مختصر الشيخ خليل وشروحه

الإكليل شرح مختصر خليل
الإكليل شرح مختصر خليل

كتاب «الإكليل شرح مختصر خليل» للعلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد السَّنَباوي المالكي الأزهري المشهور بالأمير، المالكي المغربي الأصل(ت1232هـ) واحد من عشرات الشروح التي وضعت على مختصر العلامة خليل بن إسحاق رحمه الله، وقد امتاز هذا الشرح عن غيره كونه من أكثرها تحريرا، وأوجزها عبارة من غير تقصير مُخلّ ولا تطويل مُملّ، عُني فيه المؤلّف ببيان الراجح من الخلاف والمعتمد من الأقوال، والظاهر من التأويلات؛ من غير دخول في الاختلافات والأقوال وتشعبها.

ومن بديع حسن تصنيفه طريقتُه التي تقوم على امتزاج الشرح بالمتن امتزاج الروح بالجسد بحيث لا يكاد القارئ يُميّز الشرح من المشروح، واحتفظ بنفس الاصطلاحات التي وضعها المؤلف صاحب المختصر الأصلي، فحرف «ح» للحطاب صاحب«مواهب الجليل»، و«تت» لمحمد بن إبراهيم التتائي شمس الدين صاحب«فتح الجليل» و«جواهر الدرر» كلاهما في شرح المختصر كبير وصغير، و«ر» للشيخ مصطفى الرّماصي صاحب الحاشية على«فتح الجليل» للمذكور قبله، و«عج» للشيخ علي الأجهوري صاحب الشروح الثلاثة على المختصر، و«عبق» للشيخ عبد الباقي الزرقاني في شرحه، و«بن» لحاشية الشيخ بناني عليه، وربما ذكر اسم أحدهم كاملا، وأضاف بعض المصطلحات الخاصة به، فإذا قال:«حش» أو «شيخنا» فالمراد حاشية شيخه علي الصعيدي على شرح الخرشي، وكذلك إذا أطلق لفظ:«شرح» فالمراد شرحه على كتابه«المجموع»، كما عرف في طالعة الكتاب بالأعلام الذين ذكرهم خليل في مختصره، ودرج في سائر الكتاب على نهج الأصل ووفق ترتيبه، ولا يخلو شرحه من نكت وفوائد علمية؛ مثل ما وقع له في حديثه عن المسح الأعضاء المجروحة في الوضوء، فأشار إلى الاختلاف الواقع فيها بين المتأخرين في ثلاثة أبيات مطلعها:

ألا يا فقيه العصر إني رافع
            إليك سؤالا حار مني به الفكر


ورغم أن الشرح ليس من صنف الشروح الطويلة؛ فإنه قد ضم بين صفحاته كثيرا من النقول ـ إضافة إلى شروح خليل ـ  عن فقهاء المالكية المتقدمين والمتأخرين، وعلى تنوع مدارسهم، وامتداد أزمانهم مع الإشارة في أحيان قليلة إلى بعض المذاهب الفقهية الأخرى، وسلك فيه أسلوبا سهلا سلسا يفهمه الطالب المبتدي، فضلا عن العالم المنتهي، وقد وُصفت مؤلفات الأمير بالتحرير والتنقيح نظرا لما كان يتمتع به من جودة القريحة، وتبحر في المعقول والمنقول، فقد وصفه الجبرتي بأنه صاحب:«التحقيقات الرائقة والتآليف الفائقة»، وقال الشيخ محمد مخلوف:«له مؤلفات غاية في الإتقان والإجادة رُزق فيها القبول».

صدر كتاب الإكليل عن مكتبة القاهرة ـ بمصر، بتحقيق: الشيخ العلامة عبد الله بن الصديق الغماري رحمه الله، (دون ذكر تاريخ الطبع)، والكتاب ـ على أهميته ـ في صورته الحالية لا يمكن الاستفادة منه كثيرا،  إلا بإعادة تحقيقه، وتوثيق أقواله ونقوله، وفك اصطلاحاته ورموزه.

