أنشطة المركز

أبو عمران الفاسي (تـ430هـ) حافظ المذهب المالكي
أبو عمران الفاسي (تـ430هـ) حافظ المذهب المالكي

الندوة كشفت عن دور أبي عمران الفاسي في توطيد دعائم المذهب المالكي في الغرب الإسلامي

بمبادرة من مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، انعقدت بالرباط يوم الخميس 4 جمادى الأولى 1430هـ الموافق 30 أبريل 2009م ندوة علمية في موضوع "أبو عمران الفاسي (تـ430هـ) حافظ المذهب المالكي بمناسبة مرور ألف سنة على وفاته"، وتأتي هذه المبادرة الجليلة من أجل التعريف بأحد فطاحل المذهب المالكي بالغرب الإسلامي الذي كان له الأثر البارز في إرساء وتوطيد دعائم هذا المذهب.

وقد انتظمت أعمال الندوة في جلسة افتتاحية، تلتها جلستان، تناولتا المحورين الآتيين: الأول (أبو عمران الفاسي: سيرته، وعطاؤه العلمي، وجوانب من شخصيته)، والثاني (أثر أبي عمران في تأصيل المذهب المالكي).

وقد اتسمت مشاركات المحور الأول بتنوع وغنى المداخلات والمساهمات التي قدمها نخبة من العلماء الأجلاء والأساتذة الباحثين، وتناولت السيرة الشخصية لأبي عمران، وعطاءه العلمي من خلال خمس مداخلات، وهي:

ـ شيوخ أبي عمران ورحلاته.
ـ حياة أبي عمران ومناقبه.
ـ أبو عمران الفاسي منظومة علم وأخلاق.
ـ أبو عمران الفاسي: قراءة في مصادر ترجمته وآثاره.
ـ أبو عمران الفاسي محدثا.

أما المحور الثاني فقد أظهر أثر أبي عمران الفقيه والأصولي في تأصيل وتوطيد المذهب المالكي من خلال المشاركات الآتية:

ـ أثر أبي عمران الفاسي في التقعيد الفقهي.
ـ حضور أبي عمران الفاسي في المدونات الفقهية المالكية.
ـ أبو عمران الفاسي مفتيا.
ـ آراء أبي عمران الفاسي الأصولية.
ـ أثر أبي عمران الفاسي في توطيد دعائم المذهب المالكي في الغرب الإسلامي.

وقد خلصت أعمال الندوة إلى جملة من التوصيات وهي كالآتي:

ـ الدعوة إلى تنظيم ملتقيات على شاكلة هذه الندوة المباركة تعنى بدراسة سير الأعلام وإحياء مناهجهم ومسالكهم، والاهتمام بإبراز منهج الإمام مالك في الاستنباط وتاريخ الحركة الفقهية المالكية بالمغرب الأقصى، مع العناية بالقضايا المعاصرة لتثبيت الذات والتأكيد على صلاحية هذه الشريعة المباركة.

ـ الدعوة إلى تتبع جهود أبي عمران الفاسي من خلال جمع نقوله وجمعها وتوثيقها وتصنيفها وترتيبها في كتاب جامع يُسهل للطالب بغيته ويثري الخزانة المغربية.

ـ طبع أعمال الندوة بعد تنقيحها وتهذيبها.

ـ أن يتولى الأستاذ الدكتور محمد بنشريفة إنجاز ترجمة محررة لأبي عمران الفاسي تنشر ضمن سلسلة مشاهير علماء الغرب الإسلامي التي يتولى مركز الدراسات والأبحاث بالرابطة المحمدية للعلماء إصدارها.
إطلاق اسم أبي عمران على المؤسسات والجهات العلمية وقاعات العلم والدرس.

ـ التدقيق في الملامح الديداكتيكية لأبي عمران الفاسي.
ـ طرح منهجية لرفع اللبس بين أبي عمران المتقدم وأبي عمران المتأخر.

إنجاز: د.مصطفى عكلي.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

ندوة التراث اللغوي بسبتة

ندوة التراث اللغوي بسبتة

في إطار البرنامج الثقافي الموازي للمعرض الدولي الثاني والعشرين للنشر والكتاب نظمت الرابطة المحمدية للعلماء ممثلة في مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرباط ومركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات والبحوث اللغوية والأدبية بتطوان ندوة علمية في موضوع: التراث اللغوي بسبتة، يوم الأربعاء 17 فبراير 2016م.

ندوة علمية في موضوع: جهود المغاربة في التعريف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم

ندوة علمية في موضوع: جهود المغاربة في التعريف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم

  نظمت الرابطة المحمدية للعلماء، ممثلة في مركز ابن القطان للدراسات والبحوث في الحديث الشريف والسيرة العطرة، ومركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، تحت شعار: مدارج الجمال في سيرة خاتم رسل ذي الجلال، ندوة علمية في موضوع: "جهود المغاربة في التعريف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم".

الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي

الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي

  تكريماً للصحابة رضوان الله عليهم، وتأكيدا لصدق أقوالهم المنقولة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وبيانا لمنزلتهم لدى علماء المغرب والأندلس، نظم مركز الدراسات والأبحاث  وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ندوة علمية دولية في موضوع: الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي، انعقدت أشغالها بمدينة طنجة..

دورة المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد

دورة المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد
نظمت مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، بشراكة مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، اليوم الاثنين 9 محرم 1433هـ/ 5 دجنبر 2011م دورة علمية تكوينية أولى في موضوع: «المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد».

سعياً إلى تكوين جيل جديد من الباحثين المتخصصين في علم المخطوطات (الكوديكولوجيا)، نظمت مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، بشراكة مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، يومه الاثنين 9 محرم 1433هـ/ 5 دجنبر 2011م دورة علمية تكوينية أولى في موضوع: «المخطوط العربي: الوعاء والصنعة والتقاليد». وتعد هذه الدورة الأولى من نوعها عربياً...

عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته

عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته

في سياق تفعيل التوصيات التي صدرت في ختام أعمال ندوة: "أبو عمران الفاسي حافظ المذهب المالكي بمناسبة مرور ألف سنة على وفاته"، التي نظمها مركز الدارسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، يومه الخميس 04 جمادى الأولى 1430هـ الموافق 30 أبريل 2009م، نظم المركز المذكور بشراكة مع ماستر المذهب المالكي- كلية الشريعة آيت ملول بأكادير، وبتنسيق مع مختبر علوم الاجتهاد-كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة ابن زهر بأكادير ندوة علمية في موضوع: "عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته"، وذلك برحاب كلية الشريعة –أكادير،  بمدرج  الحاج يحيى بن يدر، يومي 28-29 ذي الحجة 1430هـ الموافق 16-17 دجنبر 2009م.