الرسالة وشروحها

شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني لابن ناجي القيرواني
شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني لابن ناجي القيرواني

تعتبر رسالة أبي محمد ابن أبي زيد القيرواني أفضل ما ألف في الفقه المالكي للمبتدئين، بل تعتبر أحسن متن ألف في الفقه المالكي على الإطلاق، من حيث السهولة واليسر والاستيعاب والضبط، وحسن السبك عبارة وإشارة.

ويعتبر شرح ابن ناجي أبي الفضل وأبي القاسم معا قاسم بن عيسى بن ناجي التنوخي القيرواني (ت:837هـ)، عليها من أعظم وأفضل الشروح، حيث اشتمل على معظم ما يحتاجه المسلم ليعرفه عن دينه، ثم يعلمه ولده ـ إذ الأصل في وضع الرسالة كذلك ـ، لذا حظيت باهتمام بالغ من الأئمة والفقهاء المالكية بالشرح والتحليل، فبلغت شروحها زهاء ثمانين شرحا كما قال بعض المهتمين.

فكان شرح ابن ناجي القيرواني من بين تلك الشروح التي دبجتها يراعة هذا العالم الجليل، فقد جمعت جملا مفيدة رائقة، وعبرا رائعة فائقة، كل ذلك في أسلوب العالم المتشبع بثقافة الفقه ولغته، إلا أنه رحمه الله حاول أن يبتعد عن تلك اللغة الجافة التي اتسم بها الفقه قدر المستطاع، مما جعلني ـ وهذا رأيي في الكتاب ـ أعتبره أحسن ما رأيت من الدقة وجمع أقوال المذهب في المسألة ـ خاصة شراح الرسالة ـ، وتحريرها تحريرا جيدا، مع التدقيق في نسبة الأقوال إلى قائليها، والآراء إلى أصحابها، فاستحق بحق أن يكون من بين أفضل شروحها، ولا غرو في ذلك فابن ناجي بارع في معرفة خبايا، ورموز الرسالة، وذو اطلاع واسع على إشاراتها وعباراتها منطوقا ومفهوما.

 استمع إلي الشيخ رضي الله عنها في مقدمة شرحه إذ قال معرفا بشرحه، ومنهجه الذي سيسلكه: >وبعد: فإنه لما كثر إقرائي لرسالة الشيخ الفقيه العالم العامل الورع أبي محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني استخرت الله في وضع تعليق بعين الناظر على ما يتعلق بما تكلم عليه الشيخ من أقوال في المسألة، وتتميم لما نطق به الشيخ من ظاهر كلامه إلى غير ذلك من الفوائد ............< اهـ.

فهو رضي الله عنها يصف شرحه بأنه تعليق فقط على بعض المسائل التي تكلم عليها أبو محمد، وما هو إلا تواضع من أئمتنا رضي الله عنهم أجمعين، وإلا فإن من طبع شرح ابن ناجي مع شرح العلامة زروق في كتاب واحد قد أحسن الاختيار وأبدع فيه، يعلم ذلك الذين طالعوا الكتابين واستفادوا منهما.

فهو رضي الله عنها يفتتح جمل الشيخ بقوله: اعلم أنه ......، إذا كان الموضوع في حاجة إلى شرح لفظ لغوي يسوقه ويشرحه ليتضح معناه في ذهن القارئ.

أو يقول:  ذكر الشيخ في هذه الترجمة ....، ثم يذكر مراد الشيخ من مضمون كلام ابن أبي زيد باختصار وجيز وكاف.

أو يقول: مثل هذا الترتيب أعني تأخير هذا الباب .....، فهو هنا يعلل عمل الشيخ في تقديم الباب عن غيره.

ومما يزيد هذا الشرح جمالا استدلاله للمسائل بالأدلة المتفق عليها كتبا وسنة، ولئن كان ذلك بالمقارنة مع حجم الكتاب ليس كبيرا، وكذا يعرج على القواعد الأصولية الأخرى خاصة الاستحسان واستصحاب البراءة والأصل وغيرها من القواعد،  ثم هو مع كل ذلك يمحص الأقوال ويحررها من حيث قوتها داخل المذهب، حسب ما هو معروف عند المتخصصين فيه، إضافة إلى إيراد أقوال علماء مغمورين في المذهب كتاج الدين الفاكهاني ،  والجوزقي صاحب التعليقة، وصاحب الثمانية، وصاحب الحلل، والقاضي سند، والبراقي ــ كذا في المطبوع ــ وأحمد بن المعدل وابن عطاء الله السكندري، وغيرهم من كتب المالكية التي يعتبر بعضها في حكم المفقود، لكن على عادة الأئمة السالفين في عدم ذكر الكتاب المنقول منه لشهرته عندهم، أو يكتفي باسم الكتاب عن صاحبه.

ومما يزيد هذا الشرح رونقا تعرضه في بعض الأحيان لتبيين بعض المصطلحات التي ترد كثيرا على لسان الإمام مالك أو بعض أتباعه من المتقدمين كابن القاسم ومن كان على شاكلته، مثل: وأحب ذلك أو لا أحب ذلك ، ولا بأس، ولا أرى بأسا، وأرى ذلك أو: لا أرى ذلك، وهي كثيرة الورود في كلامهم فيتعرض ابن ناجي رضي الله عنها لتوضيح المقصود منها، إباحة أو ندبا أو ما تدل عليه حسب سياقها وسباقها.

أضف إلى هذا اعتناءه بنظائر المسألة التي ترد، فيجمع بذلك النظير إلى نظيره والمقارب إلى مقاربه ليلتئم عند الفقيه شملها وشتاتها.

وبالجملة فشرح ابن ناجي لرسالة أبي محمد لو أعيد تحقيقه تحقيقا علميا جيدا لأربى ــــ في نظري ـــــــ على غيره لشموله ودقته وتحريه وجمعه أقوال السادة المالكية.

