سلسلة ترجمات

Les lettres de Moulay al 'Arabi ad Darqawi
Les lettres de Moulay al 'Arabi ad Darqawi

 

الكتاب: رسائل في الأدب والسلوك.
المؤلف: أبو عبد الله العربي بن أحمد بن الحسين الدرقاوي الحسني(ت1239هـ).
ترجمة: ذ. عبد الإله المكاوي، منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة ترجمات(1)، الطبعة الأولى: 1431هـ/2010م، في كتاب متوسط يتكون من (261 صفحة).

الكتاب: Les lettres de Moulay al 'Arabi ad Darqawi

(رسائل في الأدب والسلوك)

المؤلف: أبو عبد الله العربي بن أحمد بن الحسين الدرقاوي الحسني(ت1239هـ).

ترجمة: ذ. عبد الإله المكاوي، منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة ترجمات(1)، الطبعة الأولى: 1431هـ/2010م، في كتاب متوسط يتكون من (261 صفحة).

ملخص الكتاب:

 

في إطار اضطلاع الرابطة المحمدية للعلماء برسالتها العلمية المتعلقة بتدعيم التراث العلمي الصوفي المغربي، وتوسيع دائرة الاهتمام به عالميا، قام مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث التابع للرابطة المحمدية للعلماء، بترجمة كتاب كبير الشأن في تاريخ التصوف المغربي الحديث، يتعلق الأمر بكتاب "رسائل مولاي العربي الدرقاوي" المتوفى سنة 1239هـ/1823م، وقد قام بترجمته الأستاذ عبد الإله المكاوي باقتدار كبير تجلى في تجنب الترجمة الحرفية واستدعاء المعاني العميقة للنص، وتقديمه في حلة ميسرة وعميقة في آن واحد.

يقول الأستاذ عبد الإله المكاوي في مقدمته: "في ترجمتنا هذه لرسائل الشيخ العربي الدرقاوي عملنا ما في وسعنا لنبقى قريبين من القارئ، دون الدخول في التعقيدات الميتافيزيقية… لم نقم بترجمة بعض الرسائل المتكررة في النص، وحاولنا جهد الإمكان أن نبقى أوفياء لطريقة الشيخ الدرقاوي في التعبير، وهي طريقة مألوفة عند العرب، لكنها قد تفاجئ القراء بالفرنسية، مثال ذلك مرور الشيخ الدرقاوي من "أنا" إلى "نحن" في نفس الفقرة، وهذا مما تمليه علينا الأمانة العلمية بطبيعة الحال.." وقد تصرف الأستاذ المكاوي في بعض العبارات التي استخدمها الشيخ مولاي العربي الدرقاوي مرتبطة بالثناء على الشخصيات التي يذكرها، فلم يترجمها ترجمة حرفية:

ويشير الأستاذ المكاوي في مقدمة ترجمته أنه ترجم مصطلح "ولي" الذي يعني القرب من الله بمصطلح "saint" الأقرب في اعتقاده لأفهام القراء بالفرنسية وللثقافة الغربية، وقد قدم لهذه الترجمة المتميزة الأستاذ الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الذي وضع كتاب "الرسائل" في سياق تطور الفكر الصوفي المغربي، مُذكّرا بأن الشيخ مولاي العربي الدرقاوي يعتبر امتدادا طبيعيا للطريقة الشاذلية التي أسسها الإمام أبو الحسن الشاذلي تلميذ القطب سيدي عبد السلام بن مشيش.

وقد أشار الأستاذ عبادي في مقدمته أن الطريقة الدرقاوية أطرت التفكير الصوفي المغربي خلال القرن 19، إلى حد يمكن القول أن هذا القرن هو قرن الدرقاوية بامتياز...