 

الكتاب الإكليل شرح مختصر خليل.
المؤلف محمد بن محمد بن أحمد السنباوي الشهير بالأمير(ت1232هـ).
مصادر ترجمته  عجائب الآثار للجبرتي(4/441)، شجرة النور الزكية(ص362)، الفكر السامي(ص627)، فهرس الفهارس(1/133)، والأعلام(7/71).
دار النشر مكتبة القاهرة ـ مصر (بدون تاريخ)، تحقيق: الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري. قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن الجبرتي:«وصنف عدة مؤلفات اشتهرت بأيدي الطلبة، وهي في غاية التحرير».
تحقيق الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري.
الثناء على المؤلف قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن الجبرتي:«وصنف عدة مؤلفات اشتهرت بأيدي الطلبة، وهي في غاية التحرير».

إعداد: ذ.جمال القديم.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

حاشية الدسوقي على الشرح الكبير لمختصر الشيخ خليل

حاشية الدسوقي على الشرح الكبير لمختصر الشيخ خليل

يحظى هذا الكتاب بأهمية قصوى لدى الباحثين المهتمين بالجانب الفقهي في العلوم الإسلامية، ذلك أنه يتناول بالشرح الوافي الشرحَ الكبير للإمام أحمد الدردير على مختصر العلامة الشيخ خليل(تـ.776هـ).

نور البصر في شرح المختصر

نور البصر في شرح المختصر

هذا الكتاب شرح مفصل على مختصر خليل لكنه غير تام، ألفه العلامة المشارك أبو العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي، حفيد النوازلي الشهير أبي إسحاق إبراهيم بن هلال (ت 903هـ)، ولد ونشأ بسجلماسة عام 1113هـ، وأخذ عن جلة علماء عصره من أهل المغرب والمشرق، مما أهله إلى تصدر الريادة في علمي المنقول والمعقول إلى أن وافته المنية ببلده في 12 ربيع الأول سنة 1175هـ.

إقامة الحجة بالدليل شرح على نظم ابن بادي على مهمات من مختصر خليل

إقامة الحجة بالدليل شرح على نظم ابن بادي على مهمات من مختصر خليل

  يندرج كتاب «إقامة الحجة بالدليل» للشيخ باي بلعالم ضمن الكتب التي اهتمت بشرح أنظام مختصر الشيخ خليل، وهو شرح نظم الشيخ محمد بن بادي أحد علماء الصحراء الجنوبية (ت 1367هـ).

شرح الخرشي على مختصر سيدي خليل

شرح الخرشي على مختصر سيدي خليل

حظي مختصر الشيخ خليل بن إسحاق باهتمام  كبار العلماء، لكونه أوعب مختصرات السادة المالكية وأكثرها استيفاء لمسائل الفقه المالكي، وقد اجتمع العلماء قديماً وحديثاً على درسه وتدريسه وشرحه وحل ألفاظه الجامعة، والشرح الصغير للخرشي على مختصر خليل واحد من هذه الشروح التي عمد فيها مؤلفه إلى توضيح مسائله وتضمينه فوائد وتقييدات بديعة.

 

مواهب الجليل لشرح مختصر خليل

مواهب الجليل لشرح مختصر خليل

منذ أن ألف الشيخ خليل مختصره الفقهي، والعلماء مقبلون عليه شرحا وتعليقا، توضيحا لألفاظه وفكا لألغازه ورموزه، حتى نيفت شروحه على المائة شرح، إلا أن واسطة عقدها ومصباح نورها هو كتاب «مواهب الجليل لشرح مختصر خليل»، للعلامة الفقيه حامل لواء المذهب في زمانه، المتبحر في أصوله وفروعه، أبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعيني المغربي الشهير بالحطاب (ت954هـ).