الكتاب:   شرح ابن ناجي على رسالة ابن أبي زيد القيرواني.

المؤلف:  أبو الفضل قاسم بن عيسى بن ناجي التنوخي القيرواني (ت:837هــ).

مصادر ترجمته: البستان لابن مريم: 149، 150. لقط الفرائد لابن القاضي: 247. نيل الابتهاج للتنبكتي: 223. كفاية المحتاج: 2: 12. كشف الظنون لحاجي خليفة: 873. الأعلام للزر كلي: 6: 13 337:.

الثناء على المؤلَّف: له شرح حسن على الرسالة، يذكر أن ابن عبد الكريم المغيلي كان يثني عليه.

إعداد: ذ. سعيد بلعزي.



 
2016-04-02 22:55رشيد

لقد بحثت في فهرس بحوث الجامعة الإسلامبة ولم أجد هذا البحث ولا اسم صاحب هذا البحث

 
2016-03-31 16:51رشيد

السلام عليكم هل تخريج الأحاديث والآثار الواردة في شرح ابن ناجي على رسالة ابن أبي زيد القيرواني يعد تحقيقا أم تخريجا للأحاديث والآثار

 
2014-06-11 16:00النفيفي

شكرا الأستاذ عبد الله فقد كفتنا الشبكة العنكبوتية انتظار ردك، فقد سألناها واجابت بحمد الله بالتالي: مسجل الرسالة هو الدكتور: عبد الحميد محمد سعيد العزابي، في رسالة دكتوراه، وهي مسجلة في الجامعة الإسلامية، قسم: فقه السنة. والله الموفق

 
2014-06-11 15:32النفيفي

السلام عليكم الستاذ الكريم عبد الله صاحب التعليقين هلا ذكرت تكرما مكان هذه الرسائل لجعل الفائدة عامة، وإلا عددناك من البخلاء بالعلم، فصاحب المقال لو علم بهذا مشكورا لكتبه من دون تردد، والله يوفقك فصل رحمك بالعلم تشكر وتؤجر. والسلام عليكم

 
2014-06-10 15:37عيسى

ما افضل طبعاته ؟؟

 
2013-11-10 21:22عبد الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الرسالة مسجلة بكلية الحديث بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، رسالة دكتوراه.

 
2013-10-24 10:52النفيفي

السلام عليكم الاستاذ الكريم عبد الله، صاحب التعليق، حبذا سيدي الجليل لو تكرمت بذكر مكان تسجيلها وتاريخه وتاريخ المناقشة ان نوقشت، وصاحب المشروع ليستفيد الجميع، فالعلم رحم بين اهله ولك جزيل الشكر على الفائدة والسلام عليكم

 
2013-04-02 11:15عبد الله

هناك رسالة علمية مسجلة بعنوان تخريج الأحاديث والآثار الواردة في شرح ابن ناجي على رسالة ابن أبي زيد القيرواني

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني

حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني

 نالت رسالة ابن أبي زيد القيرواني اهتماما بالغا عند علماء المذهب المالكي، لذا شرحوها وعلَّقوا عليها ونظموها، وجاء بعض متأخريهم فاطلع على بعض تلك الشروح، فرأى أنها في حاجة إلى تبيين بعض ما فيها من غموض، أو توجيه معنى، أو ضبط كلمة، ومن بين هؤلاء الذين اعتنوا بأحد شروحها العلامة: أبو الحسن علي بن أحمد بن مكرم الصعيدي العدوي المالكي.

تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة

تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة

يندرج كتاب تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة ضمن الشروح الجليلة على كتاب الرسالة لابن أبي زيد القيرواني، ويتميز هذا الشرح تبعاً لأصله بمعالجة موضوعات مهمة وأبواب فقهية متنوعة مفيدة، وهو يتميز أيضاً ببيانه وجوه إفادات النص والدليل من اللغة والبيان والأصول.

مُرشد المبتدئين إلى معرفة معاني ألفاظ الرسالة لأبي محمد الكرامي تـ882هـ

مُرشد المبتدئين إلى معرفة معاني ألفاظ الرسالة لأبي محمد الكرامي تـ882هـ

كتاب (مرشد المبتدئين إلى معرفة معاني ألفاظ الرسالة)، لأبي محمد سعيد بن سُليمان بن سعيد الكُرَّامِي–بالكاف المعقودة-السَّمْلَالي الـجَزُولِـي(ت882هـ)، من أوسع الشّروح السّوسية مادة، وأغزرها فائدة ونُكَتا، تصدّى فيه صاحبه لشرح كتاب رسالة ابن أبي زيد، الذي يُعَدُّ من أعتق المصادر المعتمد عليها عند جمهور فقهاء المذهب المالكي شرقا وغربا،..

كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني

كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني

  كفاية الطالب الرباني تعليق لطيف لخّصه أبو الحسن الشاذلي(ت939هـ) من شرحيه الوسط والكبير، تلخيصاً حسناً، مجتنباً فيه التطويل الممل والاختصار المخل؛ لينتفع به ـ إن شاء الله تعالى ـ المبتدي لقراءتها والمنتهي لـمطالعتها.

شرح زروق على متن الرسالة

شرح زروق على متن الرسالة

تعددت شروح العلماء قديماً وحديثاً على رسالة ابن أبي زيد القيرواني، واجتهدوا في حل مشكلاتها وفك معضلاتها، وقصدوا تقريب معانيها وتيسير فهم مسائلها، ويعد شرح سيدي أحمد زروق واحداً من أهم الشروح على الرسالة القيروانية، لما تميز به من اعتماد كتب المتأخرين في شرحه، وما تضمنته من دقة الجمع والتحرير.