ولا غرابة في ذلك ما دام هناك إجماع عند الباحثين أن الشيخ مولاي العربي الدرقاوي يعتبر مجدد الشاذلية الثاني بعد الإمام محمد بن سليمان الجزولي، وخلف تلاميذ استمروا في إصلاح الفكر الصوفي بالمغرب على رأسهم الإمام أحمد بن عجيبة والإمام محمد الحراق...

يقول الأستاذ عبادي في مقدمته: "أن الشيخ مولاي العربي الدرقاوي في "رسائله" قد تناول الجانب العملي في التصوف مؤكدا على مفهومي "الفقر" و"التجرد" إزاء هذا العالم الغاني وباستدعاء الاسم المفرد (الله) لتحقيق التوحيد...

وخلاصة القول إن ترجمة النص الكامل لرسائل مولاي العربي الدرقاوي وبالطريقة السّلِسَة والواعية الذي اشتغل بها الأستاذ المكاوي، تجعل من هذا الكتاب خطوة مِفصلية في تعريف القراء بالفرنسية والأجانب بالثقافة الصوفية الإسلامية، وستتيح لهم فرصة للتعرف عن قرب عن جوانب حيوية في ثقافة الإسلام.

 

تقديم السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء

تقديم مترجم الكتاب

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

ندوة التراث اللغوي بسبتة

ندوة التراث اللغوي بسبتة

في إطار البرنامج الثقافي الموازي للمعرض الدولي الثاني والعشرين للنشر والكتاب نظمت الرابطة المحمدية للعلماء ممثلة في مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرباط ومركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات والبحوث اللغوية والأدبية بتطوان ندوة علمية في موضوع: التراث اللغوي بسبتة، يوم الأربعاء 17 فبراير 2016م.

ندوة علمية في موضوع: جهود المغاربة في التعريف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم

ندوة علمية في موضوع: جهود المغاربة في التعريف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم

  نظمت الرابطة المحمدية للعلماء، ممثلة في مركز ابن القطان للدراسات والبحوث في الحديث الشريف والسيرة العطرة، ومركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، تحت شعار: مدارج الجمال في سيرة خاتم رسل ذي الجلال، ندوة علمية في موضوع: "جهود المغاربة في التعريف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم".

الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي

الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي

  تكريماً للصحابة رضوان الله عليهم، وتأكيدا لصدق أقوالهم المنقولة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وبيانا لمنزلتهم لدى علماء المغرب والأندلس، نظم مركز الدراسات والأبحاث  وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ندوة علمية دولية في موضوع: الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي، انعقدت أشغالها بمدينة طنجة..

دورة المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد

دورة المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد
نظمت مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، بشراكة مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، اليوم الاثنين 9 محرم 1433هـ/ 5 دجنبر 2011م دورة علمية تكوينية أولى في موضوع: «المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد».

سعياً إلى تكوين جيل جديد من الباحثين المتخصصين في علم المخطوطات (الكوديكولوجيا)، نظمت مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، بشراكة مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، يومه الاثنين 9 محرم 1433هـ/ 5 دجنبر 2011م دورة علمية تكوينية أولى في موضوع: «المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد». وتعد هذه الدورة الأولى من نوعها عربياً...

عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته

عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته

في سياق تفعيل التوصيات التي صدرت في ختام أعمال ندوة: "أبو عمران الفاسي حافظ المذهب المالكي بمناسبة مرور ألف سنة على وفاته"، التي نظمها مركز الدارسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، يومه الخميس 04 جمادى الأولى 1430هـ الموافق 30 أبريل 2009م، نظم المركز المذكور بشراكة مع ماستر المذهب المالكي- كلية الشريعة آيت ملول بأكادير، وبتنسيق مع مختبر علوم الاجتهاد-كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة ابن زهر بأكادير ندوة علمية في موضوع: "عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته"، وذلك برحاب كلية الشريعة –أكادير،  بمدرج  الحاج يحيى بن يدر، يومي 28-29 ذي الحجة 1430هـ الموافق 16-17 دجنبر 2009م.