ الإسلاميّ وعوائقُ التجديدِ

 إن الاضطرابات التي عاشتها الأمة الإسلامية في العهود المتأخرة، تستحق البحث والتحليل؛ ولا سيما الجوانب المتعلقة بالتربية والتعليم لمِحوريتهما في حياة الأمم، ولكون الأزمات في مجالات التدبير والتسيير والتطوير تبدأ على العموم بسبب ابتعاد المؤسسة التربوية عن ميادين الحياة الرحبة، واتساع الهُوَّة بين التربية والمجتمع، وهي القضايا التي رامَ فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الحميد عشاق حفظه الله تفصيل القول فيها.

مناسكُ الحجّ والعُمرة

مناسكُ الحجّ والعُمرة

  هو منسك جليل وجيز ألّفه الفقيه المحقق شيخ الجماعة سيدي محمد الجواد الصقلي الحسيني (ت1392هـ)، عميد كلية الشريعة، ورئيس المجلس العلمي بفاس، قاصداً فيه تقريب أحكام الحج والعمرة لعموم حجاج بيت الله الحرام وفق مذهب الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه ورحمه.

مَنظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي‏

مَنظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي‏

  يأتي نشر هذا العمل المبارك، من لدن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث ‏بالرابطة المحمدية للعلماء؛ خدمةً لسيرة الحبيب المصطفى ﷺ، وإيمانا بأن مثل ‏هذه الأعمال تفتح أمام الباحثين آفاق البحث الجادّ، وتُذلل لهم الصعاب، وتُقرب ‏لهم البعيد، كما أن هذا العمل سيُدخل إن شاء الله الحبور على المهتمين بالسيرة ‏النبوية؛ بما يحتويه من كنوز ثمينة بين دفتيه، كانت تنتظر من يخرجها إلى حيز ‏الوجود‏.

التطبيقُ المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب المعيار الجديد للوزاني

التطبيقُ المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب المعيار الجديد للوزاني

  تروم هذه الدراسة التي أنجزها الدكتور محمد الحفظاوي إبراز وتجلية التطبيق المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب المعيار الجديد الجامع المعرب عن فتاوى المتأخرين من علماء المغرب، للعلامة الشيخ المهدي الوزاني(ت1314ﻫ)، وهي دراسة تطبيقية عملية، تخصّ بالبحث ضرورياً من الضروريات التي جاءت الشّريعة لحفظها، وهو المال.