كتب الخصال والألغاز والمصطلحات

درة الغوّاص في محاضرة الخواص لابن فرحون تـ799هـ
درة الغوّاص في محاضرة الخواص  لابن فرحون تـ799هـ

يُعد كتاب «درة الغوّاص في محاضرة الخواص» من أهمّ كتب المالكية المصنفة في باب الألغاز الفقهية كفَنٍ اعتمده الفقهاء وحرصوا فيه على تنويع أساليب تناول المسائل الفقهية لشحذ ذهن المتلقي واختبار معلوماته، ويمكن الجزم بأن ابن فرحون قد حاز قصب السبق في كتابه وكان رائد هذا الميدان، ولا غرو في ذلك؛ فالقاضي برهان الدين ابن فرحون المتوفى سنة(799هـ) كان واسع العلم، فصيح القلم، من أهل التحقيق والفضل، حتى أصبح قدوة العلماء وخاتمة الفضلاء.

ألّف ابن فرحون هذه الألغاز لإثارة عزم الطلاّب وتحريك روح التنافس بينهم، اقتداء بفعل النبي صلى الله عليه وسلّم مع أصحابه حينما كان يطرح عليهم مسائل عويصة تتطلّب مهارة واتقّاد ذهن لحلّها، كما في حديث عبد الله بن عمر عن النخلة. وفي هذا قال ابن فرحون: «فإن طلب العلم أشرف الاكتساب وأسماه، وطالبه يحتاج إلى قوة وعزم، وإجمام نفسه... ومن أحسن ما أجمّ به نفسَه محاضرة الطلاّب بألغاز فروع الأصحاب؛ لأنها تحد الأذهان، وتفتح الجَنان، وتفاضل بين الأقران...ولم أقف للمالكية على تآليف من هذا النوع يقتفى به ويتبع، فقيّدت من ذلك ما تُستطرف به المذاكرة ويُستجلى به المحاضرة».

افتتح سِفره بمقدمة تناول فيها دواعي التأليف، واسم الكتاب، وبيّن أبوابه التي بلغت 67 بابا، وكان منهجه في هذه الألغاز التي بلغت 628 أن رتبّها على أبواب الفقه، مع حرصه على جانب تعليل الأحكام عناية منه بمقاصد الشريعة وأسرارها، وجاءت هذه الألغاز على شكل سؤال وجواب يغلب عليه طابع الإيجاز، وأحيانا يورد الجواب دون تصرّف كما جاء في المصدر الذي استمّد منه المسألة، وأحيانا يبتكر مسائل ويجيب عنها وفق أصول وقواعد المذهب لتمكنّه منها. أما في ما تعلّق بالمسائل التي اختلف حولها فقهاء المذهب فقد اختار مسلكين؛ فتارة يميل إلى ما ذهب إليه بعضهم دون أن يراعي الشهرة والترجيح، وتارة يصرّح بما ترّجح لديه. وكل هذا بأسلوب بديع يدلّ على علّو كعبه؛ فيستعمل في السؤال عبارة: «فإن قلتَ» وأحيانا «إن شئتَ قلتَ» وفي الجواب عبارة: «قلتُ».

اعتمد ابن فرحون على أمهات المذهب ودواوينه وكتب الأحكام والوثائق والشروط والمختصرات وغيرها؛ فمنها: العتبية، والمبسوط للقاضي إسماعيل، والمدونة لسحنون، والتهذيب للبرادعي، وفتاوى ابن رشد، وأحكام القرآن لابن العربي، والنهاية والتمام للمتّيطي، والفروق للقرافي، وكتاب الوثائق لأبي إسحاق الغرناطي، والتوضيح للشيخ خليل.

قال عنه التنبكتي في نيل الابتهاج: مما لم يسبق لمثله، وقال مخلوف في شجرة النور: فيه من الفوائد ما هو معروف. ولأهمية الكتاب في بابه اهتم به العلماء فتداولوه ونقلوا عنه في كتبهم كالحطاب الرُّعيني في مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، والشيخ عبده يوسف الصفتي في حاشيته على الجواهر الزكية.

صدر في جزء واحد بتحقيق محمد أبو الأجفان وعثمان بطِّيخ، عن دار التراث بالقاهرة والمكتبة العتيقة بتونس، سلسلة من تراثنا الإسلامي(16).

 

-الكتاب: درة الغواص في محاضرة الخواص.

-المؤلف: القاضي برهان الدين إبراهيم بن علي بن فرحون اليَعْمُري المدني المغربي الأصل (ت799هـ).

من مصادر ترجمته: توشيح الديباج وحلية الابتهاج للقرافي(45)، نيل الابتهاج للتنبكتي (33)، شجرة النور الزكية لمخلوف(222/1).

-المحقق: محمد أبو الأجفان وعثمان بطِّيخ.

-الناشر: دار التراث بالقاهرة والمكتبة العتيقة بتونس، سلسلة من تراثنا الإسلامي(16).

 

تحميل الكتاب

إعداد: ذة. غزلان بن التوزر.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

كشف النقاب الحاجب عن مصطلح ابن الحاجب

كشف النقاب الحاجب عن مصطلح ابن الحاجب

يعتبر المختصر الفرعي لابن الحاجب، الموسوم بـ»جامع الأمهات«، من المختصرت الفقهية المالكية التي جمعت فروع المذهب باستيعاب؛ إذ عرض فيه مؤلفه زبدة ما في الأمهات الفقهية التي تقدمته، مثل المدونة، ومختصراتها، وغيرها، وهذا ما دفع العلماء من بعده إلى التنافس في خدمته؛ شرقا وغربا، حفظا وشرحا.

كتاب الخصال

كتاب الخصال

كان من مناهج التأليف لدى بعض العلماء أن يؤلف كتابا يعارض به كتابا آخر أُلف وفق مذهب مخالف لمذهبه، وهو ما يسمى بطريقة المعارضة أو المحاكاة، ويحتاج من يسلك هذا الضرب من التأليف إلى ملكة راسخة في العلم، وقدرة كبيرة على تحليل المسائل، وفي هذا السياق يندرج كتاب الخصال للقاضي أبي بكر محمد بن يبقى بن زَرب القرطبي المتوفى سنة 381هـ ، 

عمل من طب لمن حب

عمل من طب لمن حب

يعد كتاب «عمل من طبّ لمن حب» للقاضي الفقيه أبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد الـمَقَّري – الجَد - التلمساني (ت759هـ) صاحب كتاب القواعد المشهور، من الكتب التي تمتاز بتنوع موضوعاتها، وغنى محتواياتها، فإنه ضمّ أحاديث الأحكام، واشمل على كثير من كليات الفقه وقواعده، و استبطن عددا من الألفاظ ...

الخصال الصغير

الخصال الصغير

تعدّ الثروة الفقهية التي أنتجها علماء المالكية مفخرة من المفاخر التي يحقّ لأمتنا الإسلامية التَّباهي بها بين باقي الأمم، ويعتبر الكتاب الذي بين أيدينا استمرارا لتاريخ متجدّر من التأليف على نفس النسق، فكتاب «الخصال الصّغير» ينسج فيه مؤلّفه أبو يعلى أحمد بن محمد العَبْدي المعروف بابن الصَّوَّاف المالكي (تـ489هـ)، على منوال كتاب الخصال الإمام أبي بكر محمد بن يبقى بن زَرْب القرطبي (تـ381هـ)...