كتب القضاء

كتاب الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام
كتاب الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام

الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام

للإمام شهاب الدين أبي العباس أحمد بن إدريس القرافي(ت684هـ)

كتاب «الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام»، للإمام شهاب الدين أبي العباس أحمد بن إدريس القرافي(ت684هـ)، من أهم وأنفس ما صنف في فقه السياسة الشرعية، شرح فيه مؤلفه الفروق بين تصرفات القاضي والمفتي والإمام وتحديد اختصاصات ومجال اشتغال كل واحد منهم، وغير ذلك من حقائق هذا العلم التي كانت شاردة تستعصي على فحول العلماء قبله، فطوعها وجعلها سهلة مأنوسة منضبطة، وألفها أحسن تأليف، بما لم يسبق إليه في الفقه والأصول وتاريخ التشريع وملأ فراغا لم يقم بملئه سواه، وقد بَيَّن في فاتحة الكتاب سبب تأليفه فقال:«قد وقع بيني وبين الفضلاء مع تطاول الأيام مباحث في أمر الفرق بين الفتيا التي تبقى معها فتيا المخالف، وبين الحكم الذي لا ينقضه المخالف، وبين تصرفات الحكام وتصرفات الأئمة...فأردت أن أضع هذا الكتاب مشتملا على تحرير هذه المطالب».

وجعل المؤلف مسائل كتابه في صورة أسئلة وأجوبة، وعددها أربعون سؤالا، أولها سؤال في تحديد حقيقة الحكم الذي يقع للحاكم والمجالات التي يقع فيها، ثم ذكر تفريعات المسألة في أسئلة أخرى أجاب عنها، ومن الفروق التي تناولها: الفرق بين المفتي والحاكم، والفرق بينهما وبين الإمام الأعظم في تصرفاته، وحكم الحاكم الُمنشَأ، هل هو نفساني أو لساني؟ وحكم الحاكم في المجمع عليه وحكمه في المختلف فيه، وهل يجوز للحاكم أن يحكم بالراجح عنده، أو له أن يحكم بأحد القولين وإن لم يكن راجحا؟  والفرق بين الحكم والثبوت والتنفيذ، إلى غير ذلك من مسائل الكتاب المتعلقة بموضوعه، ليتوج هذا العقد بالسؤال الأربعين الذي هو عبارة عن عشر تنبيهات فيها جملة من الآداب التي ينبغي أن يعرفها المفتي بعضها متعلق بالفتوى، وبعضها بالمستفتي وبعضها الآخر بالمفتي نفسه.

 وتقوم طريقة المؤلف في عرض مادة كتابه على تقرير الفروق الفقهية بين الحاكم والمفتي وما ينبثق عنهما من الأحكام والفتاوى؛ ثم اللجوء إلى القواعد والضوابط الفقهية التي تميز كل مسألة عن الأخرى متسحضرا الأمثلة لكل مسألة، والاستدلال لكل واحدة  بما يشهد لها من الأحاديث والآثار وأقوال الفقهاء المالكية على الخصوص، وقد يذكر أقوال غيرهم، ولكن الغالب عليه اعتماد أقوال الفقهاء المالكية كابن القاسم وابن حبيب وابن يونس وابن شاس وغيرهم، وذلك في أسلوب فقهي تقعيدي يقوم على اختصار العبارات والحرص على وضوح معانيها، مما جعل كتابه يَنْسَلك ضمن كتب القواعد والفروق الفقهية، وذلك ما أحلَّه مكانة رفيعة بين كتب الفقه والأصول، وتَبَيَّن ذلك من ثناء العلماء عليه، فقد وصفه مؤلّفه في كتاب الفروق بأنه:«حسن في بابه»، وقال ابن فرحون في الديباج:«اشتمل على فوائد غزيرة»، بل جعله من المصادر الأساسية التي بنى عليها مادة كتابه «تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الحكام»، وكذا اعتمد عليه شراح «تحفة الحكام» لابن عاصم، ومن غير المالكية نقل عنه أبو الحسن علاء الدين علي بن خليل الطرابلسي الحنفي(ت844هـ) في كتابه «معين الحكام فيما يتردد بين الخصمين من الأحكام».

