الرسالة وشروحها

تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة
تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة

 

 

  يندرج كتاب تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة ضمن الشروح الجليلة على كتاب الرسالة لابن أبي زيد القيرواني، ويتميز هذا الشرح تبعاً لأصله بمعالجة موضوعات مهمة وأبواب فقهية متنوعة مفيدة، وهو يتميز أيضاً ببيانه وجوه إفادات النص والدليل من اللغة والبيان والأصول.

  ويعتبر مؤلفه الإمام العلامة أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن علي بن محمد بن سليمان الأنصاري الخزرجي التتائي المصري من أشهر فقهاء المالكية في القرن العاشر.

  ويأتي تأليفه لهذا الشرح استجابة لطلب ورد عليه من مكة لإتمام ما نقص من شرح الرسالة، المنسوب للشيخ أبي المحاسن يوسف بن حسن التتائي الشهير بالهاروني، فكانت إجابته بأن وضع شرحاً كاملاً على متن كتاب الرسالة من أوله إلى آخره.

  والمطالع لكتاب تنوير المقالة يجد أن المصنف بدأ بمقدمة بين فيها السبب الذي دعاه لوضع شرحه هذا على كتاب الرسالة لابن أبي زيد القيرواني، ثم بعد ذلك شرع في شرح مسائل العقيدة التي بدأ بها صاحب الرسالة، وأردفه بشرح الأبواب الفقهية بدءاً بكتاب الطهارة ثم كتاب الصيام، وكتاب الاعتكاف ... إلى أن ختم بكتاب الحج والعمرة، على وفق ترتيب ابن أبي زيد، وفي أثناء شرحه يذكر كل كتاب وما يشتمل عليه من الأبواب، ثم يذكر عبارة المتن ويشرع في شرحها شرحاً سهلاً مفهوماً، كما أنه يشرح الألفاظ الغريبة ويعتني عند تحريره للمسائل الفقهية بذكر أقوال وآراء كبار فقهاء المذهب، وفي بعض المسائل يحكي الخلاف فيورد أقوال وآراء أئمة المذاهب الأخرى رحمهم الله دون الترجيح بينها، وكثيراً ما يستدل بالآيات القرآنية وبالأحاديث النبوية الشريفة، لكن دون التثبت من صحتها، مع الاستشهاد أحياناً بأبيات شعرية بعضها من نظمه، وهذا كله بأسلوب سهل لا تعقيد فيه ولا تطويل.

  والملاحظ أن العلامة التتائي اعتمد في شرحه على أقوال غيره من شرّاح الرسالة كالقاضي عبد الوهاب البغدادي وابن ناجي التنوخي وغيرهما، كما اعتمد أيضاً أقوال كثير من الأئمة المعتبرين: كالباجي وابن العربي والقرافي والفكهاني والتفتازاني والسنوسي وغيرهم من العلماء.

  ونظرا لقيمة هذا الشرح وكثرة فوائده نجده عمدة ومرجعاً لمن جاء بعده، فكثير من فقهاء المالكية الذين أتوا بعده يستندون في تأليفهم على شرحه، ومن الناقلين عنه من شرّاح الرسالة: أبو العباس أحمد بن غنيم بن سالم بن مهنا (ت1125هـ) في «الفواكه الدواني»، وعلي الصعيدي العدوي (ت1189هـ) في «حاشيته على شرح كفاية الطالب الرباني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني»، وأحمد الصاوي (ت1241هـ) في «بلغة السالك»، وينقل عنه من المالكية المتأخرين صالح عبد السميع الآبي في «الثمر الداني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني».

  طبع كتاب تنوير المقالة بدراسة وتحقيق: محمد عايش عبد العال شبير، الطبعة الأولى سنة 1409هـ/1988م (دون ذكر دار النشر).

 

الكتاب تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة
المؤلف أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن خليل التتائي المالكي (ت942هـ)
مصادر ترجمته  توشيح الديباج (186-187)، درة الحجال (2/162)، نيل الابتهاج (588)، الكواكب السائرة (1/93-94)، شجرة النور الزكية (1/393)، الأعلام للزركلي (5/302)
دار النشر دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 1428هـ/2007م
الثناء على المؤلف قال الشيخ محمد بن محمد الغزي في الكواكب السائرة: «...وشرح الرسالة شرحا حافلا...»