طبع الكتاب بتحقيق العلامة عبد الفتاح أبو غدة، وعناية ابنه سلمان بن عبد الفتاح أبو غدة، ونشره مكتب المطبوعات الإسلامية بحلب، ودار البشائر الإسلامية ببيروت، سنة 1430هـ/2009م وهي الطبعة الرابعة من الكتاب.

الكتاب:  الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام.

المؤلف:  شهاب الدين أبو العباس أحمد بن إدريس القرافي (ت684هـ).

مصادر ترجمته: الوافي بالوفيات(6/146)، والديباج المذهب(1/207)، حسن المحاضرة(1/272)، وشجرة النور(ص188)

الناشر: مكتب المطبوعات الإسلامية بحلب، ودار البشائر الإسلامية ببيروت، تحقيق عبد الفتاح أبو غدة، وعناية سلمان بن عبد الفتاح أبو غدة، ط4، 1430هـ/2009م.

قال ابن فرحون في الديباج(1/207):«اشتمل على فوائد غزيرة».

إنجاز: ذ.جمال القديم.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

شرح ابن الناظم لتحفة الحكام لابن عاصم

شرح ابن الناظم لتحفة الحكام لابن عاصم

  تُعتبر منظومة: تحفة الـحُكَّام في نكت العقود والأحكام، للإمام أبي بكر محمد بن محمد بن ‏محمد بن محمد بن عاصم القيسي الأندلسي الغرناطي(ت 829هـ)، من الأراجيز العلمية ‏التي احتفل بها علماء الغرب الإسلامي حفظا وتدريسا وشرحا؛ لاشتمالها على جميع أبواب ‏فقه القضاء وما يتعلق به‎ ‎‏ من أحكام ونوازل، إضافة إلى ما كنزته من فوائد وغُرَر عزّت في ‏نظيراتها.‏

أقضية رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن الطلاع تـ497هـ

أقضية رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن الطلاع تـ497هـ

 يعد كتاب أقضية رسول الله صلى الله عليه وسلم، للإمام الفقيه المشاوَر أبي عبد الله محمد بن فرج القرطبي المالكي المعروف بابن الطّلاَّع(ت497هـ) من المصادر التي اعتنت بمعالجة أمر القضاء في الإسلام، وبيان عظم شأنه.

التقسيم والتبيين في حكم أموال المستغرَقين

التقسيم والتبيين في حكم أموال المستغرَقين

يندرج كتاب «التقسيم والتبيين في حكم أموال المستغرَقين»، ضمن الكتب المؤلفة في القضاء، بل هو من المؤلفات الفريدة في بابه، ومؤلفه أحد أعلام القرن الهجري الثامن، وهو أبو زكرياء يحيى بن محمد بن الوليد الشِّبلي، وقد ضَنَّت المصادر بذكر ترجمته وأخباره فلم نظفر من ذلك بشيء، إلا أنه وُصف في ديباجة إحدى النسخ الخطية للكتاب بالشيخ الفقيه الإمام العالم، وفي أخرى بزيادة:«الحافظ المحقق الذَّكي»، وهذه التحلية تدل على أنه تبوأ مكانة علمية كبيرة في زمانه.

الأحكام لعبد الملك بن حبيب تـ238هـ

الأحكام لعبد الملك بن حبيب تـ238هـ

  كتاب: الأحكام للعلامة عبد الملك بن حبيب الأندلسي، من أوائل الكتب التي ألفت في الأحكام، المنضوية تحت كتب القضاء، وما يجري به عمل القضاة والحكام والمفتين، إن أمكن اعتباره أوَّلَ ما أُلِّفَ استقلالا في هذا الباب.

المفيد للحكام فيما يعرض لهم من نوازل الأحكام

المفيد للحكام فيما يعرض لهم من نوازل الأحكام

 يُعتبر كتاب: المفيد للحكام فيما يعرض لهم من نوازل الأحكام، للعلامة أبي الوليد هشام بن عبد الله بن هشام، الأزدي، القرطبي، المالكي(ت606هـ)، من كتب مسائل الأحكام المندرجة تحت مؤلفات كتب القضاء، التي سطرتها يد عدد من علماء السادة المالكية، دبّجوها لإفادة القضاة فيما يعرض لهم من نوازل الأحكام، ولغيرهم ممن يأتي بعدهم من أهل العلم.