  إنجاز: د. طارق طاطمي

 

تحميل الكتاب



 
2017-04-30 19:36إسماعيل علي

السلام عليكم

تحقيق الدكتور محمد شبير عليه استدراكات، فالدكتور قد أكثر من الاستدراك على الامام التتائي وزعم الترجيح في بعض المسائل بين المذاهب السنية الأربعة، وسلك مسلكاً مخالفا لآهل السنة في باب العقيدة

نأمل أن يقيد الله لهذا الشرح الجليل من يحققه تحقيقا علميا رصينا وأن تطبع بحاشيته حاشية الإمام أبو الإرشاد الأجهوري ليكون نور على نور

 
2016-01-22 18:38عبدالحكيم بلمهدي

سبق وذكرت في تعليق سابق أن القسم الأخير من الكتاب قدم للتسجيل لمرحلة الدكتوراه بجامعة الإمام ، وقد تبين لقسم الفقه أن الكتاب حقق كاملا في كلية الشريعة بجامعة الأزهر، وعليه فقد رفض الموضوع من كلية الشريعة بالجامعة.

 
2015-10-23 07:54عبدالحكيم بلمهدي

الكتاب حقق في ثلاث رسائل
االأولى رسالة د. محمد بن عياش شبير، وهي المطبوعة في ثلاثة مجلدات من أول الكتاب إلى آخر كتاب الحج، جامعة الإمام - الرياض
الثانية: رسالة الطالب محمود عبدالرحيم مهران، ماجستير، جامعة الأزهر من أول كتاب الجهاد إلى آخر باب في العدة والنفقة والاستبراء (غير مطبوعة).
الثالثة: رسالة دكتوراه في كلية الشريعة بجامعة الإمام من أول باب في البيوع وما شاكل البيوع إلى آخر الكتاب. الرسالة في مرحلة البحث والدراسة .
أسأل الله تعالى أن ييسر من يعتني بجمع الرسائل الثلاث بالاتفاق مع أصحابها لنشر الكتاب كاملا..

 
2015-04-30 08:43إدارة الموقع

القسم المطبوع بأجزائه الثلاثة يشتمل على الجزء الأول من الكتاب، وينتهي بأحكام الختان والخفاض، وذَكَر المحقق أنه سيسعى لإخراج الجزء الثاني منه.

 
2015-04-29 21:35أبو محمد

ينتهي الكتاب المطبوع من شرح التتائي عند كتاب الحج، فهل الكتاب من أصله ناقص، أم أن بقيته مفقود، جزاكم الله خيرا

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني

حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني

 نالت رسالة ابن أبي زيد القيرواني اهتماما بالغا عند علماء المذهب المالكي، لذا شرحوها وعلَّقوا عليها ونظموها، وجاء بعض متأخريهم فاطلع على بعض تلك الشروح، فرأى أنها في حاجة إلى تبيين بعض ما فيها من غموض، أو توجيه معنى، أو ضبط كلمة، ومن بين هؤلاء الذين اعتنوا بأحد شروحها العلامة: أبو الحسن علي بن أحمد بن مكرم الصعيدي العدوي المالكي.

مُرشد المبتدئين إلى معرفة معاني ألفاظ الرسالة لأبي محمد الكرامي تـ882هـ

مُرشد المبتدئين إلى معرفة معاني ألفاظ الرسالة لأبي محمد الكرامي تـ882هـ

كتاب (مرشد المبتدئين إلى معرفة معاني ألفاظ الرسالة)، لأبي محمد سعيد بن سُليمان بن سعيد الكُرَّامِي–بالكاف المعقودة-السَّمْلَالي الـجَزُولِـي(ت882هـ)، من أوسع الشّروح السّوسية مادة، وأغزرها فائدة ونُكَتا، تصدّى فيه صاحبه لشرح كتاب رسالة ابن أبي زيد، الذي يُعَدُّ من أعتق المصادر المعتمد عليها عند جمهور فقهاء المذهب المالكي شرقا وغربا،..

كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني

كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني

  كفاية الطالب الرباني تعليق لطيف لخّصه أبو الحسن الشاذلي(ت939هـ) من شرحيه الوسط والكبير، تلخيصاً حسناً، مجتنباً فيه التطويل الممل والاختصار المخل؛ لينتفع به ـ إن شاء الله تعالى ـ المبتدي لقراءتها والمنتهي لـمطالعتها.

شرح زروق على متن الرسالة

شرح زروق على متن الرسالة

تعددت شروح العلماء قديماً وحديثاً على رسالة ابن أبي زيد القيرواني، واجتهدوا في حل مشكلاتها وفك معضلاتها، وقصدوا تقريب معانيها وتيسير فهم مسائلها، ويعد شرح سيدي أحمد زروق واحداً من أهم الشروح على الرسالة القيروانية، لما تميز به من اعتماد كتب المتأخرين في شرحه، وما تضمنته من دقة الجمع والتحرير.

 

شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني لابن ناجي القيرواني

شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني لابن ناجي القيرواني

تعتبر رسالة أبي محمد ابن أبي زيد القيرواني أفضل ما ألف في الفقه المالكي للمبتدئين، بل تعتبر أحسن متن ألف في الفقه المالكي على الإطلاق، من حيث السهولة واليسر والاستيعاب والضبط، وحسن السبك عبارة وإشارة.